للاعلان

Sun,06 Oct 2024

عثمان علام

«البترول»: «الكهرباء» تستهلك ٤،٥ مليارات قدم مكعب غاز لأول مرة

«البترول»: «الكهرباء» تستهلك ٤،٥ مليارات قدم مكعب غاز لأول مرة

الكاتب : عثمان علام |

11:13 pm 23/01/2017

| بترول المستقبل البترولي

| 2040


أقرأ أيضا: بالصور: رئيس هيئة البترول يتفقد شركة النصر للبترول

أكد مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، ارتفاع استهلاك محطات الكهرباء من الغاز لأول مرة إلى ٤،٥ مليارات قدم مكعب يوميا، وذلك بعد دخول وحدات كهربائية جديدة للخدمة من محطات "سيمنس" منذ بداية العام الجاري.
وقال المصدر في تصريح خاص لـه: إنه في العامين الماضيين كان استهلاك محطات الكهرباء من الغاز لا يتجاوز ٣،٤ مليارات قدم مكعب ولكن خلال العام الجاري ارتفع مليار قدم مكعب بعد الوحدات الجديدة التي دخلت الخدمة، موضحا أن ذلك سيترتب عليه تزايد فاتورة الاستهلاك على الكهرباء عن ٨ مليارات جنيه شهريا.
يذكر أن الإنتاج المحلي من الغاز يصل ٥،٥ مليارات قدم مكعب يوميا في حين يصل الاستهلاك إلى ٧ مليارات قدم مكعب ويتم استيراد ١،٥ مليار قدم لتعويض العجز في الإنتاج والاستهلاك.
وتصل فاتورة الاستيراد الشهرية للغاز إلى ٢٦٥ مليون دولار، ووفقا لتقارير البترول فإن محطات الكهرباء تستهلك ٨٠٪ من الإنتاج المحلي للغاز في حين توزع النسبة الباقية على باقي القطاعات الصناعية الأخرى.
وتسعى وزارة البترول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لتجنب الاستيراد، وذلك بالعمل على الإسراع في تنمية الآبار بحقول الغاز المكتشفة في البحر المتوسط،، وأبرزها حقل ظهر والذي تقدر احتياطاته ٣٠ تريليون قدم مكعب غاز وذلك بهدف دخول المرحلة الأولى منه الإنتاج قبل نهاية العام الجاري بمعدل مليار قدم مكعب.

أقرأ أيضا: مروه عطيه تكتب عن حرب أكتوبر... الحلقة الرابعة

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟