للاعلان

Mon,16 Sep 2024

عثمان علام

شخصيات… محمد الالفي ومدرسة بتروبل

شخصيات… محمد الالفي ومدرسة بتروبل

05:25 pm 10/08/2024

| شخصيات

| 1280


أقرأ أيضا: عصمت : تركيب 178 ألف عداد كودي خلال شهر لمنع سرقات الكهرباء

شخصيات… محمد الالفي ومدرسة بتروبل


محمد الالفي ، شخصية لم تنل حظها من التعريف و التقدير علي مر عشرات السنوات من العمل المضني في قطاع البترول . هو واحد من خبراء الاستكشاف الكبار في مصر  ربما لا يعرفه الكثيرون من ابناء هذا الجيل ولكنه علامة مميزة لجيل سابق . له باع طويل من الخبرة في مناطق مصر الانتاجية و صاحب مدرسة في التفكير المنظم والعملي الذي يتعامل مع الامر الواقع من حيث تحديد نسب النجاح المتوقعة بكل دقة والتكلفة الاقتصادية الصحيحة لتحقيق هذه الاهداف . هو من مدرسة (بتروبل) العريقة التي مسحت مصر برها وبحرها بحثاً عن الذهب الاسود والغاز . حصيلة هائله من المعلومات والخبرات المتراكمة التي قل ان تجدها في ايامنا الحالية . 


عندما تتحدث معه في مشكلة يتجه بك الى الحل ورأيه فيها من اقصر طريق واقل حديث . لا يميل الى المناقشات البيزنطيه التي يعشقها البعض وتراه ينسحب في هدوء منها فهو رجل يعرف تماماً ما يريد ويعرف اقصر طريق للحل . تراه كالطبيب المتمرس الذي مرت عليه كل الحالات منها ما هو صعب ومنها المستحيل أيضاً ولذلك لا تجده عابئاً بأي صعوبة ويتجه الى ما يراه صحيحاً بدون مناقشة او انتظار . 


هؤلاء هم شيوخ البترول بحق الذي لا يمكن الاستغناء عنهم لما لهم من قيمة فنية وادارية كبيرة، فقد كان رئيساً لشركة مجاويش للبترول وانتقل بعدها للعمل مع الاستاذ الكبير ايهاب عوض احد اكبر خبراء  الاستكشاف في مصر  . و تجد التوافق بين الشخصيتين فكلاهما كان يعمل في بتروبل و لهم مدرسة تفكير واحدة وكلاهما لا يعشق كثرة الحديث حتي عن نفسه او عمله . 


كان للأستاذ الالفي ارائه الواضحة والصريحة في شراكه غاز المتوسط و اعباؤها المالية الكبيرة ومازال يؤمن بعدم جدوي شكل الاتفاقيات الحالي والذي يحد من نشاط الشركات الاستثمارية بمصر و له تصور واضح  للنظام الامثل لذلك . تراه دائماً ناصحاً ذو رأي واضح في كل الاجتماعات مع كافة جهات البترول الرسمية و لا يكرر ما يقول فمن ان يريد ان يسمع ويفهم فله ذلك . استطاع بقدرات كبيرة اكتسبها عبر سنوات عمله الطويلة في خليج السويس ان يحافظ علي انتاج منطقة مجاويش البحرية علي الرغم من انها محدودة المساحة وكان ساعداً قوياً للاستاذ ايهاب عوض في كل تصوراته للتنمية والاستكشاف في تلك المنطقة المعقدة جيولوجياً ونجحوا في المحافظة علي انتاجها علي مدار ٣٠ عاماً او يزيد . يوجه النصح الى زملاء المهنة في قطاع البترول وخاصة في هيئة البترول وجنوب و يكون ذا اصرار مدهش علي المحافظة علي مصالحهم محافظته على مصالح جهة عمله . وقد لا يوافقهم الرأي في بعض ما يرونه فتري موقفه واضحاً ثابتاً لا لبس فيه ولا تراجع . 


هؤلاء هم جيل الرواد وشيوخ المهنة الذين يمكن ان يعطوا الرأي السديد بدون رتوش بعيد عن مغامرات الافكار او تشنجات التشبث بالرأي . هؤلاء هم من يجب علينا ان نسمعهم ونستفيد من ارائهم ونصائحهم بكل ثقة فهم يعرفون ما يقولونه جيداً . 


تمنياتنا للأستاذ محمد الالفي بدوام الصحة واستمرار عطائه العلمي والفني ولكل طاقم الاستكشاف المحترف بشركة ترايدنت بقيادة الاستاذ ايهاب عوض والاستاذ محمد الالفي والاستاذة: اميمه شتا الذين هم بحق من اعلام الاستكشاف الحقيقي في بلادنا . والسلام ،، 


#سقراط

أقرأ أيضا: مدبولي يعتذر للسعوديين عن «نقل البيروقراطية من مصر إلى المملكة

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟