للاعلان

Fri,20 Sep 2024

عثمان علام

الأخبار في أسبوع: إقالة حتحوت والعلائين وزيادة البدلات وتأهيل بتروجت.. وبدر الدين ورسائل الواتس اب واختلاس في التكرير وإيجيبتكو وانفراد ظهر وياسر بهنس .

الأخبار في أسبوع: إقالة حتحوت والعلائين وزيادة البدلات وتأهيل بتروجت.. وبدر الدين ورسائل الواتس اب واختلاس في التكرير وإيجيبتكو وانفراد ظهر وياسر بهنس .

الكاتب : عثمان علام |

10:00 am 03/08/2018

| متابعات

| 2628


أقرأ أيضا: مباحثات مشتركة بين وزير البترول والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة وود سايد إنرجي الأسترالية

حفل الاسبوع المنقضي بالعديد من الأحداث داخل قطاع البترول، وصدرت العديد من القرارات، وتناولنا العديد من القضايا التي تهم العاملين، ومن ابرز هذه الااخبار:


زيادة بدلات القطاع العام:

قررت الهيئة العامة للبترول تطبيق الزيادة في الاجر المتغير للعاملين بالقطاع العام، على ان يبدأ تطبيق الزيادة بدءً من 1 اغسطس....وتشمل الزيادة في الاجر المتغير، زيادة بدل الانتقال اليومي لمستوى وظيفة الادارة العليا من 22 جنيه الى 35 جنيه، وللمستوى الوطيفي الاول من 18 جنيه ل 31 جنيه، وللمستوى الوظيفي الثاني من 11 جنيه ل 24 جنيه، كما قررت الهيئة تطبيق زيادة بدل الوجبة الثابت من 300 جنيه ل 450 جنيه شهرياً.


حركة تنقلات وترقيات بقطاع البترول

أصدر المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية حركة تنقلات وترقيات جديدة شملت تكليف كل من:

-المهندس علاء حجازى رئيساً للشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية " إنبى ".

-المهندس علاء خشب نائباً لرئيس الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية " إنبى " والعضو المنتدب .

نقل نائب رئيس الهيئة للتجارة الخارجية لوظيفة خبير بجنوب الوادي، كما اصدر المهندس طارق الملا قرار بنقل نائب رئيس الهيئة للتجارة الخارجية طارق زكي لوظيفة خبير بدون عمل بشركة جنوب الوادي القابضة للبترول.


اختلاس في معمل تكرير:

علمت دبة النملة انه تم الوقوف على عمليات اختلاس باللجنة الرياضية بإحدى شركات التكرير الكبرى بمبالغ تقدر بمائة وخمسين الف جنيه كتقدير أولى خاص برحلات العمرة بالشركة .


إيجيبتكو تبدأ الخطوات الأولى في العمل

في أولى خطواتها بعد التأسيس وبعد موافقة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على انطلاقها، بدأت شركة إيجيبتكو الشريك مع شركة ابسكو والمولودة من رحمها الخطوات الاولى الإجرائية في مجال العمل.

حيث تم هذا الاسبوع تجهيز المنطقة الحرة المملوكة للشركة ببورسعيد بالكرافانات والعمالة لاستقبال وحدتين تنقية سوائل الحفر ضمن أربعة علي مستوى العالم منهم اثنين في كندا واثنين في مصر، وذلك تمهيدا لإدخالهم الخدمة

وقد ولدت ايجبتكو من رحم شركة ابسكو وشركة بترولويل لتصبح صرح كبير بقطاع البترول تحت رعاية وزير البترول والثروة المعدنية وبقيادة المحاسب محمد مصطفي رئيس مجلس الادارة و الدكتور ياسر فخر الدين نائب رئيس الشركة والعضو المنتدب واعضاء مجلس الإدارة السيد طارق البدري والسيد مصطفى هلال .


حوار ياسر بهنس:

واجرى المستقبل البترولي حوار مطول مع رئيس شركة تاون جاس المهندس ياسر بهنس، تحدث فيه عن تقسيط الغاز الطبيعي وخطة توصيل الغاز لمليون و350 الف عميل سنوياً وانحازات تاون جاس.


رسائل سب قيادات البترول عبر الواتس اب.

منذ عدة أشهر انطلق ما يعرف بماراثون الشتائم والسباب على الواتس آب، وتناقل العديد من قيادات قطاع البترول تلك الرسائل التي طالت قيادات وموظفين كبار داخل ديوان عام الوزارة ورؤساء شركات، ولفترة طويلة ظلت هذه الرسائل تبعث على الهواتف المحمولة دون توقف، وحديثاً بين العاملين يتناقلونه صباح مساء، واحتار الجميع فيمن يقوم بإرسال تلك الرسائل وما هذه الجرأة التي تدفعه لذلك، فمرة يقولون ان هناك بعض الصحفيين هو الذي فعل ذلك، ومرةً اخرى يقولون ان هناك بعض القيادات داخل القطاع هو الذي يبعث بتلك الرسائل، والسبب في القاء التهمة على هاتين النموذجين هو حجم الشخصيات التي تصلها الرسائل، وهذا يدل على ان من كان يفعل ذلك كانت لديه بيانات كاملة عن قيادات قطاع البترول، ومع مرور الوقت انتفت التهمة عن الصحفي، وعن القيادات الحالية أيضاً، لتشير الادلة واصابع الإتهام لشخصية تتعامل مع القطاع وله علاقات وثيقة الصلة بكافة المسئولين سابقاً وحالياً وربما لاحقاً .

الوزارة بكافة قياداتها انبرت تنظر في هذا الأمر، وجلسات تلو جلسات حتى يتضح الأمر، وكيف لا وقد طالت الشتائم معظم كبار قيادات الوزارة ورؤساء شركات كبرى، وسردت الرسائل وقائع فساد للبعض دون نشر ما يدل عليها، وتجاوزات البعض، ولم تخلو الرسائل من التجني على بعض القيادات الذين لايظهرون في الصورة على الإطلاق وليست لهم وقائع فساد سابقة .

وتم على اثر ذلك استدعاء بعض رؤساء الشركات الذين وصلتهم الرسائل، ومنهم من نالت منه هذه الرسائل، وتم التقدم ببلاغ مجمع وتحرير عدة محاضر ، والاستعانة بمباحث الانترنت للتوصل الى الجاني، وحسب ما علمنا انه بالفعل توصلت التحريات للفاعل الحقيقي، وتم تحرير عدة محاضر ضده حتى يأخذ طريقه للقضاء، لينال جزاءه جراء هذه الفعلة والتي تمثل انتهاكاً للاشخاص وسباً وقذفاً علنياً في حقهم .

وبعيداً عما حدث في الإجراءات القانونية، فإن الشخص المتهم بإرتكاب هذا الفعل، صديق مقرب جداً من احد قيادات الوزارة الذين طالتهم الشتائم ، وقريب جداً ومستفيد من رؤساء الشركات الذين طالتهم الشتائم أيضاً وحتى الذين وصلتهم ، فكيف له ان يفعل ما فعل؟، وهذا امر محير، لكن الاكثر حيرة هو التأكد من ان هذا الشخص هو الذي فعل كل ذلك، ورغم ذلك هناك تباطؤ في الإجراءات، بل وحسب معلومات حصلنا عليها من مكتب موظف كبير بالوزارة "جنرال"سابق، فإن هناك خطوات للصلح، ولا نعلم لماذا كل هذه الضجة ثم التصالح، خاصةً وان معظم وليس كل من طالتهم الشتائم ليس على رأسهم بطحة، اللهم إلا واحد منهم توجد عليه علامات استفهام كثيرة، وكانت الرقابة الإدارية قد سجلت عليه بعض المخالفات قبل واثناء ثورة 25 يناير من عام 2011 ،حيث كان يتولى بعض المناصب القيادية حسب ما جاء في الرسائل .


حريق بدر الدين وعودة الهدوء للمبنى

قالت شركة بدر الدين للبترول، انه تمت السيطرة على الحريق المحدود الذي وقع في مبنى تابع للشركة بمنطقة شيراتون بالقاهرة.

واكدت الشركة ان الحريق المحدود تم جراء ماس كهربائي، وتم استدعاء سيارات الدفاع المدني وسيطرت على الحريق بالكامل، وعاد الموظفون لمكاتبهم من جديد، ونفت الشركة ان تكون هناك خسائر من اي نوع .


حقل ظهر وانفراد سوزان نور:

تستهدف خطة تطوير حقل ظهر إنشاء سبعة وحدات معالجة للوصول بالإنتاج إلى ٢،٧ مليار قدم مكعب غاز يوميا.

وقد تم إنجاز حفر ٦ بئر من إجمالي حفر ٢٠ بئر المخطط لهم مع إنشاء تسهيلات المعالجة الخاصة بهم . حيث أن إحتياطي حقل ظهر يقدر ب ٣٠ تريلون قدم مكعب غاز ( ما يوازي ٥،٥ بليون برميل مكافئ ) .

ويعتبر حقل بلطيم سوث ويست الذي تم الموافقة عليه (تمتلك شركة إيني ٥٠% منه ) حيث يقع هذا المشروع في دلتا النيل ويهدف إدخال ٦ آبار إلى الإنتاج وذلك من خلال المنصة البحرية التي سيتم إنشأها وربطها بمحطة المعالجة الموجودة في حقل النورس التابع لشركة بتروبل (وتمتلك شركة إيني ٧٥% منه).

كما يتضمن إمتياز إيني لمنطقة شمال بورسعيد ( تمتلك إيني ٥٠%منه) ومليحه (تمتلك إيني ٧٥%منه) حيث يستهدف ذلك أيضا تشغيل ثلاثة آبار وإستكمال الوحدة الثانية و الثالثة للمعالجة الموجودة في منطقة حقل النورس للوصول بالإنتاج إلى مليار قدم مكعب غاز يوميا.


نقل 24 موظف من الإنتاج الحربي للثروة المعدنية

قرر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء نقل 24 موظف من الإنتاج الحربي للشركة المصرية للثروات التعدينية التابعة لهيئة الثروة المعدنية.

وكان رئيس الوزراء قد اصدر في وقتٍ سابق قرار بنقلهم الى شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، غير ان القرار لم ينفذ لكثرة العمالة بصوت العمالة، ونقل عدد كبير منهم الى مبنى ماسبيرو .

وتواجه الثروة المصرية للثروات التعدينية مأزقاً كبير في تنفيذ هذا القرار، حيث تبلغ اجور ال 24 موظف حوالى 7 مليون جنيه سنوياً، وهو امر قد يصعب على الشركة تنفيذه، كما ان الوظائف التي يشغلونها والدرجات الوظيفية ستحدث ارتباك في الهيكل الإداري داخل الشركة .

وقد ارسلت الشركة مذكرة تفصيلية لرئيس هيئة الثروة المعدنية، لإتخاذ قرار فيها والعرض على وزير البترول، وحال تنفيذ القرار فسيكون امام هيئة الثروة المعدنية تدبير المبالغ اللازمة لرواتب ال 24 موظف .


ماي جاس تستعد لإفتتاح تعدية خط الغاز من الصف الى العياط

استعدت شركة ماي جاس لتوصيل الغاز الطبيعي لإفتتاح تعدية خط الغاز الطبيعي لنهر النيل والقادم من محطة تخفيض الضغط بمدينة الصف إلى مركز ومدينة العياط .

وقال المهندس فاروق مكرم عبيد رئيس الشركة ان الخط يعمل على تغذية حوالي 30 ألف عميل (منزلي – تجاري -صناعي) وهذا في المرحلة الأولى.

واضاف ان وزارة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية قامتا بإسنادهما إلى شركة ماي جاس ضمن الخطة القومية لرئيس الجمهورية لتوصيل الغاز ل مليون و350 ألف وحدة سكنية خلال هذا العام 2018.

واشار فاروق الى ان التغذية تتم بخط مواسير بولي إثيلين قطر 315 مم وبطول 1024 متر وعلى عمق 21 متر من قاع النيل، وقد تم تجهيز أعمال المسح الميداني والتصميميات والتنسيق مع كافة الجهات المعنية وتعويض الأراضى الزارعية في وقت قياسي ليتزامن ذلك مع معدلات تنفيذ خطة وزارة البترول.


بتروجت تعقد اول برنامج تدريبى لأعضاء مجالس الإدارات

تماشياً مع الإستراتيجية العامة للشركة و الهادفة الى تنمية العنصر البشرى بوصفه الركيزة الأساسية للتقدم، عقدت شركة بتروجت البرنامج التدريبى المتكامل EFFECTIVE BOARD MEMBERS DEVELOPMENT PROGRAM للسادة أعضاء مجالس الإدارات والإدارة العليا بالشركة، وذلك تحت رعاية و حضور المهندس وليد لطفى رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب.


بدر الدين تدشن ندوة عن: الأمن الصناعي من منظور إسلامي

اقامت ادارة الاعلام بشركة بدر الدين للبترول ندوه اليوم حضرها الدكتور رمضان عبد المعز وذلك بالتعاون مع شركه داسكو وشركه شل العالميه

ودارت الندوة حول الأمن الصناعي وأهميته في العمل من منظور الاسلام وحضر الندوه المهندس علي صبري مدير الأمن الصناعي بشركه بدر الدين وآخرين والمهندس محمد عبد المنعم من شركه شل اداره الحفر ومدير الأمن الصناعي بشر بشركة داسكو

لمتابعة أخبار المستقبل البترولي عن طريق الرابط http://www.petroleumfuture.com/

أقرأ أيضا: وزير البترول يبحث نائب رئيس شركة إكسون موبيل العالمية للاستكشاف خططها الاستثمارية فى مصر.

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟