الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446

إنرجيان تكتشف حقل غازي في مصر ينتج 129 مليار قدم

4
المستقبل اليوم

إنرجيان تكتشف حقل غازي في مصر ينتج 129 مليار قدم 

 


قالت شركة إنرجيان (Energean) على صفحتها ان هناك اكتشاف غاز في مصر بكميات "تفوق التوقعات" داخل حقل أبوقير الواقع قبالة سواحل غرب دلتا نهر النيل، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).


وبحسب تقديرات الشركة المُدرجة ببورصتي لندن وتل أبيب ومقرها أثينا في اليونان، من المتوقع دخول اكتشاف الغاز الطبيعي حيز الإنتاج في الربع الثالث من العام الجاري (2024)

 

 


وقال البيان ان الشركة حاليًا في منتصف حملة حفر للآبار البينية بهدف تعزيز إنتاج الغاز الطبيعي في مصر، خلال وقت تشهد فيه القاهرة انخفاض إنتاج حقل ظُهر أكبر حقول الغاز الطبيعي في مصر قبالة سواحل البحر المتوسط.

جاء نبأ الاكتشاف في بيان نتائج أعمال شركة إنرجيان للربع الأول من العام الجاري (2024) والذي شمل أيضًا تطورات أصول الشركة في المغرب وإسرائيل.


وتقول إنرجيان إن اكتشاف الغاز الطبيعي قد جاء بعد إتمام ونجاح أحدث عمليات الحفر للآبار البينية في حقل أبوقير قبالة السواحل المصرية.


واستُعملت في حفر البئر محل أحدث اكتشاف غاز في مصر منصة الحفر "القاهر 1"، من منصة الإنتاج "شمال أبوقير بي آي آي" (North Abu Qir PII).


وأثمرت عمليات الحفر اكتشاف تراكم للغاز داخل البئر بسُمك إجمالي صافٍ قدره 270 قدمًا في خزان أبوماضي وخزان "بي كيه إي إس-1" (BKES-1).


وتقول الشركة إن أحجام الغاز المُكتشفة أكبر بمقدار مرتين عن توقعات سابقة لعمليات الحفر هناك.

 

وكان تحليل مبدئي قد أشار إلى وجود ما يتراوح بين 87 مليارًا و129 مليار قدم، بحسب البيان الصحفي الذي نشرته شركة إنرجيان عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.


يقول الرئيس التنفيذي لشركة إنرجيان ماثيوس ريغاس: "يسرنا الإعلان عن نجاح حملة حفر الآبار البينية بأبوقير في مصر؛ حيث اكتشفنا 270 قدمًا من الطبقات الحاملة للغاز، وهو ما يزيد بنحو مرتين عن التوقعات المبدئية"، مضيفًا: "في مصر، نتطلع إلى بدء الإنتاج من البئر الجديدة".

وبحسب البيان، تواصل آبار الغاز الجديدة التي دخلت حيز الإنتاج في مصر ومنها في امتياز أبوقير "أداءً يفوق التوقعات".

وخلال الربع الأول المنتهي في 31 مارس/آذار 2024، بلغ إجمالي إنتاج الشركة في مصر من خزان أبوماضي وخزان "بي كيه إي س 1" 32 ألف برميل من النفط المكافئ، بزيادة قدرها 28% عن الربع نفسه في العام الماضي عند 32 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا.

وبذلك، يكون إنتاج الشركة في مصر خلال الربع الأول هو الأعلى منذ عام 2020 عندما اشترت إنرجيان الأصول المصرية من إديسون الإيطالية (Edison).

وتمتلك شركة إنرجيان 100% من الحصة التشغيلية لامتياز أبوقير وهو أقدم مناطق إنتاج الغاز في البحر المتوسط، ويقع في المياه الضحلة لخليج أبوقير في غرب دلتا النيل.

وتضم المنطقة 3 حقول هي أبوقير وشمال أبوقير وغرب أبوقير، وشبكة مكونة من 6 منصات إنتاج متصلة ببعضها بوساطة خطوط الأنابيب.

وبالإضافة إلى أبوقير، تمتلك الشركة 100 من حصة تشغيل حقول شمال العامرية وشمال إدكو، كما تمتلك 30% من حصة تشغيل حقول شمال شرق حابي.




تم نسخ الرابط