للاعلان

Mon,29 Apr 2024

عثمان علام

قصة ظهور النجم سهيل وموعد آخر أيام الفصل رسميًا؟العد التنازلي لنهاية الصيف 2023..

قصة ظهور النجم سهيل وموعد آخر أيام الفصل رسميًا؟العد التنازلي لنهاية الصيف 2023..

01:41 pm 27/08/2023

| منوعات

| 1261


أقرأ أيضا: الزمالك يتأهل لنهائي كأس الكونفدرالية بثلاثية في دريمز الغاني

قصة ظهور النجم سهيل وموعد آخر أيام الفصل رسميًا؟العد التنازلي لنهاية الصيف 2023.. 


 

بدأ نصف الكرة الأرضية الشمالي مرحلة العد التنازلي لنهاية فصل الصيف 2023، والذي اقترب من نهايته ويتبقى أيام على رحيله، بالتزامن مع ظهور النجم سهيل، والذي يرتبط ظهوره باقتراب نهاية فصل الصيف في المنطقة العربية.


وعادة ما يبدأ ظهور نجم سهيل في منطقة جنوب الجزيرة العربية وحتى منتصفها في 24 أغسطس من كل العام، حيث يرصد بالعين المجردة، ويبدأ في الظهور في سائر أنحاء المنطقة العربية تباعا مع مرور الأيام.

 

ووفقا لما أوضحته الجمعية الفلكية بجدة يعتبر نجم سهيل من أكثر النجوم التي اهتم به منذ القديم في الجزيرة العربية لأنه يتزامن ظهوره مع تراجع زاوية سقوط أشعة الشمس وبداية قصر النهار تدريجيًا وحدوث بردو في آخر الليل بشكل ملموس، فيما تبدأ الشمس تميل نحو الجنوب بعد أن كانت عامودية في بداية فصل الصيف.


قصة نجم سهيل

كان العرب يستبشرون بطلوع النجم سهيل، والذي يعد ثاني ألمع نجم في الليل بعد الشعرى اليمانية، ويبعد عن الأرض مسافة 313 سنه ضوئية وهو ألمع نجم ضمن مجموعه نجوم «كارينا» القاعدة الجنوبية، لكن لمعانه يخفت بسبب بعد مسافته، ولو كان بُعده عن الأرض مثل نجم الشعرى اليمانية لفاقه في اللمعان.

 

وأكدت فلكية جدة أن نجم سهيل لا تأثير له على أحوال الطقس مثل غيره من النجوم- باستثناء الشمس- وإنما هو مجرد علامة فقط تتزامنع مع بداية التغير الفصلي والانتقال نحو الاعتدال الخريفي.


فصل الصيف 2023

وكان فصل الصيف 2023 قد بدأ فلكيا بحدوث الانقلاب الصيفي في 21 يونيو 2023 ووطوله 93 يومًا و13 ساعة 52 دقيقة، ومن المرتقب أن ينتهي فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي فلكيا في 22 سبتمبر 2023.

وسيبدأ فصل الخريف فلكيا بحدوث الاعتدال الخريفي يوم 23 سبتمبر المقبل الساعة 9:49 صباحا وهو وقت تعامد الشمس على خط الاستواء، ليستمر فصل الخريف 2023 في نصف الكرة الأرضية الشمالي حوالى 89 يوما وفقا للحسابات التي أعلنها معهد البحوث الفلكية.


وفي الاعتدال الخريفي يتساوى طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، وخلاله يحدث الخريف في النصف الشمالى فيما سيشهد النصف الجنوبى للكرة الأرضية حدوث الاعتدال الربيعي.

وبعد حدوث الاعتدال الخريفي في النصف الشمالي للكرة الأرضية، يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا وفي المقابل يزداد طوال فترة الليل، حتى حدوث الانقلاب الشتوي في 23 ديسمبر القادم وهو ذروة الشتاء فلكيا.

أقرأ أيضا: البورصة تفحص قيد أسهم زيادة رأسمال غاز مصر إلى 1.4 مليار جنيه

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟