للاعلان

Sun,28 Apr 2024

عثمان علام

وسيم وهدان .. وصورة بتروتريد

وسيم وهدان .. وصورة بتروتريد

03:29 am 08/08/2023

| رئيس التحرير

| 6083


أقرأ أيضا: البورصة تفحص قيد أسهم زيادة رأسمال غاز مصر إلى 1.4 مليار جنيه

وسيم وهدان .. وصورة بتروتريد

 

منذ سنوات كثيرة وأنا أجالس التوأم المهندس سامح فهمي والاستاذ هادي فهمي ، أحبهم ويحبوني ، أقدرهم وأجلهم ويقدروني ، وبعد انقشاع الغمة وانتهاء جو محاكمات ثورة 25 يناير ، كان الأستاذ هادي فهمي يضحك ويقول: عارف يا سامح لو كان معاكم محاسب واحد في قضية الغاز مكنش فيه مهندس واحد منكم أتحبس ، كل الذين زج بهم للسجن كانوا مهندسين .



لم أكن أعي ذلك جيداً ، وعيته في ما بعد عندما عاشرت العديد من المحاسبين ، والأمر ليس على إطلاقه فليس جميعهم بالشكل الذي جاء عليه تكوين هادي فهمي أو أشرف عبدالله أو الراحل عبدالفتاح أبوزيد أو حلمي صقر ، وغيرهم كثيرون .
—————
ومع أقترابي أكثر أدركت أهمية وقيمة دراسة التجارة والمحاسبة ، وربما أكد ذلك في نفسي معاشرتي للدكتور وسيم وهدان رئيس شركة بتروتريد بطل هذا المقال والذي اصقل موهبته بالقراءة والمطالعة والسفر .
——————
لقد كان من الصعوبة أن ينخرط الدكتور وسيم وهدان في مجتمع الموظفين بسهولة ، رغم أنه واحد منهم وتربى وسطهم وعاش نفس حياتهم وانطبعت عليه نفس طباعهم ، لكنه ظل متأثراً بحياة والده رحمه الله وكان أستاذاً فاضلاً ، اقتدى به وسلك طريقه للجامعة ونال درجة أستاذ وخبير ومشرف على الدراسات ، ولعل هذا ما جعله شخص مختلف عن غيره خاصةً في ثقافته التي باتت تجمعنا أكثر من معرفة العمل كأحد قيادات قطاع البترول .
——————
كنت أظن فى البداية أن هناك نوعاً من الكبر لدى وسيم وهدان فى التعامل مع الغير ، لكني أدركت فيما بعد أن هناك أشخاص مثلهم مثل الأطباء النفسيين ، هم ليسوا مجانين ولا بعيدين عن الناس ، لكنهم أشخاص حالمون يعيشون حياة المثالية ويطلبونها لغيرهم ولمجتمعهم ولأوطانهم ، ومع كثرة خيبات الأمل التي يصابون بها من عدم الإصلاح تحولوا لأشخاص مختلفين ، وربما وضعهم هذا في مأزق مع الناس الذين يرونهم أشخاص غير طبيعين وغير مندمجين مع المجتمع .
—————-
والحقيقة أن هذه هي الحقيقة ، فأصحاب الفكر أياً كانت مناصبهم يميلون إلى التعامل مع أنفسهم أكثر من غيرهم، هم يؤمنون أن الشخص الوحيد الذي يستحق صداقتهم هو الشخص ذاته ، إذاً لا داعي للتعامل مع الغير ، ويصلون لمرحلة الانعزال والوحدة ، بعدها يرددون : دع ما لله لله وما لقيصر لقيصر .
——————-
ويعترف الدكتور وسيم وهدان بذلك، ربما أنه يشعر بالخطأ فيما مضى، وربما عوامل السن والتركيز وتخطي أزمة منتصف العمر هي ما جعلته يرى في نفسه إنسان كان متكبراً فى السابق ، وهذا من اللطف ونقاء السريرة، أن تجد من يعدل عما يراه في ذاته كان سلبياً ، ويعيد بناء شخصية جديدة قادرة على التعامل حتى مع أراذل الناس ، وللعلم هنا دور كبير فى تحول الشخصية دون الإخلال بمقاييس القوة والضعف .
———————
كنت أتمنى أن يظل كيان شركة OGS قائماً ومدعوماً ويتولاه الدكتور وسيم وهدان ، لكن قدر الله وما شاء فعل ، والذين اتخذوا العلم منهجاً لهم يستطيعون العطاء في كل مكان ، غير أن ذلك كان من الممكن أن يكون نقطة تحول داخل القطاع لو تحقق ما كنت أتمناه .
————————
ربما كانت مرحلة الإندماج الحقيقي للدكتور وسيم وهدان عندما تولى رئاسة شركة بتروتريد ، فوجد أنه لابد من الإنخراط بين البشر ومسايرة العمل ، لكنه راح بكل سهولة يسخر ما تعلمه وما عايشه مع عائلته فى الداخل والخارج للعمل والعاملين ، وهاهي بتروتريد التي عانت من صورة سلبية وانطباعات ظالمة تتغير للأحسن والأفضل ، فقد خلق الدكتور وسيم وهدان فرص عمل حقيقية داخل الشركة فانقلبت الموازين ، وأصبحت بتروتريد الشركة الأولى الموردة للسيولة النقدية لهيئة البترول يومياً متخطيةً بذلك شركتي التعاون ومصر للبترول .
——————-
وبعيداً عن الأرقام ، فإن منظومة تحصيل الغاز الطبيعي ، تفوقت على منظومات خاصة كثيرة دشنت بالملايين ، وأصبح المواطن لديه خيارات كثيرة في قراءة عداده ودفع فواتيره وهو جالس في مقعده حتى دون أن يدخل أحد منزله .
كما تضاعفت نسب التحصيل ووصلت لأعلى مستوياتها منذ تأسيس الشركة ، وباتت بتروتريد الدرع والسيف في تجميع الزيوت المستخدمة وزيوت السفن، واقتنصت كافة موانئ الجمهورية .
————-
ومع التوسع في أعمال الغاز الطبيعي ، تبرز أهمية بتروتريد كأحد الركائز الأساسية لقطاع البترول ، ففي كل محافظة ومركز وقرية ونجع وعزبة تجد موظف بتروتريد ، ولو عينوني وزيراً للإعلام لاستعنت بموظفي بتروتويد كمراسلين في كل شبر من أرض ، ساعتها سأصنع رسالة إعلامية من على الأرض وليس من داخل الاستديوهات المكيفة بمذيعين يثرثرون كثيراً دون فائدة ، وسأعيد أمجاد خميس أبو العافية وطارق عبدالجابر والدكتور سيد علي وسامي عماره للتليفزيون المصري .

#حكاوي_علام

أقرأ أيضا: بشرى للموظفين: 4 أيام بمناسبة عيد العمال وشم النسيم

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟