للاعلان

Sat,27 Apr 2024

عثمان علام

ما لا تعرفه عن الدكتور حمدي السيد بعد وفاته.. شارك في حرب السويس وكرمه الرؤوساء والزعماء

ما لا تعرفه عن الدكتور حمدي السيد بعد وفاته.. شارك في حرب السويس وكرمه الرؤوساء والزعماء

05:08 pm 13/03/2024

| شخصيات

| 1117


أقرأ أيضا: بالإجماع : محمد جبران رئيسا للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

ما لا تعرفه عن الدكتور حمدي السيد بعد وفاته.. شارك في حرب السويس وكرمه الرؤوساء والزعماء 

 

 


غيب الموت منذ قليل، الدكتور حمدي السيد، نقيب الأطباء الأسبق، وأستاذ القلب بجامعة عين شمس، عن عمر يناهز 94 عامًا.

 
ويقول حمدي عن نفسه في إحدى مقالته السابقة:  تخرجت في كلية الطب جامعة عين شمس، ديسمبر عام 1957، بعد قيام الثورة بستة شهور، وعايشت أثناء تعليمى فى المدارس الابتدائية والثانوية والجامعة مجتمع ما قبل الثورة، ولم يكن لى نشاط سياسى، ولكن كنت حريصًا على التفوق للحصول على أمل الأسرة فى أن التحق بكلية الطب. 


وشارك حمدي السيد في حرب السويس، وكان من أبطال الخدمات الطبية أثناء الحرب وبعدها، وتم ترشيحه من الكلية بالسفر إلى إنجلترا للحصول على شهادة الزمالة من لندن والعودة لاستكمال التعيين فى وظيفة مدرس، وبعد ذلك حصل على وسام الاستحقاق من قبل الزعيم جمال عبد الناصر. 


وتواجد حمدي على مقعد نقيب الأطباء لـ أربع دورات متتالية، وعضو مجلس الشعب المصري عن دائرة مصر الجديدة لثلاث دورات متتالية بنجاح، حيث يعد من أهم داعمي حملات مكافحة التدخين في مصر، وطالب بفرض ضرائب كبيرة علي شركات التبغ وإضافتها لميزانية وزارة الصحة وأن تضع القيادة السياسية نظام مكافحة التدخين في أولويتها كونه المتسبب الرئيسي في انتشار الأمراض السرطانية بين المواطنين خاصة سرطان الرئة. 

 وفي عام 2021، أصدر كتابه حمدي حكاياتي مع الرؤساء، سلط فيه الضوء على أحداث مهمة في تاريخ مصر الحديث، مع ذكر كواليس علاقته بالرؤساء الراحلين عبد الناصر والسادات ومبارك.


ونعت النقابة العامة لأطباء مصر، ببالغ الحزن والأسى الدكتور حمدي السيد، نقيب الأطباء الأسبق، وأحد أبرز جراحي القلب في مصر، والذي شغل منصب نقيب عام الأطباء لأربع دورات متتالية.

أقرأ أيضا: أمين عام "أوبك": الطلب على النفط عالمياً يصل إلى ذروته بحلول 2030

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟