الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446

السعودية تستكمل بيع أسهم من أرامكو بنحو 12 مليار دولار

1
المستقبل اليوم

السعودية تستكمل بيع أسهم من أرامكو بنحو 12 مليار دولار 

 

نجحت شركة أرامكو السعودية للنفط، في بيع أسهم بقيمة 12 مليار دولار، خلال ساعات قليلة بعد طرح الأسهم وفتح الاكتتاب اليوم الأحد داخل بورصة الرياض.


ووفقًا لـ بلومبرج، تلقت الحكومة طلبًا على جميع الأسهم المعروضة خلال وقت قصير بعد فتح الاكتتاب، وفقًا لشروط الصفقة وتمت تغطية الاكتتاب في نطاق سعري يتراوح بين 26.70 ريال و29 ريال.


كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أعلن في مارس الماضي، إتمام نقل 8% من إجمالي أسهم شركة أرامكو إلى محافظ صندوق الاستثمارات العامة، وبذلك أصبحت نسبة الأسهم المملوكة للدولة بعد عملية النقل 82.18% من إجمالي أسهم الشركة.

وفي سياق منفصل، تجري شركة شل للنفط مفاوضات مع أرامكو السعودية لبيع محطات الوقود التابعة لها في ماليزيا، وهي ثاني أكبر شبكة من نوعها في البلاد، في صفقة قد تقترب قيمتها من مليار دولار، وفقًا لمصادر تحدثت إلى وكالة رويترز في وقت سابق من الشهر الجاري.

وتمتلك شركة شل وفقًا لموقعها الإلكتروني، نحو 950 محطة وقود في جميع أنحاء الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، ولا تمتلك أي شركة أخرى باستثناء بتروناس الماليزية المملوكة للدولة شبكة أكبر.

وأوضح أحد المصادر لـ رويترز، أن المحادثات بدأت في أواخر 2023، ومن المرجح التوصل إلى اتفاق خلال الأشهر المقبلة، وقدر مصدران مطلعان قيمة الصفقة بما يصل إلى 1.06 مليار دولار.




تم نسخ الرابط