للاعلان

Sat,20 Apr 2024

عثمان علام

مجرد رأي... كان مقلب؟؟

مجرد رأي... كان مقلب؟؟

الكاتب : سقراط |

04:21 pm 02/06/2023

| رأي

| 1199


أقرأ أيضا: الوزراء : وقف تخفيف الأحمال الكهربائية عن الكنائس خلال احتفالات الأخوة الاقباط بعيد القيامة المجيد

مجرد رأي... كان مقلب؟؟

 


يعرف الناس كل فعل أو تصرف مفاجئ ويأتي بصدمه أو بنتائج غير متوقعه أو عكس ما كنت ترغبه بأنه ( مقلب)، و تدور صيغه المقلب المتعارفه في الغالب الاعم حول كل ما حدث  عفوياً و لا تدخل فيها عوامل الخديعه والخيانه  والتدليس او السرقه  فهذا موضوع اخر . 

 

استغل العديد من هواه تقديم هذه الاحداث المفاجئه السريعة في عمل برامج مختلفه تفننو فيها في ايجاد كل ماهو مفاجئ وينصبو  للناس ( مقالب) يقعون في براثنها علي غير درايه و يكون اغلبها فكاهي و تنفجر الضحكات غالباً من ردود فعل  الشخص الذي يتعرض لذلك المقلب، وتنتشر هذه المقاطع بصوره كبيره وتحظي باهتمام الناس للتفريج عن انفسهم واستدعاء الابتسامه وسط كم هائل من الهموم. 

 

وتختلف ردود الافعال في تلك الاجنبيه عنها في البرامج المصرية ، فتجد ردود الافعال في المقاطع الاجنبيه يشيع فيها الصراخ المفاجئ ويعقبه ابتسامه وضحك بل واحتضان بين الضحيه و من قام بهذا المقلب ويأخذ معه بعض  الصور  .

 

 وعلي العكس  تجد في مقاطع المقالب المصريه الشتائم وتصل سريعاً الي  الضرب والاعتداء  علي مقدم البرنامج ويسرع العاملين في البرنامج  معه لتهدئته وابلاغه بحقيقه الاحداث وانها مجرد (مقلب)، اختلاف ردود الافعال متباين بين الاجنبي والمحلي بصوره كبيره اصبحت ردود افعالنا سريعه وقاسيه،  وتجد البدء في الاستهزاء  بل والشتائم حتي عند بدايه الاحداث لا في ذروتها ؟ . 


وقياساً  علي ذلك فلك أن تلاحظ ردود أفعالنا عندما نختلف أثناء قيادة السيارات فتبدأ وصلات القذف بين طرفي المعركه  لأن كلا منهما يشعر بأنه علي حق، وفي الواقع تجد أن أصحاب هذه المعركة عاده ما يكونا كليهما علي خطأ وان الموضوع ابسط من حدوث تلك المشاحنات اذا انت أبطأت قليلاً او انتظر الأخر  لثوان معدوده.  
 
وأيضا تلاحظ في هذه الأيام بأنه لا يمكن  أن تبتسم أو تدلل طفل قد يبهرك جمال طفولته  بصوره عفويه  فتواجه بنظرات الريبه او الشك وتوقع كل ما قد يدور بخلدك تجاه تلك النظرات  فمعظمها سئ وبعضها مشين . 

إنتهت العلاقات العفوية بين الناس بصوره شبه تامة وأصبح التوجس والريبه والظنون السيئه هي الغالبه، أما ردود الافعال فحدث ولا حرج. 

أثير هذا الموضوع في مقال (أول وهله) ويمكن لك البحث عنه وقراءته علي هذا الموقع  ولكنه كان يعالج النظره الاولي  وتأثيرها في بدايه العلاقات علي اختلافها. 

أما هنا فقد اتجهنا لوصف صوره واقعيه لما يحدث في التصرفات العفويه بين الناس  بعضهم  مع بعض وكلا الموضوعين يكمل صوره  مجمل العلاقات  والتعاملات بين الناس وما اصابها من تدهور وخشونه وتغليب سوء الظن . 

قد نجد لأنفسنا بعض العذر اذا ما رأينا استشراء التحرش بمختلف صوره والتدليس في البيع والشراء بعد تواري الامانه واخلاق المهنه، و ظهور اخلاقيات الزحام المعروفه والتي ينتج عنها  العديد من التصرفات والافعال التي تسود في  المجتمع المزدحم . 

لا أجد نصيحه او رأي مناسب لتلك الظاهره من تغليب لسوء الظن  وخشونه  الطباع الغير معروفه عنا فيجب ان يتدخل فيها علماء المجتمع ومفكريه وادباؤه والاهم من ذلك رموزه  ومدرسي الفصول ليوضحوا  للناس والناشئ الجديد  الافعال والتصرفات السليمه تجاه المواقف المختلفه  وتعميق الثقه بالنفس والاخرين لعل ذلك يكون تهدئه لروع الناس و يعيدو  الطمأنينة للمجتمع وان يؤكدون للناس  بأننا  مازلنا بخير  وان الشر والخبث الظاهر هو عارض مهما كان تشعبه او قوته .  وعليهم ايضاً  احياء الخصال الجميله لدينا وان يكونو قدوه في ذلك وخاصه لصغار السن . 

واجزم ان القائمين علي الاعلام قد شعرو بتوغل تلك التصرفات العنيفه والاخلاق الغريبه علينا  مؤخراً وظهرت مقاطع تمثيليه علي بعض القنوات الفضائيه تحت عنوان (تجمل بالاخلاق) . وهذا اتجاه سليم ويجب تعميمه بكثافه في المدارس وبصفه خاصه المرحله الابتدائيه والاعدادية بما يناسب اعمارهم وكذلك لطلبه الثانوي والجامعه لتوضيح وشرح اسلوب العلاقات الصحيح وشرح كل ما يعانون منه في تلك المرحله الحرجه من حياتهم. 

وقاكم الله شر المقالب ما ظهر منها وما بطن ،، والسلام . 
سقراط

أقرأ أيضا: النقد الدولي يتوقع زيادة "أوبك+" إنتاجها تدريجياً بدءً من يوليو

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟