للاعلان

Mon,16 Sep 2024

عثمان علام

شخصيات…جمعيه مهندسي البترول والتعدين والغاز

شخصيات…جمعيه مهندسي البترول والتعدين والغاز

08:33 am 12/08/2024

| شخصيات

| 997


أقرأ أيضا: عصمت : تركيب 178 ألف عداد كودي خلال شهر لمنع سرقات الكهرباء

شخصيات…جمعيه مهندسي البترول والتعدين والغاز 


دائماً ما يكون الحديث عن الشخصيات الاعتباريه ذا وقع خاص لانه يعبر عن حاله ودور ذا مضمون وتأثير . كل منا له دور في هذه الحياة  سيؤديه وتظل قيمته مرهونة بتأثيره علي الناس والمجتمع و محوريّته في الاحداث وفي هذا يكون الحديث عن الشخصيات . واذا كان لا خير في عمل لا ينفع الناس فعليك ان تعلم انه قول عظيم يجب الالتفات اليه جيداً وانت تعيش هذه الدنيا . 

ولدت هذه الجمعية من رحم افكار كبار قادة قطاع البترول وعلي رأسهم الدكتور حمدي البنبي والمهندس سامح فهمي والمهندس عبدالله غراب وسار علي نهجهم ودعمها المهندس اسامه كمال والمهندس شريف اسماعيل . اسماء راسخه في تاريخ القطاع قامت علي انشاء وتطوير هذه الجمعية لتكون ملتقي للخبرات ومنتدي للأفكار والابحاث الجديدة التي تهم صناعه البترول والغاز والعاملين بها في مصر . التفت هذه الكوكبه من عمالقه البترول حول تكليف المهندس محمد كمال عليم ليقوم علي رعاية هذه الجمعية وتفعيل دورها لتكون كيفما ارادو لها منارة للعلم والبحث والتقاء الافكار والتفاعل مع كل قوي المجتمع الناعمة . هدف نبيل وتوجه علمي سليم لأحياء الفكر العلمي الصحيح وخلق طريق واضح للتواصل بين شباب المهندسين وهؤلاء العمالقة و  كذلك العديد من الخبراء والقامات التي وجدت في هذه الجمعية المكان الصحيح للتحاور والنقاش بابعاده المختلفه . 


تبدو البداية مبهرة ومنتدياتها اصبحت لها اضواء تسطع في مقرها و في شركاتنا واصبحت مجتمعاً قائماً بذاته احتوي بين جنباته شباب و شيوخ ومفكرين وفنانين أيضاً . كان محمد كمال وهو مهندس معروف عنه الحس الادبي والثقافي علاوه علي تخصصه الهندسي لا يبخل في زيادة ثراء المناقشات العلمية والتوجه بها الي افاق ابعد .كان لوجود مشايخ الازهر الكبار و قادة من وزاره البترول والعديد من الوزراء السابقين في لقاءات الجمعيه الممتده اثره الكبير في اثراء دور الجمعيه فنياً واجتماعياً ودينياً علاوه علي دورها الهندسي المعروف . ربما كان هذا التوجه جديداً علي قطاع البترول ولكنه في نفس الوقت حظي بمسانده كبيره من كافه قياداته والعاملين به . وعلي الرغم من ان صناعه البترول هي صناعه علميه جافه فتجد ان العاملين بها من اكثر الناس تطلعاً وشعوراً الي المشاركه الادبيه و الاجتماعيه و لا يألون جهداً في المساهمة في تخفيف شجون المحتاج والمضطر . كان لمسانده مشيخه الازهر ودار الإفتاء والامانه العامه لجامعه الدول العربيه فضلاً كبيراً في ان يكون لهذه الجمعيه وضعاً قانونياً سليماً تؤدي به دورها الذي اضطلعت به  مجتمعياً وخيرياً وقامت عليه بدون الزام عليها  . وجدت نفسها مدفوعه  امام طريق طويل من معاناه الناس تصطف فيه احتياجاتهم  في طوابير طويله يتطلعون الي مثل تلك الجمعيات واعضاؤها الذين من الله عليهم من موفور نعمته و كلهم امل حائر ان  يجدوا من يقف بجانبهم ويساعدهم في محنهم التي لا تنتهي  . اوضاع صعبه وظروف قاسيه ولكن فقه الاستطاعه كان الغالب فليس ياليد من حيله سوي مايجود به اعضاؤها من تبرعات بينما تظل نظرات عيون المحتاجين و دموع اطفال المرض اللعين  توخز ضمائر القائمين علي هذه الجمعيه . منظومه العمل المجتمعي يجب ان تتكامل مع نشاط هذه الجمعيه والتي اصبح لزاماً ان نعيد اليها الحياه بعد اصبحت ملاذاً للكثيرين من اصحاب الحاجات والظروف التي لا يعلمها الا الله و مسانده مشاريعها المتعدده في مختلف مجالات العمل الاجتماعي الهادف . لم يبخل قطاع البترول يوماً ما علي بلاده وبني وطنه ، قدم الشهداء وهم اعز ما بملك وقدم العرق والجهد في صحاري مصر  وبحارها ولم تبخل شركاته وعامليها دوماً بأي خير يسدي لمن يستحق فهم جميعاً يشكرون ربهم علي ما اعطاهم من نعمه ويعرفون ان حقه في تلك النعمه هي في رعايه اخوه لهم من  عباده المحتاجين . 


تحيه مفعمه بالود والاحترام لأرواح رواد هذه الجمعيه العريقه و لكل مؤسسيها الكبار الذين مازالوا عند وعدهم و عطائهم الخيري الغامر فهؤلاء  جميعاً لن ينساهم قطاع البترول أبداً و ستظل اسماؤهم محفوره علي جدران تاريخه . وتحيه عرفان للمهندس المكافح محمد كمال سليل قاده القوات المسلحه العظام الذي يتحمل ما لا يطيقه احد منا في سبيل الحفاظ علي وعده للكبار الذين اولوه تلك المسئوليه الجسيمة بعد ان غادرونا وهم عند ربهم يرزقون .   والسلام ،، 

#سقراط

أقرأ أيضا: مدبولي يعتذر للسعوديين عن «نقل البيروقراطية من مصر إلى المملكة

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟