للاعلان

Sun,28 Apr 2024

عثمان علام

كلمتين ونص .. عاشق ليالي الصبر

كلمتين ونص .. عاشق ليالي الصبر

الكاتب : عثمان علام |

12:08 am 23/09/2023

| رئيس التحرير

| 1376


أقرأ أيضا: د جمال القليوبي يكتب: العراق وكردستان بين قلة الاستثمارات وانقطاع الكهرباء

كلمتين ونص .. عاشق ليالي الصبر 

 

لم أكن أعلم يوماً أنني سأكون أسيراً لألحان بليغ حمدي وأنا الذي عرف الحانه قبل أن اعرف اسمه او وصفه او تشبيهه ، فقد تذوقت طعم الكلمات التي شدت بها نجاة وميادة وهاني شاكر وعبدالحليم وأم كلثوم ، من خلال الالحان وليس من خلال الأداء ، لقد كانت المصطبة التي أجلس عليها وأنا صغير أمام منزل الأستاذ عطيه حامد طنطاوي مدرسة تعلمت فيها فن الإصغاء لألحان بليغ حمدي دون أن يخطر على بالي أنه سيأتي اليوم الذي أكتب فيه عنه .

لم يكن عمري يتجاوز العشر سنوات ، اشترت لي والدتي رحمها الله دراجة اتنقل بها مثل بقية صغار القرية ، فقد رفض أبي أن يشتريها لي خوفاً من اقع او يحدث لي مكروه .

كنت أتجول بالدراجة كما لو كنت أركب سيارة فراري أو هامر ، كان الأستاذ عطيه حامد طنطاوي في قريتي "بني محمديات" محباً لأغاني شادية وأم كلثوم ونجاة و وردة وميادة وغيرهم ، وفي كل مرة أمر أمام منزله اتسمر مكاني لأسمع موسيقى وألحان هؤلاء الذين لم اكن اعرف وصفهم ولا تشبيههم ، أعتدت ذلك ، وحجزت لنفسي مقعداً على مصطبة الأستاذ عطيه التي كانت أمام البيت .

كان الأستاذ عطيه رئيساً للسجل المدني ، سرعان ما يعود لمنزله يتناول وجبة غداءه ثم ينام قليلاً ليستيقظ جالساً يستمع لأغاني العظماء والشيشة أمامه ، هو يجلس فى الداخل وأنا فى الخارج .

ربما كانت هذه الأيام بداية معرفتي بالفن وأهله ، وهي الأيام التي تذوقت فيها حلاوة شيء لم اعهده من قبل ، حلاوة لا أعرف كيف هي ولا من أين تأتي ولا من صنعها ولا من أين اشتريها ، كل ما اعرفه أن هناك شيء جميل يسعدني في منزل الأستاذ عطيه أذهب واستمع اليه .

ساقني ذلك للتركيز على الأغاني التي تذاع عبر الراديو وفى التلفاز الذي كان قليلاً جداً فى البيوت ، لكني حفظت معظم اغاني عبدالحليم ونجاة وميادة و وردة ، كان كل ظني أن هؤلاء هم الذين يفعلون كل شيء ، وهم أنفسهم الذين يصنعون الموسيقى والالحان ويكتبون الكلمات ، لم أكن اعرف ان هناك ما يعرف بالشاعر والملحن والموزع ، ولا اعرف شيء عن الفرقة الموسيقية .

سنوات طويلة وأنا اعيش على هذا النحو ، ويوما ما سأل الاستاذ سيد عمار وكان مدرساً للأدب رحمه الله ، معنى "القد المياس"، ولم يعرف أحد المعنى ، وتوجه لي قائلاً : وأنت مش عارف يا عاشق عبدالحليم حافظ؟ ، اليس هو الذي يقول " قدك المياس يا عمري ايقظ الاحساس في صدري"، ساعتها أدركت المعنى لكنِ لم اعبر عنه تعبيراً يروق للأستاذ سيد حسن عمار ، قولت: القد المياس يعني الجسم الحلو"، لكنه تدارك الأمر وشرح المعنى .

مرت السنين وغادرت للقاهرة وتخرجت من الجامعة ، وعملت في بداية حياتي فى قسم الفن ، وكان الاستاذ سعيد عبدالخالق رئيساً لتحرير جريدة الميدان ، وكان الاستاذ والشاعر الكبير "رحمه الله" محمد حمزه يكتب مقالاً اسبوعياً ، كنت استقبله يوم أن يأتي واخذ المقال ، واتابعه ، ثم صارت صداقة اشبه بالابوة مع الاستاذ محمد حمزه ، رحت احكي له ما كان يحدث معي على مصطبة الأستاذ عطيه والموقف الذي حدث معي على يد الاستاذ سيد حسن عمار ، فرح الاستاذ حمزه كثيراً وقال أنني شخص محب للموسيقى والفن ومرهف الإحساس ، وحكى لي الأستاذ محمد حمزة ذكرياته مع عبدالحليم والاغاني التي كتبها ، وكيف أنه الشاعر الاوحد الذي نال اكبر قسط من العمل مع العندليب الأسمر .

حكيت للأستاذ محمد حمزه عن عظمة نجاة و ورده وشادية وميادة ، قال لي أن صانع كل هؤلاء بايغ حمدي الذي لم اكن اعرف عنه إلا اسمه ، ولما رجعت لدوراء تذكرت أيام جلوسي على تلك المصطبة أحاول ترجمة الشجن الذي يحدث لي من الاغاني دون أن ادرك أن بليغ حمدي هو الذي احدث تلك الحالة بي .

ومن هذا اليوم وانا عاشق للفنان الراحل بليغ حمدي ، اعرف الحانه اينما وجدت ، ومتى كانت، ادركت لاحقاً كيف أن موته كان موتاً للكثير من الفنانات ، فلم تغني نجاة ولا ميادة ولا شادية ولا وردة ولا هاني شاكر ، شيءً بنفس مذاق ما شدو به من ألحان بليغ حمدي ، أدركت أيضاً أن موته كان موتاً للموسيقى والألحان ، على الأقل بالنسبة لي ، فأنا لا استسيغ لحناً ليس من ألحان بليغ حمدي .

وقد لحن بليغ حمدي لأم كلثوم:
غنية حب إيه-أنساك- ظلمنا الحب -سيرة الحب -بعيد عنك -فات الميعاد -ألف ليلة وليلة-الحب كله -حَكَم علينا الهوى ، وهي آخر ما غنت أم كلثوم .


ولحن لعبد الحليم حافظ
تخونوه -خساره كلمات مأمون الشناوي -خايف مره أحب -أعز الناس-سوّاح -حسب وداد قلبي-التوبة-جانا الهوى-عدَّى النهار- المسيح كلمات عبد الرحمن الأبنودي-البندقية اتكلمت -فدائي -الهوى هوايا أو (أحضان الحبايب) -موعود -زي الهوا كلمات -مداح القمر -حاول تفتكرني -ماشي الطريق -بَحلم بيوم -عاش اللي قال -الماء والخضرة-قومي يا مصر-مصر يا بلادي-الفجر لاح-أرضنا الخضرا -الجزائر-يا ليالي محدش خالي -أي دمعة حزن لا-حبيبتي.. من تكون؟

ولحن لوردة والتي كان حبه وزوجته:
العيون السود كلمات: محمد حمزة
خليك هنا كلمات: محمد حمزة
حكايتي مع الزمان كلمات: محمد حمزة
دندنة كلمات:- عبد الوهاب محمد
بودعك كلمات: بليغ حمدي
لو سألوك كلمات:- عبدالرحيم منصور
اسمعوني كلمات:- سيد مرسي
اشتروني كلمات:- سيد مرسي
مالي وأنا كلمات:- محمد حمزة
عايزة معجزة كلمات:- عبد الوهاب محمد
دار يا دار كلمات:- حسين السيد
وحشتوني كلمات:- سيد مرسي
حنين كلمات: عبد الوهاب محمد
ولاد الحلال كلمات: سيد مرسي
احضنوا الأيام كلمات: سيد مرسي
والله يا مصر زمان كلمات: سيد مرسي
بدوب في الهوا كلمات: حسين السيد
يا نخلتين في العلالي كلمات: صالح جودت
أحبك فوق ما تتصور كلمات: علي مهدي
من بين ألوف كلمات: منصور الشادى
ليالينا كلمات: سيد مرسي
ليل يا ليالي كلمات: محمد حمزة
على الربابة كلمات: عبد الرحيم منصور 1973
عجبي على دنيا كلمات: بليغ حمدي
ومالو كلمات: محمد حمزة
مسا النور والهنا كلمات: عبد الوهاب محمد

كما لحن لشادية:
والنبي وحشتنا / أنا عندي مشكلة / عالي / أسمر وطيب يا عنب / زفه البرتقال / الحنة / قولوا لعين الشمس / عطشان يا صبايا / خلاص مسافر / والله يا زمن / يا حبيبتى يا مصر / أدخلوها سالمين / آخر ليلة/ لا لينا أهالي / خدني معاك / مكسوفه)(يا أسمراني اللون) من الفلكلور الشامي كما قام بتلحين أغاني فيلم (شيء من الخوف) لشادية وقدم في هذا الفيلم أجمل ألحانه المعبرة عن صعيد مصر وأشهرها أغنية (ياعيني ع الوله). كما لحن بليغ لشادية جميع أغاني واسكتشات مسرحيتها ريا وسكينة، ولحّن لها أيضا جميع أغاني فيلم أضواء المدينة مع أحمد مظهر وجورج سيدهم.

ولحن لنجاة:
* أنا بستناك-كل شيء راح-الطير المسافر-سلم علي-ليلة من الليالي-حلاوة الحب-نسي-سكة العاشقين-قصتنا-وحدية-سهران يا قمر-موش هاين أودعك-سمعته-في وسط الطريق-موكب حب-حبك الجبار.

ولحن بليغ لصباح:
* عاشقة وغلبانة-يانا يانا-زي العسل-جاني وطلب السماح-أمورتي الحلوة-كل حب وأنت طيب-شمس الشموس يا صبوحة.

ولحن بليغ حمدي لميادة :

«الحب اللي كان» و«أنا بعشقك» مش عوايدك / فاتت سنة / انا أعمل ايه / سيدي أنا / أول واخر حبيب /حبينا واتحبينا / دعوة للحب وقد حظيت بآخر ألحانه [عندي كلام] .

ولحن هاني شاكر:
* هو اللي اختار-حلوة وخفة-عومني في بحر عينيك-يا عشرة هوني-خايف عليه-أه يا سلام لو تعرف-موال لوعة الفراق-لما يغني الحب-عيون حبيبي-أيام 1993-زي الورد-تدوم حياتك-يا عاشقين- اتحرك.

كما لحن لمحمد وشدي وعزيزة جلال وعلي الحجار ، وغيرهم كثيرين ، وصدق من قال : خلقت الموسيقى من أجل بليغ حمدي.

#حكاوي_علام #عثمان_علام

أقرأ أيضا: سيدات تنس الطاولة بنادى إنــبى يحصدن المركز الثالث فى الدورى الممتاز

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟