للاعلان

Sat,07 Sep 2024

عثمان علام

مجرد رأي..ماذا لو كانت المناصب بالانتخاب !

مجرد رأي..ماذا لو كانت المناصب بالانتخاب !

الكاتب : سقراط |

07:06 pm 26/07/2024

| رأي

| 574


أقرأ أيضا: يوم ترفيهى باكاديمية انبى وعروض وهدايا للعاملين بالبترول

مجرد رأي..ماذا لو كانت المناصب بالانتخاب !


حديثنا عن التغيير لا ينقطع ، لا بد للمياه الراكده ان تتحرك بل يجب عليها ان تفور  نشاطاً وحيويه في مثل هذه الظروف . امضينا سنوات طويلة لا نعرف أسسا للاختيار وكانت القيادات مع كل اختيار او ما يسمي (حركة ) تتعجب و تمصمص شفتيها علي تلك الاسماء التي ليس لها اي باع فني او اداري و بقذراتها و مواهبها هوت بمعدلات الانتاج الي مستويات غير مسبوقه . وكانت الاسماء المقابله لتلك التي اختيرت في غفله من الزمن سرعان ما تظهر ويتم تدوالها بين القيادات او حتي في المجتمع البترولي كله  تتساءل عن السبب في تجاهل هذا او ذاك علي الرغم من سيرته الذاتيه المؤهله له ليقوم بأعباء تلك المناصب الصعبه . 


بل يبدو ان هناك تعمداً لذلك حتي تلوك الالسنه شائعات او محض افتراءات علي حياتهم الشخصيه او اي ما قد يمسه حتي يتم القضاء عليهم للأبد . وهذا طبيعي طالما لا يوجد بيانات او معايير واضحه لأختيار ( س) ورفض ( ص) . 


هكذا مر بنا الحال حتي سئمنا من المتابعة واصبحت تلك الحركات ثمرات مرج لا يعبأ بها احد فالوضع يتجه الي الاسوأ دائماً . واذا كنا الان نردد اننا علي اعتاب مرحله جديده تغير فيها الفكر علي الاقل فا الاحري ان نري تغييراً في شكل التحركات والتغييرات . 


لا جدال ان هناك مناصب رفيعة تحتاج الي التغيير الفوري وبث عنصر الشباب والنشاط فيها . وكان لي خاطر اندمجت فيه مع امنياتي التي ترغب في ان تجد اجواء جديده وحماسية في قطاع البترول . وهو خاطر عجيب يصل الي تخاريف الاحلام ، ولما لا .. وكل عظيم في هذه الدنيا بدأ بحلم حتي الطيران في السماء كان مجرد حلم واصبح حقيقه وعلم .  وكان حلمي العجيب هو لماذا لا يتم الاقتراع علي اسماء محدده لتشغل مناصب كبيرة في القطاع وخاصة الكبري ؟  


بالتأكيد ستظهر اتجاهات الريح في اختيارات اعضاء  هذا المجمع الذين سيتم اختيارهم بعنايه. و تظهر عوامل الثقه في الشخصية للمنصب المرشح له . وهذه الشخصية هي من ستختار مستقبلاً مساعديها من رؤساء الشركات وغيرهم . 


هو مجرد حلم صعب التحقيق ولكنه مفيد ، لأنك تتخيل فيه  الانصياع الي توجهات الرأي العام فتكون قد وحدت الصفوف خلف القياده ولا يكون هناك اي داع او مبرر لعوامل الاحباط والترنم بسوء الاختيار والتمنيات بالفشل وهذا اخطر ما في الموضوع . لا تجعلوا الاختيار حبيس لجنة ضيقة او وهم ممن يعدون قائمه الاسماء فلهم معاييرهم التي لم  تعد تناسب وضعنا وتحدياتنا  و زماننا . 


حددوا المناصب واجعلوا الترشيحات التي تستقبلونها سرية وهنا ستظهر اتجاهات الاختيار الصحيحه . بل اطلبوا المزيد بأن يضع كل صاحب  الترشيح معايير اختياره للأسم و بذلك ستبدو الصوره اكثر وضوحاً . الوزير قال انه مستعد لسماع كل الافكار الجديده وهو لا يعرف الكثير عن المتاح من قيادات ليست علي الصوره امامه في الوقت الحالي ونحن نضع ذلك كبداية مهمه لأن صلاح الرأس بالتأكيد سيصلح حال بقية الجسد . ها انا اسمع صيحات الاستنكار والسخريه منكم وانتم تقولون "اضغاث احلام  وما نحن بتأويل الاحلام  بعالمين" ولسنا في زمان يوسف ياهذا . ولكنكم حقاً معذورون فلم نتعود علي اي جديد ، فكل ما تعودنا جميعنا الشكوي  الدائمه ومصممه الشفاه . "ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس  وفيه يعصرون" . هذا قول الحق الذي لا مراء فيه او تأويل .والسلام.

#سقراط

أقرأ أيضا: د. محمد العليمي يكتب: بداخلك طفل يتألم

التعليقات