للاعلان

Fri,20 Sep 2024

عثمان علام

غازتك تستحوذ على أعلى حصة سوقية فى مبيعات الغاز ومعدل أنتشار محطات الخدمة والتموين.

غازتك تستحوذ على أعلى حصة سوقية فى مبيعات الغاز ومعدل أنتشار محطات الخدمة والتموين.

الكاتب : عثمان علام |

08:05 am 19/12/2017

| متابعات

| 2173


أقرأ أيضا: مباحثات مشتركة بين وزير البترول والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة وود سايد إنرجي الأسترالية

خلال علم 2017 بذل المهندس هشام رضوان رئيس شركة غازتك السابق جهد كبير في الارتقاء بالشركة، وزيادة حجم اعمالها، وكان المهندس عبدالفتاح فرحات رئيس الشركة الحالي هو الذراع الايمن الذي يقوم على تنفيذ كل شيئ، ولم يكن جديداً عليه ان يستكمل تلك المشروعات ويبحث عن غيرها بعد توليه الشركة...لكن ماذا كان حال غاز تك خلال عام مضى؟

⦁تحويل أكثر من 3600 سيارة للعمل بالغاز الطبيعى فى عام 2017، وزيادة معدلات التصنيع المحلى للمعدات والمهمات. 

شركة غازتك تقوم بما لها من خبرة متميزة وريادة فى مجال الغاز الطبيعى للسيارات فى مصر بتنفيذ خطة وزارة البترول التي تهدف للتوسع في إقامة محطات التموين بالغاز ومراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى بمختلف المحافظات وهو ما يتواكب واستراتيجية خفض الإعتماد على أنواع الوقود السائل وذلك من خلال نشر استخدام الغاز الطبيعى المضغوط كوقود بديل آمن واقتصادي وكذلك توسيع نطاق تقديم خدمة التموين بالغاز الحضارية لأكبر قطاع ممكن من جمهور المواطنين بمختلف المحافظات والطرق السريعة.

وتعد شركة غازتك الشركة الرائدة فى مجال غاز السيارات فى مصر وصاحبة أكبر حصة سوقية ولها تاريخ طويل ومشرف فى تقديم خدمات متميزة للمواطنين من خلال إنشاء محطات تموين ومراكز تحويل السيارات واختبار الإسطوانات. 


استخدام أحدث تقنيات تحويل السيارات :

قامت شركة غازتك ببذل جهود تسويقية مكثفة خلال عام 2017 من خلال مراكز التحويل المنتشرة بمختلف محافظات الجمهورية لتغطية متطلبات العملاء الراغبين في تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي وتقديم تسهيلات للعملاء في سداد قيمة التحويل من خلال أنظمة تحويل متنوعة بدون مقدم وبدون فوائد ومن خلال إجراءات تعاقد مبسطة، مع توضيح مميزات استخدام الغاز الطبيعي للعملاء وعوامل الأمان العالية وهو ما أدى لارتفاع عدد السيارات التى قامت الشركة بتحويلها للعمل بالغاز لأكثر من 3600 سيارة خلال عام 2017. 

وبتنفيذ خطة التحويل لهذا العام ارتفع اجمالى عدد السيارات المحولة عن طريق الشركة منذ بداية النشاط إلى ما يزيد عن 108 ألف سيارة بنسبة 46% من إجمالى سوق التحويل وهى أعلى حصة سوقية بين جميع الشركات العاملة فى مصر. 

وتجدر الإشارة أن الشركة تواكب التطور المستمر فى مجال تحويل السيارات من خلال تدريب الكوادر الفنية بالخارج على أحدث أنظمة التحويل. ونتيجة لذلك استحوذت الشركة كذلك على أعلى حصة سوقية فى مجال تحويل السيارات ذات الحقن الإلكترونى المتزامن بأحدث أنظمة أطقم التحويل التى تلائم السيارات الحديثة. ويضمن تحويل السيارات بهذا النظام المتقدم تحقيق أفضل أداء لهذه النوعية من السيارات حيث يماثل كفاءة أداء وقود البنزين "أوكتان 95" فضلاً عن تحقيق وفر أكبر فى استخدام الوقود. 

⦁وحدات التموين بالغاز المتحركة تقنية جديدة للتوسع فى تقديم خدمة التموين بالغاز الطبيعى فى المناطق البعيدة عن خطوط الغاز.


أعلى حصة سوقية فى مبيعات الغاز 

وتمكنت الشركة خلال عام 2017 (حتى نهاية أكتوبر 2017) من تحقيق حجم مبيعات غاز يبلغ حوالى 159 مليون متر مكعب لتحافظ الشركة للعام الثانى عشر على التوالى على موقع الصدارة بين جميع شركات الغاز الطبيعى للسيارات فى مصر بنسبة 52.3% من إجمالى السوق وبفارق كبير عن أقرب الشركات المنافسة.   

التوسع فى شبكة محطات الغاز بأعلى معدل انتشار جغرافى لمحطات الخدمة والتموين، حيث تتمتع الشركة بأعلى معدل انتشار جغرافى لمحطات الخدمة والتموين بالغاز بين جميع الشركات العاملة فى مجال غاز السيارات فى مصر حيث تنتشر محطات الشركة التى يبلغ عددها 89 محطة على مستوى 21 محافظة من بين 26 محافظة تصل إليها شبكة الغاز الطبيعى. 

هذا وسوف تقوم الشركة بتشغيل محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى فى محافظة أسيوط خلال شهر ديسمبر الحالى 2017، وذلك بتكلفة استثمارية تقدر بحوالى 15 مليون جنيه..بالإضافة إلى ذلك، تخطط الشركة لإنشاء محطة أخرى جديدة فى محافظة قنا خلال العام القادم. وبتشغيل محطتى أسيوط وقنا ستكون شركة غازتك قد قامت بتغطية محافظات الوجه القبلى بالكامل بمحطات الخدمة والتموين بالغاز. 

وتجدر الإشارة إلى أن شركة غازتك كان لها السبق والريادة فى التوجه لمنطقة الوجه القبلى لنشر خدمة التموين بالغاز الطبيعى بمحافظات الجنوب والمساهمة فى مشروعات التنمية، فقامت الشركة بإنشاء أول محطة للتموين بالغاز فى بنى سويف فى عام 2000 وتبعها افتتاح وتشغيل محطتين فى محافظة الفيوم ثم محطات أخرى فى المنيا وسوهاج وأسوان.

غازتك...رائدة استخدام الغاز الطبيعى المضغوط كوقود بديل فى السيارات والمركبات



زيادة معدلات التصنيع المحلى للمعدات والمهمات : 

في ضوء سياسية وزارة البترول لتعظيم المكون المحلي في المهمات المستخدمة بشركات القطاع لتأمين الاحتياجات من قطع الغيار المختلفة، ونظراً لما يمثله استيراد المعدات والمهمات من تكلفة ضخمة متزايدة، تمكنت الشركة خلال عام 2017  من تصميم وتصنيع العديد من مستلزمات التشغيل النمطية لأعمال التحويل مثل قواعد تثبيت الإسطوانات بورشة اللحام الرئيسية لجميع أنواع السيارات المحولة، فضلاً عن تصنيع العديد من قطع  الغيار الميكانيكية بالسوق المحلي بدلاً من استيرادها من الخارج بالعملة الصعبة وهي تعمل الآن بكفاءة، وتصميم وتصنيع واختبار عدة أجهزة من مكونات أطقم التحويل مثل مفاتيح التحويل، وتعديل نوعية بعض العدد المستخدمة بورش التحويل واختبار الإسطوانات مما ساهم في تحقيق وفر سنوي كبير للشركة. 

بالإضافة إلى ذلك، امتدت جهود التصنيع المحلى لمعدات تشغيل محطات التموين بالغاز الأكثر تعقيداً من الناحية التكنولوجية، فقامت الإدارات الفنية بالشركة بالتصنيع المحلى لبعض المهمات والمعدات وذلك بهدف خفض تكلفة التشغيل وزيادة الخبرة الفنية لفرق العمل من المهندسيين والفنيين وذلك مثل تصنيع وحدات الإدخال وأطقم الإصلاح لطلمبات وكبالن الشحن، فضلاً عن تصنيع قواعد موزعات الشحن وبلتات الهيكل المعدني الخاص بأعمال العزل للمحطات. 

⦁دراسة استخدام الغاز الطبيعى فى قطاعى النقل النهرى والمطارات.


وحدات التموين بالغاز المتحركة حلول تقنية  للوصول بالغاز للمناطق النائية

لتوفير خدمة حضارية لتموين السيارات بالغاز الطبيعى لنطاق أوسع من شرائح العملاء، تقوم شركة غازتك حالياً بالتنسيق مع إحدى شركات تموين السيارات بالوقود السائل لدراسة استخدام بعض من محطاتها لما تتميز به من مساحات وانتشار على الطرق الرئيسية بما يسمح بتزويدها بخدمة تموين الغاز الطبيعي للسيارات باستخدام تقنية وحدات التموين المتحركة CNG Mobile Station ، والتي تتميز بانخفاض تكلفتها بحوالي 25% : 40% من تكلفة المحطات النمطية والتي تصل إلى 17: 20 مليون جنيه.

كما أن تنفيذ تلك التقنية سوف يسمح بمرونة في نقلها للمواقع الأكثر طلباً بدون تنفيذ خطوط تغذية الغاز الطبيعي، وبالتالي يتحقق التوازن المالي والجدوى الاقتصادية من إنشاء المحطات مقابل معدل المبيعات مع التوسع في توفير خدمة تموين السيارات، فضلاً عن امكانية استخدام النظام في تطبيقات نقل الغاز المضغوط إلى أنشطة الاستهلاك الصناعي والتجاري التي لا يصلها خطوط الغاز الطبيعى وبجدوى اقتصادية مقابل إنشاء خطوط أنابيب التغذية.

دراسة استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل فى قطاعى النقل النهرى والمطارات

فى إطار جهود فتح أسواق جديدة لنشاط الشركة وخاصة فى ظل الإهتمام المتزايد عالمياً بالإستخدامات المتنوعة للغاز الطبيعى المضغوط، قامت الشركة بمخاطبة عدد من المطارات المصرية الدولية لتنفيذ مشروع تجريبى لاستخدام الغاز الطبيعى المضغوط بمركبات ووحدات النقل المختلفة بالمطارات مع توفير تسهيلات التموين بالغاز الطبيعى من خلال إنشاء محطة أو أكثر حسب الحاجة داخل المطار ويمكن أيضاً للمحطة تموين سيارات الجمهور داخل مواقف المطار مثل ما هو معمول به من قبل شركة غازتك فى تموين الأتوبيسات بالغاز الطبيعى بجراجات هيئة النقل العام وأيضاً سيارات الجمهور.

كما قامت الشركة كذلك بدراسة استخدام الغاز الطبيعى فى قطاع النقل النهرى والبحرى، وتم بالفعل معاينة بعض اللانشات النهرية لدراسة أفضل الطرق الفنية لتحويلها للعمل بالغاز الطبيعى وهو ما سوف يؤدى لخفض تكلفة تشغيلها فضلاً عن الحفاظ على البيئة ومجرى النهر من التلوث.

⦁قانون الإستثمار الجديد يشترط تشغيل السيارات بالغاز الطبيعي لتأسيس مشروعات النقل الجماعي فى المدن والمجتمعات العمرانية 



لائحة قانون الإستثمار الجديد تشترط تشغيل السيارات بالغاز الطبيعي لتأسيس مشروعات النقل الجماعي فى المدن والمجتمعات العمرانية 

ولتعزيز جهود الدولة لنشر استخدام الغاز الطبيعى المضغوط كوقود بديل، وافق مجلس الوزراء مؤخراً على إقرار اللائحة التنفيذية لقانون الإستثمار الجديد رقم 72 لسنة 2017 والتى حددت الشروط والضوابط اللازمة عند الإستثمار في قطاع النقل الجماعي داخل ومن وإلى المدن والمجتمعات العمرانية ومنها تسيير السيارات بالغاز الطبيعي. 

وللإستفادة من هذا النص التشريعى، قامت الشركة بمخاطبة الجهات المختصة للتنسيق مع وزارة التنمية المحلية لإصدار تعليماتها للمحافظات المختلفة للإلتزام بتطبيق أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الإستثمار الجديد المشار إليها بأعلاه بشأن تشغيل المركبات بالغاز الطبيعى فى مشروعات خطوط النقل الجماعى داخل المدن وغيرها من الخطوط التى تربط المدن والمجتمعات العمرانية، وذلك من خلال تحويل مركبات النقل العام والجماعى والتى يتم تشغيلها فى الخطوط العاملة حالياً للعمل بالغاز الطبيعى مع وضع الخطط اللازمة لاستيراد وتوريد وحدات النقل فى الخطوط المستقبلية لتعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من أنواع الوقود السائل.


أقرأ أيضا: وزير البترول يبحث نائب رئيس شركة إكسون موبيل العالمية للاستكشاف خططها الاستثمارية فى مصر.

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟