للاعلان

Sun,28 Apr 2024

عثمان علام

المنحة الأمريكية .. هل لها مقابل ؟

المنحة الأمريكية .. هل لها مقابل ؟

الكاتب : عثمان علام |

07:59 am 01/09/2017

| عقارات

| 2069


أقرأ أيضا: البورصة تفحص قيد أسهم زيادة رأسمال غاز مصر إلى 1.4 مليار جنيه

  بقلم: د. الشوادفي منصور [email protected] 

الحقيقة ان المنحة الامريكية للشعب المصري كما يحلو للامريكان ان يسموها بدأت منذ الخمسينات وكانت حوالي خمسين مليون دولار لما كان الجنيه المصري بـ 3.5 دولار ؛ وكانت في صورة شوية زبدة وسمنة ودقيق يتوزع علي المدارس وزكيبتين قمح يعملوا من دقيقهم حلويات جروبي والامريكيين آنذاك ؛ الي ان ساءت العلاقات المصرية الامريكية مع عبد الناصر في الستينات وانقطعت تماما بعد حرب يونيو1967 .

وبعد حرب استعادة الكرامة وتحرير الارض 1973 عاد الامريكان جريا وراء مصر لحماية الدولة اليهودية الصهيونية ؛ وبدأت ب 265 مليون دولار عام 1974 استخدمت في تطهير قناة السويس لاعادة افتتاحها للملاحة الدولية 1975؛ ووصلت الي 2.3 مليار دولار بعد توقيع مصر واسرائيل لمعاهدة السلام بكامب ديفيد 1979 (1.3 مساعدات عسكرية ؛ومليار واحد مساعدات اقتصادية) في مقابل 3.3 مليار دولار لاسرائيل . 

والسؤال هنا هل استفادت مصر من المنحة الامريكية ؛ نعم ؛ مصر عظمت الاستفادة من المنحة الامريكية في قطاعات كثيرة بالدولة كانت منهارة كالبنية الاساسية من طرق وكباري ومجاري وكهرباء واتصالات والزراعة والصناعة والتعليم والبحث العلمي ؛ اما الجانب العسكري فاستفادت من تنويع مصادر السلاح فامتلكت مصر احدث المقاتلات الامريكية الفانتوم والاباتشي ؛ والصناعات العسكرية والتدريب المشترك ( النجم الساطع).....الخ . 

لكن ماذا كان المقابل ؟ الامريكان لايلقون دولاراتهم من اجل سواد عيون المصريين؛ ولكن كان ثمنا لتحييد دور الدب الروسي في الشرق الاوسط وافريقيا وامن اسرائيل ؛ وبدأ سقوط الاتحاد السوفيتي بتوقيع اتفاقية السلام 1979 وانهار تماما 1990. ولم يكن للدور الامريكي ان يتعاظم في المنطقة الا بالمرور علي محطة مصر ابتداء من حرب الخليج وتحرير الكويت انتهاء بما نحن فيه الان .

اما الدور القذر للمنحة داخل مصر فكان عبر منظمات المجتمع المدني مصرية كانت او أجنبية " ادعياء حقوق الانسان " والاخوان المسلمين ؛ وظهرت حقارته جلية في احداث يناير 2011 وماتلاها فترة حكم الاخوان ؛ وعلي الرغم من ذلك لم تكن اعين الدولة غائبة واستطاع الشعب المصري ان يقهر ذلك في 30 يونية 2013 .....الا قد بلغت اللهم فاشهد .

أقرأ أيضا: بشرى للموظفين: 4 أيام بمناسبة عيد العمال وشم النسيم

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟