للاعلان

Fri,20 Sep 2024

عثمان علام

النقص الحاد في"فيتامين" القيادات يتسبب في فراغ الشركات.

النقص الحاد في"فيتامين" القيادات يتسبب في فراغ الشركات.

الكاتب : عثمان علام |

08:19 am 26/11/2017

| متابعات

| 1985


أقرأ أيضا: مباحثات مشتركة بين وزير البترول والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة وود سايد إنرجي الأسترالية

أصيبت وزارة البترول بنقص حاد في فيتامين القيادات، الأمر الذي جعلها تبحث عن رؤساء للشركات بسرعة السلحفاة.

ومن المفترض أن تقوم الوزارة بمعالجة هذا النقص الفيتاميني الذي تسببب في تقليل سرعتها وعدم مقدرتها على أختيار قيادات لتولي الشركات وتركت شاغرة، وهاهي شركة بترول خليج السويس بدون رئيس قرابة الثلاثة أشهر، وخلال أيام سيخرج رئيس شركة بتروجلف للمعاش، ورئيس بتروجت ستنتهي ولايته هذا الأسبوع، وكذلك شركة كار جاس والعامرية للتكرير، والقائمة طويلة وذكرناها سابقاً.

لكن ماهي الأسباب التي تجعل الوزارة متأخرةً في الأختيار؟،- هل هو غياب القيادات فعلياً، أم عدم القدرة على إيجاد قيادات واعية، أم عدم البحث الفعلي عن القيادات؟

وأياً كانت الأسباب، فالمسئولية تقع على مجموعة من القيادات من المفترض أن يساعدوا الوزير في ذلك، وأعتقد أن رئيس الهيئة الحالي المهندس عابد عز الرجال، عمل لسنوات طويلة في الإنتاج وفي إيجاس وفي مواقع كثيرة، وهو صغير السن، يعني لديه أصدقاء خلال مسيرته من المفترض أن يختارهم لتولي رئاسة الشركات، وهو يعلم قدرتهم على ذلك، فقد ساهموا في تأسيس شركات وعملوا على زيادة الإنتاج لسنوات، وهذا وقتك يادمشقي.

وهكذا المهندس محمد مؤنس وكيل أول الوزارة، ومن المفترض أن يطلب الوزير من كل رئيس شركة حالي حتى لو بقي له عامين أو اكثر على المعاش ان يرشح عدد من الموظفين يصلحون لتولي القيادة، بحيث يتم اعدادهم اعداد جيد لتولي رئاسة الشركات عند الحاجة، وهكذا تدار الأمور.

أما ترك الشركات بدون رئيس مجلس لشهور، فهذا يعني عدم القدرة على الأختيار، وليس الفشل في الأختيار، لأنك لم تختار من الأصل، وإما ان ترك الشركات فارغة يعني تطبيق برنامج الترشيد لأطول فترة ممكنة، بحيث يتم توفير مرتب رئيس المجلس ومخصصاته وسيارته وسائقه والحفاظ على الكرسي من التهالك، وهذا فكر نحترمه وهو خارج الصندوق، وياحبذا لو تم تطبيقه في كل الأماكن بالقطاع، وبهذا نترحم من بدل الجلسات والسيارات التي تخدم في البيوت.

أقرأ أيضا: وزير البترول يبحث نائب رئيس شركة إكسون موبيل العالمية للاستكشاف خططها الاستثمارية فى مصر.

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟