للاعلان

Sun,28 Apr 2024

عثمان علام

المركزي الأوروبي يرفع الفائدة 0.25% للمرة العاشرة على التوالي

المركزي الأوروبي يرفع الفائدة 0.25% للمرة العاشرة على التوالي

02:30 pm 14/09/2023

| بنوك وبورصة

| 2245


أقرأ أيضا: شخصيات..علاء البطل و الحل الوحيد

المركزي الأوروبي يرفع الفائدة 0.25% للمرة العاشرة على التوالي

 

رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة لأعلى مستوى لها على الإطلاق للمرة العاشرة على التوالي، في خطوة يراها المستثمرون هي الأخيرة في دورة التشديد، في محاولة لخفض أسعار المستهلكين ورغم تعثر النمو بمنطقة اليورو.

ورفع المركزي الأوروبي أسعار الفائدة على الودائع بمقدارة 25 نقطة أساس، اليوم الخميس، لترتفع أسعار الفائدة على الودائع إلى 4% من 3.75%.

 

وتراجع اليورو بنسبة 0.24% أمام الدولار إلى 1.07 بعد القرار، كما انخفضت عائدات السندات الألمانية لأجل عامين، الحساسة لأسعار الفائدة، بمقدار 0.04 نقطة مئوية إلى 3.13%.

ويعد قرار المركزي اليوم هو الأهم منذ أكثر من عام، حيث أشار أعضاء مجلس الإدارة المؤيدون للسياسة التيسيرية إلى علامات ضعف النمو، وتباطؤ الإقراض المصرفي، وضعف سوق العمل وانخفاض التضخم للمطالبة بالتوقف مؤقتاً عن رفع الفائدة. لكن مؤيدو السياسة المتشددة يشعرون بالقلق من أن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية.

 

وذكرت "فاينانشال تايمز" أن قرار رفع الفائدة يوضح أن صانعي السياسة مازالو أكثر قلقاً من مخاطر استمرار تجاوز أسعار المستهلكين المستوى المستهدف عن مخاطر التباطؤ الاقتصادي الحاد.

وقلص الاقتصاديون توقعات النمو في منطقة اليورو في الأسابيع الأخيرة بعد انخفاض الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في يوليو/تموز. ويشير مسح الأعمال إلى مزيد من الانكماش في أغسطس/آب.

ويرى واضعو أسعار الفائدة أن تباطؤ النشاط الاقتصادي من المرجح أن يؤدي إلى تهدئة ضغوط الأسعار.

وانخفض التضخم في منطقة اليورو بالفعل من ذروته البالغة 10.6% العام الماضي إلى 5.3% في أغسطس/آب.

ويُتوقع أن يواصل التضخم انخفاضه، على الرغم من أنه من المستبعد أن يصل إلى مستهدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% حتى عام 2025.

وأشارت الصحيفة إلى أن انتعاش أسعار النفط  مؤخراً  أثار المخاوف من أن تكون عملية خفض التضخم صعبة.

أقرأ أيضا: عمومية الحديد والصلب للمناجم تعتمد الموازنة التقديرية وتخفض الفائض المستهدف

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟