للاعلان

Sun,23 Jun 2024

عثمان علام

القابضة للكهرباء تسددد 17.7 مليار جنيه قروضاً خلال عام

القابضة للكهرباء  تسددد 17.7 مليار جنيه قروضاً خلال عام

12:02 pm 02/06/2024

| طاقة

| 134


أقرأ أيضا: د جمال القليوبي يكتب: البحر الاحمر الامل في الاستكشافات الاقتصادية

القابضة للكهرباء  تسددد 17.7 مليار جنيه قروضاً خلال عام

 

قالت وثيقة حكومية إن الشركة القابضة لكهرباء مصر سددت قروض بقيمة 17.7 مليار جنيه خلال العام المالى الماضي إلى بنوك. وبحسب الوثيقة التى حصلت عليها "معلومات مباشر" فإن هذه المبلغ تم سدادها بالعملة الأجنبية .


وقال المركزي للمحاسبات إن نحو 8.425 مليار جنيه قيمة المساهمات المخصصة للشركة القابضة لكهرباء مصر، لسداد أعباء القرض المستحق على الشركة طرف مجموعة من البنوك كان يتعين الخصم بها على استخدامات الباب السابع من الموازنة والمتعلق بحيازة الأصول المالية كونها كساهمات في الشركة القابضة يتعين تعليتها على رأس المال طبقا للبرتووكل المبرم بشأن سداد الالتزامات الحتمية بالعملة الأجنبية في 8 أغسطس 2018.

وردت وزارة المالية أن هذه المبالغ تعتبر التزاما عرضية وحتمية تتحملها وزارة المالية وفقا لعقد البرتوكول الموقع بتاريخ 19 فبراير 2020 بشأن فضل التشابكات المالية بين كلا من وزارتى المالية والكهرباء والشركة القابضة لكهرباء مصر والاتفاق على قواعد التعاملات المستقبلية.

وبشأن سداد 9.277 مليار جنيه قال " المركزي للمحاسبات" إن هذه المبالغ لسداد أعباء القروض المستحقة على الشركة لصالح بعض البنوك والمؤسسات التمويلية الدولية وكان يتعين الخصم بها على استخدامات الباب السابع حيازة الأصول المالية كونها مساهما في رأس المال

وردت وزارة المالية إن هذه المبالغ التزامات عرضية وحتمية تتحملها وزارة المالية وفقا لعقد البرتوكول الموقع بتاريخ بتاريخ 19 فبراير 2020 بشأن فض التشابكات المالية بين وزارتي المالية والكهرباء والشركة القابضة لكهرباء مصر.

مسؤول في مجلس النواب قال إن مصر تعمل على التوسع في الطاقة الجديدة وزيادة حصتها من مزيج الطاقة المستهلك على أن يصل إلى نحو 42% بحلول 2030 .

وأضاف أن القروض التى تمت كانت من أجل رفع القدرات الكهربية للمحطات في المناطق المختلفة خلال السنوات العشر الأخيرة الأمر الذي رفع القدرة الكهربية لمصر لأكثر من 60 ألف ميجا وات

أقرأ أيضا: نشوى الشريف: سحب ١٦ ترخيص من شركات السياحة وتحويلهم للنيابة

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟