للاعلان

Thu,20 Jun 2024

عثمان علام

النواب توضح الدرجات الوظيفية التي يشملها الحد الأدني للأجور

النواب توضح الدرجات الوظيفية التي يشملها الحد الأدني للأجور

01:02 pm 17/09/2023

| متابعات

| 2298


أقرأ أيضا: إنرجيان تبيع أصولها من الغاز والنفط في مصر وإيطاليا وكرواتيا بقيمة 945 مليون دولار

النواب توضح الدرجات الوظيفية التي يشملها الحد الأدني للأجور

 


قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي التي أعلن عنها اليوم لتخفيف المعاناة عن المواطن المصري، موضحًا أن الزيادات المتتالية وحزم الحماية الاجتماعية هي أحد مكونات برنامج الإصلاح الاقتصادي.


وكشف «الفقي» خلال في مداخلة هاتفية خلال برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة «ON»، أن تكلفة الحزمة الجديدة لم تعلنها وزارة المالية حتى الآن، ولكنها ستكون من حزمة أكتوبر عام 2022 لأنها ذات البنود، متابعًا: «أعتقد أن الزيادات الجديدة قد تتكلف نحو 67 مليار جنيه».


هل تحتاج قرارات زيادة الأجور والمعاشات الجديدة إلى تشريع من البرلمان؟

وأشار إلى أن قرارات الحزمة لا تحتاج لتشريع برلماني أو تعديلات تشريعية إلا فقط فيما يتعلق بالحد الأدنى للإعفاء الضريبي، الذي تم التوجيه برفعه من 36 ألفا إلى 45 ألف جنيه، وسيتم خلال دور الانعقاد القادم، إذ ستتقدم الحكومة بتشريع لرفع حد الإعفاء، أما الباقي فلا يحتاج لتشريع من مجلس النواب سواء علاوات غلاء المعيشة أو غيرها من القرارات.

وأكد أن قرارات اليوم تؤكد أن القيادة السياسية حريصة على دعم المواطنين وتخفيف الأعباء عن كاهلهم، قائلًا: «مصر عملت 3 حزم للحماية الاجتماعية في 12 شهر. وده معناه إن الدولة تشعر بمعاناة المواطن المصري».

رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص

وعن قدرة القطاع الخاص على رفع الحد الأدنى للأجور، قال: «القطاع الخاص صعب عليه يرفع الحد الأدنى للأجور في الوقت الراهن، لكن بعض الشركات تقدر».

هل يشمل قرار رفع الحد الأدنى للأجور جميع الدرجات الوظيفية؟

وكشف «الفقي» أن القرار الأخير الخاص برفع الحد الأدنى للأجور يخص فقط الدرجة السادسة فقط ولن تشمل بقية الدرجات الوظيفية، موضحًا أن جميع الدرجات الوظيفية والموظفين في القطاعين العام والخاص ستستفيد من قرار رفع الإعفاء الضريبي، لكن فيما يتعلق بالحد الأدنى للأجور فسيكون مقصورا على الدرجة السادسة ولن يمتد لبقية الطبقات.

أقرأ أيضا: مجرد رأي..أبقي يا وزارة البترول ولا تركبي السفينة

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟