للاعلان

Sat,11 May 2024

عثمان علام

لواء سمير فرج يكشف : وثيقة أمريكية تؤكد مصر ستصبح أكبر منتج للغاز في 2020

لواء سمير فرج يكشف : وثيقة أمريكية تؤكد مصر ستصبح أكبر منتج للغاز في 2020

الكاتب : عثمان علام |

11:25 pm 27/11/2017

| عقارات

| 2196


أقرأ أيضا: إنبي وإيبروم يوقعان مذكرة تفاهم مع كاربون النرويجية لتطوير استراتيجيات خفض الانبعاثات

لواء أ. ح. د. م- سمير فرج:

اليوم يتم الكشف عن واحدة من أهم تلك الوثائق والدراسات المستقبلية الأمريكية، التي صدرت مؤخراً، وقادتني الظروف للإطلاع عليها، حول شكل القوي العالمية في عام 2020.

وقد تم تقسيم الدول، في تلك الدراسة، إلي مجموعات: (مجموعة أمريكا الجنوبية) , (مجموعة آسيا) ,(مجموعة الدول الأوروبية (بدون روسيا)), {روسيا كعنصر دراسة مستقل} , (مجموعة إفريقيا(بدون مصر)) , (مجموعة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (بدون مصر)) ثم دراسة منفصلة عن {مصر كعنصر دراسة مستقل} !

آثار انتباهي، بشدة، وجود دراسات منفصلة ومستقلة لكل من مصر وروسيا في التقديرات الأمريكية، وقد أتفهم أسباب أن يكون لروسيا دراسة منفصلة، فهو أمر طبيعي،في ظل الدور الذي يؤديه بوتين حالياً، وما يقوم به من محاولات لاستعادة دور الاتحاد السوفيتي القديم كقوة عظمي، أما الدراسة المنفصلة عن مصر، فرغم أنه كان أمراً محيراً في البداية، إلا أنه بالتعمق في تفاصيل ما ورد بها، أدركت وجوب أن يكون لمصر تحليل منفصل حتي عام 2020، للأسباب التالية:

1 ــ أكدت هذه الدراسة الأمريكية أنه بحلول عام 2020 ستصبح مصر من أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي في المنطقة، من حقولها الجديدة في البحر الأبيض المتوسط وشرق الدلتا المصرية. وهذا الإنتاج من الغاز الطبيعي، سيحقق لمصر اكتفاء ذاتياً من الوقود في مجالات الصناعة والاستهلاك المنزلي، كما سيحقق فائضاً كبيراً للتصدير.

2 ــ هذا الإنتاج الوفير من الغاز عام 2020 سيمكن مصر من إنشاء خط لتصدير الغاز الطبيعي إلي أوروبا عبر قبرص واليونان.كما ستشارك هاتان الدولتان في استخدام هذا الخط أيضاً لتصدير فائض إنتاجهما من الغاز، كما أوضحت الدراسة. وهو ما أكدته زيارة الرئيس السيسي مؤخراً إلي اليونان وقبرص، لتوثيق اتفاقيات الحدود البحرية، وبدء فعاليات التعاون بين الدولتين، بالإضافة إلي تنفيذ مناورات عسكرية مشتركة.

3 ــ أكدت الدراسة أنه نظراً لهذا الإنتاج الكبير من الغاز الطبيعي، وطبقاً للخطط الاستثمارية الطموحة للاستفادة من الطاقة البشرية للدولة، فمن المنتظر أن يتضاعف الدخل القومي المصري عدة مرات (ولن أتعرض للأرقام التي جاءت بالدراسة مؤكدة ارتفاع الدخل القومي لمصر بصورة كبيرة للغاية)، فمن المقدر أن تصبح مصر واحدة من أكبر القوي الاقتصادية في الشرق الأوسط بحلول عام 2020.

أقرأ أيضا: الهجرة: رد فرق وديعة لنحو 2474 طلباً في مبادرة سيارات المصريين بالخارج

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟