للاعلان

Mon,16 Sep 2024

عثمان علام

شخصيات…يس محمد

شخصيات…يس محمد

07:46 am 19/08/2024

| شخصيات

| 2368


أقرأ أيضا: عصمت : تركيب 178 ألف عداد كودي خلال شهر لمنع سرقات الكهرباء

 


لا تنتظر مني في معرض حديثي عن شخصيتنا اليوم ان اشحذ همتي واستدعي مصادري لأقدم سيره المهندس (يس محمد)  رئيس الشركه القابضه للغاز ( ايجاس) وانجازاته فالرجل تولي المسئوليه في نهايه مارس من هذا العام ولم يمض علي تحمله اياها سوي اشهر معدوده . ولكني سأتجه الي تلك الظروف الغريبه التي وجدت هذه القياده  نفسها فجأة  في خضم بحر هائج و مشاكل هوت بكل انجاز وانتاج  علي غير انتظار منه . ربما كانت معايير اختياره بناء علي خبرته المتشعبة في مجالات عمله في قطاع الغاز ما بين جاسكو وخدمات خطوط الغاز في مصر و الاردن ثم توليه منصب نائب رئيس الشركه القابضه للغاز  للعمليات منذ ٢٠٢٠ . ثم رئيساً لها في مارس ٢٠٢٤ بالتأكيد هذا التاريخ  يبدو  الاتجاه التصاعدي واضحاً فيه و يعطي دليل علي انه  من القيادات التي لها فكر ونشاط ملفت للنظر  . ولكن الاهم من هذا ان الثقه فيه ليتولى  هذا المنصب الهام و القائم علي شئون غاز عموم مصر كلها جاءت في وقت غايه في الصعوبه والتعقيد وصانع القرار يعلم ذلك جيداً و تولدت لديه ثقه انه قادر علي تحملها  . 

الاوضاع منذ بدايه عام ٢٤ كانت لاتوحي بالاطمئنان وانتاج الغاز  يتهاوي والحاجه الي استيراد كميات كبيره منه للكهرباء تتصاعد مع بدايه حراره الجو والاحداث ولا احد يحرك ساكناً . وجد الرجل نفسه فجاءه  يتسلم لواء القياده في عمق العاصفه وبلا مقدمات وتم تسليمه شاره ربان سفينه الغاز وهي تكافح امواج عاتيه بالفعل  . التغيير نفسه وتوقيته كان محاطاً بعوامل وخلافات لا تبدو علي السطح بين الوزير ورئيس ايجاس السابقين . وهكذا دائماً ما تكون المشاكل الكبيره مدعاه لظهور الخلافات ومحاوله تحميل مسئوليه الفشل علي الاخرين . كان تكليف المهندس (يس محمد) له بعض من المفاجأة ولكنها ليست مدويه علي اي حال حيث ان الرجل خرج من رحم الشركه وعلي درايه بطبيعه عملها وظروفها وما تعانيه من مشاكل . ولكنه كان يعمل في نطاق اللوجستيات الاستراتيجيه ومسئوليه توصيل الغاز الي كل ربوع مصر مع مسئوليته عن اكبر شبكه للنقل والتوزيع في الشرق الاوسط. بينما هو كذلك  وجد  نفسه بين عشيه وضحاها في مواجهه ازمات الانتاج ودهاليزه التي لا تنتهي ومشاكل الحفر الفنيه المعقده ومشاكل الشركاء واتفاقياتهم  وحقوقهم . جبل من المشاكل كان علي مرمي بصره ويطالب بتسلقه بدون اي ادوات او تجهيزات . موقف صعب يدعو للحذر والترقب فالتعامل مع استراتيجيات الدوله واحتياجاتها ليست نزهه . 


و اذا كانت كل هذه العوامل في كفه فأن كفه التصريحات السابقه التي تعبر عن صوره ورديه من القيادات السابقه كانت ترجحها ثقلاً ومسئوليه وتجعل من الطريق اكثر صعوبه . وجد نفسه في مواجهه تصريحات لا تعبر عن الواقع وبغير دلائل تشير لها تلك التي  تبشر بحفر ثلاثين بئراً استكشافيه في البحر المتوسط خلال عامي  ٢٤ و ٢٥ و وعود براقه بزياده طاقه محطات التسييل في ادكو ودمياط  من ١٣ مليون طن تصميمي الي ٣٠ مليون طن علي الرغم من ان طاقتها  الفعليه الحاليه تصل الي ٧،٥ مليون طن فقط . كان نثر هذه  الاحلام الورديه والتصريحات التي تصل الي بفكر المواطنين الي عنان السماء تحتاج الي مليارات من الاستثمارات الكل يعلم انها ليست متاحه حالياً علي الاقل وكانت من احد اهم فقدان الثقه في هذا القطاع العريق وتعرضه لهجوم ضار غير مسبوق  .  

حقيقه لم اجد قياده واجهت كل هذه المشاكل والظروف دفعه واحده بغير سابق انذار ونقدر الضغط الذي يعانيه وهو علي يقين ان كل الانظار موجهه اليه لتري ماذا سيفعل . لا نجد الا ان نساندكم بكل قوه من اجل وطننا أولاً ونثق في انكم قادرين بهدوء و واقعيه وصدق علي معالجه الموقف الحساس الحالي بعد ان عانت الفتره السابقه من تخبط واغفال المرض حتي استشري بهذا الشكل علاوه علي عشوائيه التصريحات التي جاءت في واحده من اسوء فترات اداره هذا القطاع  . 

عليك بالصراحه مع القياده الجديده والشعب كله اذا لزم الامر حتي وان كانت موجعه فلا شفاء بدون الم ،  ابدأ بالتخطيط السليم الهادئ البعيد عن التصريحات الخياليه و ابتعد عن التقاط الصور التي تثير حنق  العاملين و المصريين بغير انجاز علي الارض  . لا تأنف من نقد اسمع اليه جيداً فربما كان فيه بعض من منفعه ،  ثم استعن بالله وبفكرك ومجهود زملاؤك في شركتك و تجنب الضغوط ما استطعت وستجد الله حتماً مع العاملين الصادقين و الصابرين. 
والسلام ،، 


#سقراط

أقرأ أيضا: مدبولي يعتذر للسعوديين عن «نقل البيروقراطية من مصر إلى المملكة

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟