للاعلان

Mon,06 May 2024

عثمان علام

مجرد رأي..ذكرى تأسيس المملكة..العرضة بين الاجداد و الحداثة

مجرد رأي..ذكرى تأسيس المملكة..العرضة بين الاجداد و الحداثة

02:38 pm 01/03/2024

| رأي

| 762


أقرأ أيضا: الحكومة تخصص 3.5 مليار جنيه لدعم وتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل بالموازنة الجديدة

مجرد رأي..ذكرى تأسيس المملكة..العرضة بين الاجداد و الحداثة 


تحل ذكري تأسيس المملكة العربية السعودية في فبراير من كل عام . بلاد كبيرة حباها الله من كل الثمرات وكانت دوماً قاعدة كبيرة للوطن العربي كله . تشرفو بوجود الحرمين في اراضيهم ولا يألون جهداً في توسعتهم وتحديثهم وخدمة روادهم حتى اصبحا آيه في العمارة والفخامة . يفتخرون دوماً بأنهم لم يتعرضوا لإحتلال اجنبي وان ما قام به عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود هو توحيد اراضي المملكة الشاسعة في الجزيرة العربية . نودي به ملكاً للدولة بصياح ( الحكم لله ثم لعبد العزيز) . يدين الشعب كله لاسره ال سعود بتوحيد دولتهم من منطقة تبوك شمالاً على حدود الاردن مروراً بالحجاز وجنوباً حتي جيزان ونجران علي حدود اليمن ومن البحر الاحمر غرباً حتي الخليج العربي شرقاً عند الأحساء والدمام . توجد عائلات كبيره ذات شأن و قوة في هذه المناطق ومن اشهرهم ( السديري ، جلوي ، ال شيخ) . تصاهر الملك عبد العزيز منهم وكانوا له سنداً في معاركه الضارية في دروب  وصحاري نجد الوعرة . كانت المعركة الفاصلة في ضاحية (الدرعيه) بالقرب من منطقه الرياض وكانت ذات حصن عتيد واستطاع الملك عبد العزيز دخوله بعد معركة حامية الوطيس ومنها اعلن قيام المملكة السعودية وعاصمتها ( الرياض) و توج ملكاً عليها . وطد علاقته مع مصر تحديداً منذ عهد الملك فاروق مروراً بجمال عبد الناصر وزار مصر في كلا العهدين و اقيمت له استقبالات رسميه وشعبيه حافله . حافظ اولاده من بعده على هذه العلاقة وكان الملك سعود ثم الملك فيصل ومواقفه الوطنية التاريخية مع السادات قبل وأثناء حرب اكتوبر ٧٣ ، تزوج الملك فهد بفتاة من عائلة مصرية عريقه من مدينة المنصورة ثم الملك عبدالله ومواقفه الشجاعة مع ثورة التغيير في مصر ٢٠١٣  . 
———-
علاقة المملكة مع مصر لا تنتهي وتجري مجري الدم في الجسد الواحد لا يمكن لها ان تتوقف .  ملايين المصريين يعيشون ويعملون هناك والاف من السعودين موجودون على ارض مصر  . هناك شركات ومصالح متعددة في البلدين و علاقات مصاهرة لا تحصي . تأتي العرضة السعودية الشهيرة كتراث وطني قديم له جذور عميقه في التاريخ السعودي تظهر فيها الاصاله العربية والبداوة التاريخية  تأصلت في منطقة قاحله صعبه التضاريس والاجواء . هي نوع جميل من التراث الفني يمثل فيه السيف رمزاً للقوة والحرب والتمرس علي فنون القتال في مجتمع الصحراء القاسي وقبائله التي تعيش متناحرة فيه . تراهم رجال اشداء يرقصون في صفوف بالسيوف اللامعه  ويرددون اهازيج ربما يصعب حتى على الجيل السعودي الحديث فهمها. تحمل فيها معاني الحماسة الحربية وافراح النصر واعراس الزواج .  ————-
العرضة لها طقوس وتصميم وليست عشوائيه كما يعتقدها البعض. فيها مجموعات من حمله الطبول الكبيرة يصطفون في الصف الثاني من مجموعة العرض امامهم اصحاب الطبول الصغيرة وحملة البيرق الذي يصل طول علمه الاخضر الى ثلاثة امتار والملقن الذي يقوم على الالقاء ويتبعه العارضون في ترديد الاهازيج . يختلف زي وقت الحرب عن اي زي اخر . فعند الحرب تجد العارضون متشحون بالأحزمة الجلديه المتقاطعه  علي صدورهم واحزمه الخصر و لثامه  الرأس وتري أيضاً ازياء مطرزه ذات الوان زاهيه جميله في مناسبات اخري مختلفه  . اتشاح البشت ( العباءه) له اصوله و طريقه رفعه علي اليد والاكتاف له رمزيه معينه عند الحاضرين في حدود المناسبه و و جود ملك البلاد بها . اهتزاز السيف في الهواء والتلويح به لأعلي يكون تعبيراً عن القوه والتهديد للأعداء ويثير صيحات الحماس ومشاعر القوة . كان الملك عبدالله من اكثر الملوك اتقاناً وحرفية في العرضة السعودية. كانت له طريقته الخاصة التي تثير الاعجاب وهو يتمايل بالسيف كالخيل العربي الاصيل وورثها عنه اولاده واحفاده . 
————-
المملكة السعودية بلاد مترامية الاطراف متعدده الثقافات والاعراق بها الكثير من التراث و عامره بالتاريخ وقصصه. و مجتمع الصحراء له خصوصياته واخلاقه وطعامه الخاص وحضارته التي قامت علي رماله الساخنه . ومازالت المملكه علي الرغم من كل ما تتمتع به حالياً من حداثه وتقدم تحافظ علي تلك العادات والتقاليد وتتباهي بها في كل مناسبه. علينا ان نتعلم ونغوص في حضارات وثقافات اخوتنا من حولنا لنفهم طبيعتهم وفكرهم وطريقه التعامل معهم . البدوي العربي منذ قديم الزمن رجل ذكي حاذق صعب المراس وليس كما يتصور لنا انه اعرابي ساذج سوف ينثر امواله علينا ويمضي . يجب ان تختفي هذه الصوره من اذهاننا وان نقرأ جيداً في تاريخهم وثقافتهم و ان نعطيها حقها في الاحترام . يجب ان ندرك كيف تقدموا علينا بمسافات بعيده ليس بكثره من مال ولكن بكيفيه استغلاله وتوظيفه بصوره صحيحه. نحن مازلنا نتغني بالتاريخ واننا اصحاب حضاره قديمه و ان لنا ايادي بيضاء علي هؤلاء الاشقاء والواقع يقول انهم لم ينكروا ذلك وقدموا لنا كافه المساعدات و وقفوا معنا كثيراً ونحن مازلنا عند فكرنا بأننا اعلي شأناً وهو امر لم يعد موجوداً علي ارض الواقع. علينا ان نتغير و نحاسب انفسنا علي ما وصلنا اليه ونفيق من غفوتنا وبدون ذلك سنظل كما نحن وهو يتقدمون . 
————
تحيه للملكة العربية السعودية وشعبها في ذكري تأسيسها وستظل بلاد الحرمين هو البلد الذي تهوي الافئده اليه الي قيام الساعة. والسلام ،،

#سقراط

أقرأ أيضا: أديس تفوز بعقد جديد مع شركة السويس للزيت سوكو

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟