للاعلان

Thu,19 Sep 2024

عثمان علام

رئيس"إنربك"ل"المستقبل البـتـرولـــي":مصر عاوزه إللي يشتغل وقطاع البترول بطل مصر.

رئيس"إنربك"ل"المستقبل البـتـرولـــي":مصر عاوزه إللي يشتغل وقطاع البترول بطل مصر.

الكاتب : عثمان علام |

12:45 am 28/06/2015

| شخصيات

| 2995


أقرأ أيضا: مباحثات مشتركة بين وزير البترول والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة وود سايد إنرجي الأسترالية

مجهود كبير يبذله الكيميائي أحمد ابوالروح في إستكمال مراحل العمل في شركة إنربك وحتى يكفي مصر شر إستيراد البنزين 95 من الخارج...وفي الايام القليلة الماضية أبرمت إنربك عدد من الاتفاقيات لتنفيذ مشروعها الجديد بالتعاون مع شركات مصرية وأخرى عالمية لتنطلق إنربك الى مضاعفة إنتاجها 100% خلال فترة وجيزة...وربما يكون أبوالروح ظالما لمن يأتي بعده ...خاصة إذا علمنا أن الرجل لم يترك كبيرة ولاصغيرة الا وقدمها للشركة ...حتى الاهتمام بمتطلبات واحتياجات الموظفين كان له اليد العليا في أن يكون لموظف إنربك سمة تميزه عن غيره من موظفي الشركات الاخرى..رصيد كبير يجعل من يخلفه يسير في تنفيذ ماتركه سابقه...ودائما ماتكون هذه نتائج التفكير الحر الذي ليس له صندوق يحبسه..نتائج سريعه مبهرة مبشرة مفيدة للبلد...التقينا الكيميائي أحمد ابوالروح واجرينا معه هذا الحوار والى النص:

رئيس التحرير:

  • س- ماهو الجديد في إنربك في النصف الثاني من عام 2015 ؟

...بالنسبة لإنربك تبدأ السنة المالية من 17 : 306 ولذلك فالنصف الثاني من عام 2015 هو العام المالي الجديد... وبحمد الله تم الإنتهاء من معظم العقود والإتفاقات ودفع كافة المبالغ ولكن تحضرني كلمة توني بلير في مؤتمر شرم الشيخ عندما قال: توليت الوزارة وفي خلال ثلاثة شهور وقعت على قرارات كثيرة.. فتوقعت أنه تم تنفيذ هذه القرارات.. ولكن في النهاية إكتشفت أنه خطأ غير عادي ..ولذلك فالأصح هو أن يتم تنفيذ القرار بعد الإنتهاء من الآخر...

وتم توقيع ثلاث أنواع من العقود وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل وزير البترول ..العقد الأول كان مع شركة UOP الأمريكية وهى الشركة صاحبة الرخصة للوحدة الإنتاجية لشركة إنربك ...وهى وحدة تحسين النافتا ..ولكي نوضح هذا الكلام فإنتاج البنزين يتم على ثلاث خطوات :المرحلة الأولى وهي مرحلة الهدرجة وهى تقوم بتنفية النافتا من المواد الضارة وأولها الكبريت ثم نقوم بتقسيم النافتا إلى نوعين نافتا خفيفة وهى تدخل وحدة تسمى ايزوميريت وهو مكون من اوكتين وبنزين 90 ...والنوع الثاني هى النافتا الثقيلة تدخل وحدة تسمى روفيرمر وتنتج مادة تسمى روفيرميت... والاوكتين الموجود فيها 100...وفي النهاية كل مادة تدخل مستودع فيتم الخلط بين الـ 90 والـ 100 وبذلك نتحكم في نوع البنزين الناتج عن طريق الخلط بإختلاف النسب.

خلال عامين...لن نستورد بنزين 95 من الخارج.

س-ما هو الفرق بين معمل إنربك للتكرير وباقي معامل التكرير ؟

...في المسمى لا يوجد فرق ...ولكن الحقيقة تختلف تماما ..فمعمل الإسكندرية ومعمل العامرية ومعمل القاهرة ومعمل أسيوط هذه المعامل المادة الأولية التي تدخل فيه هو البترول الخام ويدخل في أبراج تكرير والنافتا هى أحد المواد المستخرجة من البترول الخام وهى المادة التي نأخذها ..ثم الكيروسين والسولار والمازوت ..وهناك دراسة يتم عن طريقها أخذ مادة المازوت وتحويلها إلى سولار.. وهناك ما يسمى بالتقطير الكامل...وهذه المعامل التي تأخذ المواد الخام وتستخرج منه مواد بترولية مختلفة فهذه هى المعامل الحكومية كلها ...أما بالنسبة لإنربك فنحن نأخذ النافتا فقط وننتج منها البنزين فقط (جازولين سيارات) .

  • س- هل مصر تستورد نافتا من الخارج ؟

...النافتا في مصر فيها فائض كما أنها تصدر إلى الخارج لأنها ليس لها إستخدام إلا في إنربك... والكمية التي لا نستخدمها تقوم الهيئة ببيعها وشراء السولار .

  • س- هل الشركة هى الوحيدة التي تنتج بنزين 95 ؟

...ميدور أيضا تنتج 95 أو عن طريق إستيراده ..ولكن إنربك تستأثر على حوالي 25% من الإستهلاك.. ولكن من ناحية الإنتاج المحلي فإنربك لها ثقل كبير.

س- بالنسبة للشق الثاني في الشركة وهو البتروكيماويات؟

...هو مسمى وضع في اسم الشركة تحسبا لدخول نشاط البتروكيماويات للشركة..وقد حاولت الشركة في وقت من الأوقات إلغاء هذا الإسم ولكن كان من الصحيح تركه لأنه لا يتسبب لخسائر للشركة كما أنه إذا تم إدخال نشاط البتروكيماويات للشركة فهناك إجراءات صعبة جدا ومكلفة لإضافة النشاط مرة أخرى فكان من الصحيح تركه كما هو تحسبا لدخول نشاط البتروكيماويات للشركة .

  • س- ماهى المشروعات الجديدة التي سوف يتم تنفيذها ؟

...بلا فخر وبكل فخر سوف نضاعف إنتاج الشركة 100% بدل من إنتاج مليون سوف ننتج 2 مليون سنويا...ولكن هناك شيء يسمى تصميم الوحدة وتشغيل الوحدة ..على سبيل المثال الطاقة الإنتاجية للوحدة هى مليون طن ولكن يمكن تخطي هذه الكمية ..وهناك شيء آخر وهو أن الشركة تقوم بعملية صيانة كل عامين ومن المعروف أن الخطط يتم إعدادها عن طريق 8 آلاف ساعة عمل أو 11 شهر أو 333 يوم فلا بد من الصيانة .

  • س- معنى ذلك أنكم تتجنبوا الوقوع في الأخطاء المتكررة ؟

...نعم نحن نتجنب الوقوع في الأخطاء ولكن نقوم بأعمال الصيانة بإستمرار ..وهناك بعض الأشياء نقوم بصيانتها على الفور.. وهناك أشياء أخرى نقوم بصيانتها كل عامين .

"إنربك"شركة واعدة وكل عامل فيها مدرسة.

س- هل هذه الأرقام مطابقة للواقع من حيث الإنتاج ؟

...دائما نعطي أرقام أقل من الحقيقة.. فالرقم الرسمي هو 1,7 لكن في الحقيقة هناك شهر في كل عام لا نقوم فيه بأعمال صيانة وهذا الشهر يزيد الإنتاج حوالي 100 ألف طن أو 120 ألف طن وبذلك نصل للمليون.. ولكن نبني على الأقل .

  • س- ماهى الوحدات الأساسية في الإنتاج ؟

...وحدة الهدرجة ووحدة التنشيط أو التحسين.. بإختصار شديد هذه هى إنربك ..وعندما توليت الشركة وجدت فيها وحدة هدرجة جديدة وهذه الوحدة دخلت الإنتاج بعد 15 يوم بعد تاريخ توليتي الشركة في 192013 ثم بعد ذلك عقدت الجمعية العمومية وأخذت موافقة على المشروع الجديد .

  • س- هل كل الوحدات تعمل بكامل طاقتها ؟

...الشركة من البداية كانت وحدة الهدرجة تعمل ب 50% ولكن هذه الوحدة تعمل ب 50% من طاقتها والوحدة الثانية تعمل بكامل طاقتها .

س- كيف تعمل هذه الوحدات ؟

...حاليا نقوم بتشغيل وحدة ب 50% من طاقتها وهذا لسبب هو أن الـ 50% من هذه الوحدة يشغل الوحدة الثانية وبذلك نكون نعمل بنسبة 75% ..ولا بد من العلم أننا غير قادرين على زيادة التغذية لهذه الوحدة ..ولكن حاليا نقوم بتصديره كمادة خام ..ثم أن له جدوى إقتصادية وعملة صعبة.

  • س- متى تبدأ الشركة في تنفيذ المشروع الجديد ؟

...بالفعل ضربة البداية تمت مع إنبي و UAB في 16 والمسح الجيولوجي للأرض العملية المساحية والرسم لتحديد مواقع الإنتاج.. ثم الإنتهاء منه عن طريق إنبي واعتمدته الـ UAB وطلبات توريد المعدات موجود.. ولكي يتم البدء في هذا المشروع والإنتهاء منه ثم وضع خطة للإنتهاء منه في 32 شهر إعتبارا من 162015 بالتزام كل الأطراف .

  • س- ماهى الجدوى الإقتصادية التي تعود على البلد من هذا المشروع ؟

...ببساطة كبيرة جدا الجدوى الإقتصادية التي تعود على البلد هو عدم إستيراد البنزين كما أن تأثيرها على الإقتصاد القومي كبير جدا وهذه الوحدة تنتج 800 ألف طن سنويا ونحن نعمل في حدود 100 ألف طن بما يعادل إستيراد 4 مراكب لأن حمولة المركب الواحدة 25 ألف طن والدولة تستورد 4 مراكب 2 من الإسكندرية و 2 من السويس.. وبهذه الوحدة بالإضافة إلى إنتاج ميدور لا نحتاج إلى الإستيراد .

س- هل هناك مشاريع أخرى غير هذا المشروع ؟

...هذا المشروع دائما أقول عنه أفاض الله علينا من فيضه الكثير وهذا المنتج عندما يستخلص يخرج منه منتج آخر وهو الهيدروجين عن طريق التفاعلات الكيميائية ..وكانت الوحدة القديمة تستخدم هذا المنتج في وحدات الهدرجة وتنظيف الكبريت بالإضافة إلى إستخدامه كوقود للأفران ..وهذه الوحدة لا تستوعب هذه الكميات فنقوم ببيع الباقي لشركتي أموك وإيلاب.. ولكن الوحدة الجديدة تستوعب 400 ألف طن هيدروجين سوف يتم توجيههم إلى الشعلة.. وهذا المنتج لا يخزن فكان لابد من الإستفادة منه فعندما تحدثت لشركة UAB في المجر وقلت لهم لست مستعد للعمل معكم في هذا المشروع إلا بعد إيجاد حل لهذا المنتج وهو الهيدروجين لأنه من الصعب حرق 400 ألف طن بمبلغ 400 مليون جنيه وعدم الإستفادة منه فقاموا بإقتراح فكرة الأمونيا وهى مركبة من NH3 وهو النيتروجين ..وهو موجود في الجو بنسبة 78% فقمنا بشراء وحدة تجمع لنا النيتروجين من الجو وإضافته على الهيدروجين يتم إنتاج الأمونيا.

  • س- هل ترى أن حال مصر فيما يتعلق بالمنتجات البترولية سوف يتحسن في المستقبل؟

...هذه موضوعات تحتاج معلومات ولا يمكن أن أعطي معلومة وأنا لا أملكها بشكل دقيق.. ولكن من ناحية الرؤية والخبرة فكانت السياسة في فترات سابقة أرى أنها لم تأخذ الطريق الصحيح ولكن هناك أعذار ولكن المشكلة هى العملة الحرة وهى ليست متوفرة في البلد وهذه المشاكل حلها بالنسبة للمنتجات البترولية هى تكرير المواد الخام وليس شراء المنتجات.. وهذه هي مشكلة كبيرة ..وبالفعل العمليات بالهيئة بدأت في هذا الموضوع في شراء المواد الخام .

نتعاون مع كل شركات القطاع ومبدأنا..كلنا أسرة واحدة.

س- هل مصر كدولة مستفيدة من إنخفاض أسعار الخام ؟

...طبعا .. وكانت هذه الإستفادة متمثلة في إنخفاض الدعم .

  • س- بالرغم من أن أسعار البنزين في دول العالم متحركة إلا أن مصر ليست كذلك؟

...هذه نقطة سيئة فلابد من تحرير سعر المنتج بحيث لا يتم دعمه أو المكسب منه .

  • س- هل هناك نوع من عدم المرونة في أسعار المنتجات في مصر ؟

...بالطبع .. ولكن هناك منتجات ناتجة عن أسعار عالمية وهناك منتجات مرتفعة لعدم وجود ضمير .

  • س- هل ترى أن الدولة تنخذ خطوات جادة في إتجاه تحرير سعر البنزين 92 ؟

...لابد من تحرير سعر البنزين 92 لأن هذا الدعم من الوقود لا يقدم إلا للأغنياء.

  • س- ماهو المنتج الذي ترى إستثنائه من منظومة رفع الدعم ؟

....السولار .. فلابد من عدم الإقتراب منه ورفع الدعم عنه لأنه يوجه إلى أنشطة ذات أهمية كبيرة كما أنه يوجه إلى فئة الفقراء .

  • س-والبوتاجاز ماهو رأيك تجاهه؟

...لابد من وجود عدالة في التوزيع بالإضافة إلى توحيد سعر الغاز الطبيعي مع البوتاجاز ...وهذا يحتاج إلى معلومات كافية وتقسيم شرائح المجتمع .

  • س- ولكن ليس كل من يركب سيارة في مصر فهو ثري ؟

...هذا ليس صحيح فالرجل الفقير يركب سيارة يضع فيها بنزين 80 ..وأنا لا أنادي برفع الدعم عن البنزين 80 ولكن لابد من ان من يستخدم 92 و 95 يتحمل تكلفته بدون دعم .

  • س- كيف بدأت مشروع الأمونيا ؟

...عندما بدأت مشروع الأمونيا وهو تابع للسماد ذهبت إلى سماد أبو قير وفي عام 1976 ذهبت إلى السيد سعد أبو المعاطي رئيس مجلس إدارة شركة أبو قير وهو من القطاع من شركة ميدور وسهل لي كل الأمور من الأوراق بالإضافة إلى الدعم الفني الذي يقدمه لنا وإعداد كراسة الشروط وإعداد الشروط الفنية والوقوف معي حتى بداية المشروع في العمل وتدريب العمالة .

س- معنى ذلك أنك ستترك رصيدا بالشركة للقادم بعدك ؟

...القادم لديه ثلاث أماكن الأمونيا والمتكثفات من الأمونيا ومشروع البنزول وهي مادة موجودة بالبنزين وهى مادة سيئة والمواصفة تقول 1% من البنزين وهو موجود وإذا قمنا بعزله عن البنزين يكون البنزين مطابق للمواصفات كما أنه يباع بأسعار بضعف سعر البنزين وشركة إيلاب قائمة على هذه المادة وهذه ليست فكرتي وليست جديدة في الشركة .

  • س- كيف تساهم الشركة بدورها الإجتماعي للعاملين بها ؟

...الشركة تساهم بدور إجتماعي كبير للعاملين بالشركة ..ففي حالات وفاة أحد الموظفين تتولى الشركة تعليم أبناء هذا العامل حتى المرحلةالثانوية ودفع مبلغ 10 آلاف جنيه للفرد في السنة و20 ألف جنيه للأسرة ..وهذا المبلغ قابل للزيادة حسب الأحداث ..وهذا لن تجده في مكان آخر.. بالإضافة إلى بعد خروج العامل على المعاش الشركة تتولى علاجه هو وأبناءه ..ويستمر هذا العلاج.. بالإضافة إلى الدور الترفيهي الذي تقدمه الشركة للعاملين من المصايف والمشاتي .

  • س-أعتقد هذا اثر على إنتماء العاملين للشركة ؟

...بالطبع .. فكل عامل بشركة إنربك لديه إستعداد تام أن يضحي بنفسه من أجل الشركة.. وهذا نتيجة لضمان الشركة لكافة حقوق كل العاملين من الناحية الإجتماعية والترفيهية.

س- كيف يتم إعداد الكوادر في إنربك ؟

...كادر إنربك يسير في مسارات علمية بداية من دخول العامل الشركة يقضي شهر تعارف.. وهذه الأفكار هى أفكار القيادة السابقة ثم بعد ذلك تتولى الإدارة هذا العامل وتتولى التدريب الفني لعمله مع مراعاة السلامة والصحة ثم يتم عمل دورات عن طريق المديرين بالإضافة إلى سفر العاملين للخارج واكتساب خبرات عالمية يتم نقلها للداخل .

  • س- هل إنربك تمد البتروكيماويات بخبرتها ؟

...إنربك ليس لها تعامل مع البتروكيماويات.. ولكن هناك شيء يسمى DCS والذي يجيد هذا يستطيع العمل في أي مكان .

  • س- ماهو نطاق التعاون بين الشركة والشركات الموجودة بالقطاع ؟

....إنربك تتعاون بشكل كبير مع كل شركات القطاع ودائما أعطي تعليمات أن أي شركة من شركات القطاع تحتاج شيء نمدها به على الفور والعكس في حالة إحتياج انربك لأي شيء لا يستطيع أحد التأخر عليها .

  • س- ماهى المعوقات التي تقف أحيانا أمام الشركة ؟

...بعض المشاكل الإدارية من نظم ولوائح..هذه هى المعوقات التي تقف أحيانا أمامنا .

 

أقرأ أيضا: وزير البترول يبحث نائب رئيس شركة إكسون موبيل العالمية للاستكشاف خططها الاستثمارية فى مصر.

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟