للاعلان

Mon,16 Sep 2024

عثمان علام

إيني" الإيطالية تعجل بزيادة إنتاج الغاز من حقل "ظهر"

إيني" الإيطالية تعجل بزيادة إنتاج الغاز من حقل "ظهر"

08:09 am 05/09/2024

| غاز

| 1802


أقرأ أيضا: عصمت : تركيب 178 ألف عداد كودي خلال شهر لمنع سرقات الكهرباء

 

 

ترفع شركة "إيني" الإيطالية إنتاج الغاز الطبيعي في مصر بنحو 200 مليون قدم مكعب يومياً يناير المقبل من خلال حفر 3 آبار جديدة بحقل "ظهر" بالمياه العميقة في البحر المتوسط.



وقال مسؤول حكومي إن الزيادة في الإنتاج تأتي بعد أقل من 48 ساعة من زيارة وزير البترول المصري أمس الثلاثاء لإيطاليا لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر وشركة "إيني" أكبر مستثمر أجنبي بقطاع الطاقة بمصر.

 

وأضاف أنه تم الاتفاق على التعجيل في تنفيذ أعمال التنمية بحقل ظهر، من خلال بدء حفر 3 آبار جديدة من الأسبوع المقبل، وربطهم على الإنتاج، وذلك مقابل التزام الحكومة بسداد المستحقات الشهرية بانتظام مقابل حصة الشريك، بالإضافة لدفع المديونيات المتأخرة وفقاً للجدولة المتفق عليها.

ّ

يمثل حقل "ظهر"، وهو أكبر حقل للغاز في البحر الأبيض المتوسط، أكثر من 35% من إنتاج الغاز في مصر حالياً والذي يبلغ في المتوسط 4.6 مليار قدم مكعب يومياً.

المسؤول قال إن تكلفة حفر الآبار الثلاث تُقدر بأكثر من 300 مليون دولار، وحجم إنتاج حقل ظهر حالياً يبلغ نحو 1.6 مليار قدم مكعب يومياً، مقارنة بحوالي 1.9 مليار قدم خلال العام الماضي

سددت حكومة مصر 1.3 مليار دولار كدفعة من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة بالبلاد بنهاية شهر يونيو الماضي، ووصلت مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في مجال استكشاف واستخراج النفط والغاز لدى الهيئة المصرية العامة للبترول لنحو 5 مليارات دولار، بحسب تقرير صندوق النقد الدولي نهاية أغسطس.

تستهدف الحكومة المصرية، زيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي بنهاية العام الجاري لنحو 5 مليارات قدم مكعب يومياً، وذلك مقارنة بنحو 4.6 مليار قدم مكعب حالياً.

أقرأ أيضا: مدبولي يعتذر للسعوديين عن «نقل البيروقراطية من مصر إلى المملكة

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟