للاعلان

Sun,06 Oct 2024

عثمان علام

إنرجيان اليونانية تستحوذ علي 30% من حصة إديسون في مصر

إنرجيان اليونانية تستحوذ علي 30% من حصة إديسون في مصر

الكاتب : سمر العربي |

08:14 pm 04/11/2019

| غاز المستقبل البترولي

| 3120


أقرأ أيضا: مجرد رأي…عائلة دياب في بدر الدين للبترول

قال ماثيوس ريجاس، الرئيس التنفيدى لشركة إنرجيان  Energeanاليونانية للطاقة، إن شركته تسعى للانتهاء من الإجراءات الأخيرة لصفقة الاستحواذ على وحدات النفط والغاز المملوكة لشركة إديسون الإيطالية في مصر قريبا 

وأضاف ريجاس، أن الشركة تركز الآن علي إتمام إغلاق عملية الاستحواذ علي شركة إديسون إلايطالية للاستكشاف والإنتاج، بالتوازي مع تقدم أعمال تنمية حقل كاريش الذى اكتشف مؤخرا .

وأشار ريجاس، إلى أن شركة إنرجيان تسعى للإستثمار فى قطاع النفط والغاز بمصر لجاذبيته والفرص الواعدة التى يمتلكها قطاع الطاقة، فى ظل إجراءات الإصلاح الاقتصادي المشجعة للإستثمار الاجنبى، بالإضافة الاكتشافات الغازية الأخيرة التى تحققت بالمياه العميقة بالبحر المتوسط .

ونجحت إنرجيان مؤخرا فى تقييم الناجح اكتشاف شمال كاريش، بتقديرات للموارد القابلة للإستراد بقيمة 0.9 تريليون قدم مكعب (25 مليار متر مكعب) بالإضافة إلي 34 مليون برميل من النفط الخفيف/المتكثفات، وهذا الاكتشاف يعزز بشكل كبير حجم موارد إنرجين المكتشفة من خلال حقول كاريش وتانين. وفيما يلي تفاصيل هذا الاكتشاف:

-  أفضل تقدير للغاز فى البداية بقيمة 1.3 تريليون قدم مكعب (36 مليار متر مكعب) مقابل تقدير ما قبل الحفر من 0.1- 1.5 تريليون قدم مكعب ( 28-42 مليار متر مكعب).

-  أفضل تقدير لحجم الموارد القابلة للاسترداد 1.2 من 0.9 مليار قدم مكعب (25 مليار متر مكعب) بالإضافة إلي 34 مليون برميل من النفط الخفيف/ المتكثفات

- الكميات تزداد إلي 2.4 تريليون قدم مكعب (68 مليار متر مكعب) و33 مليون برميل من النفط الخفيف/ متكثفات  المكتشفة من الموارد التي تملكها إنرجين بالفعل فى حقول كاريش وتانين.

سيتم تطوير اكتشاف شمال كاريش من خلال ربطه بوحدة التخزين والتفريغ العائمة التي تقع علي بعد 5.4 كم وتم بناؤها بسعة 8 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي. نتائج التقييم تزيد من احتمالية تحويل العقد المبرم مع شركة I.P.M Beer Tuvia والذى يصل انتاجه إلي 0.4 مليار  متر مكعب إلي اتفاقية ثابتة لبيع وشراء الغاز مما سيزيد من أحجام التعاقد مع الشركة إلي 4.7 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي. وقعت إنرجين مؤخراً ورقة شروط مع شركة MRC Alon Tavor Power, Ltd. الشركة الفائزة بمناقصة Alon Tavor. وسوف تستهدف اتفاقيات بيع وشراء الغاز المستقبلية السوق المحلية المتنامية وأسواق التصدير الإقليمية الرئيسية.

وسينتقل حفار Stena DrillMax لاستكمال آبار التطوير الثلاثة الرئيسية في حقل كاريش.

وقد علق ريجاس، قائلا" هذه نتيجة ممتازة لتقييم شمال كاريش مما يؤكد وجود كميات في النصف العلوي من تقديرات ماقبل الحفر وزيادة كمياتنا القابلة للاسترداد فى إسرائيل بمقدار 0.9 تريليون قدم مكعب ( 25 مليار متر مكعب) من الغاز بالإضافة إلي 34 مليون برميل من النفط الخفيف أو المتكثفات. وتقدم أخبار اليوم التزاماً آخر تعهدنا به لمساهمينا، والنتائج الناجحة تسمح لنا بمواصلة جهودنا في تسويق الغاز في المنطقة بهدف الاستفادة الكاملة من سعة وحدة التخزين والتفريغ العائمة والتي تصل سعتها إلي 8 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي. يظل تركيزنا الآن علي إغلاق عملية الاستحواذ علي شركة إديسون للاستكشاف والإنتاج بالتوازي مع تقدم تطوير حقل كاريش.

أقرأ أيضا: فوز شركه مصر للبترول بذهبيه بطوله الشركات رقم ٥٧ بمحافظه بورسعيد

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟