للاعلان

Mon,16 Sep 2024

عثمان علام

صادرات إسرائيل من الغاز الطبيعي لمصر ترتفع 18% في أغسطس الجاري

صادرات إسرائيل من الغاز الطبيعي لمصر ترتفع 18% في أغسطس الجاري

08:20 am 28/08/2024

| غاز

| 308


أقرأ أيضا: عصمت : تركيب 178 ألف عداد كودي خلال شهر لمنع سرقات الكهرباء

 

ارتفعت واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي بنسبة 18% بدءا من شهر أغسطس الجاري، لتصل إلى ما يقارب مليار قدم مكعب يومياً حالياً، مقابل 850 مليون قدم مكعب يومياً في يوليو الماضي.


تسعى مصر لزيادة كميات الغاز الطبيعي المتاحة في الدولة خلال النصف الثاني من 2024، لسد احتياجات الكهرباء خلال أشهر الصيف، بعدما شهدت ارتفاعاً كبيراً في الطلب وسط نقص في إنتاج الغاز، ما دفعها إلى اللجوء لبرامج تخفيف الأحمال.

وتعهدت الحكومة بوقف هذا البرنامج خلال الصيف، ومن أجل ذلك اتفقت في يونيو الماضي على شراء 21 شحنة من الغاز المسال خلال أشهر الصيف الجاري بالإضافة لخمس شحنات فورية تم طرحها خلال يوليو الماضي.

وقال مسؤول حكومي إن "كميات الغاز الواردة من إسرائيل بدأت في التحسن منذ مطلع الشهر الجاري، لتترواح بين 950 مليوناً ومليار قدم مكعب يومياً في حدها الأقصى، وذلك بسبب انخفاض الطلب في إسرائيل خلال أغسطس".

طرحت الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" مزايدة للتنقيب عن الغاز الطبيعي في 12 رقعة في البحر المتوسط ومياه دلتا النيل، وفقاً لبيان صادر عن الشركة.

المسؤول الآخر أشار إلى أن الشبكة القومية للغازات الطبيعية في بلاده تستقبل كميات الغاز الإسرائيلي الواردة، "بالإضافة لنحو 300 مليون قدم مكعب يومياً بالمتوسط من شحنات غاز تصل إلى ميناء العقبة"

تبلغ احتياجات مصر اليومية من الغاز الطبيعي 6.2 مليار قدم مكعب يومياً، فيما يبلغ إنتاجها اليومي نحو 4.6 مليار قدم مكعب. وتستهدف الحكومة زيادة إنتاج الغاز الطبيعي بنهاية العام الجاري لنحو 5 مليارات قدم مكعب يومياً،

أقرأ أيضا: مدبولي يعتذر للسعوديين عن «نقل البيروقراطية من مصر إلى المملكة

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟