للاعلان

Sat,27 Apr 2024

عثمان علام

بنكا الأهلي ومصر يسعيان لبيع حصتهما في "أموك"

بنكا الأهلي ومصر يسعيان لبيع حصتهما في "أموك"

09:24 am 26/02/2024

| بنوك وبورصة

| 2280


أقرأ أيضا: بالإجماع : محمد جبران رئيسا للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

بنكا الأهلي ومصر يسعيان لبيع حصتهما في "أموك"

 

 

يسعى بنكا الأهلي ومصر الحكوميان- أكبر بنكين مصريين من ناحية الأصول- إلى بيع حصتهما البالغة نحو 26% في شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك".

وقال أحد المصادر لاقتصاد الشرق مع بلومبرج، إن مفاوضات البنوك تجري حالياً مع الهيئة المصرية العامة للبترول، ومستثمرين عرب.

وتأسست "أموك" عام 1997، وتم إدراج أسهمها في بورصة مصر عام 2004، وهي متخصصة في إنتاج الزيوت الأساسية وزيوت المحولات غير المحظورة، وسوائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي، وشمع البرافين الصلب والسائل، وزيت غاز منخفض الكبريت، وغاز البترول المسال للاستخدامات المنزلية، ومزيج زيت الوقود.

وأكد أحد المصادر، أن بنكي الأهلي ومصر يبحثان التخارج الكلي أو الجزئي من مساهمتهما في "أموك" في مفاوضات جارية مع هيئة البترول المصرية، بجانب مفاوضات أخرى تدور مع مستثمرين عربيين؛ لم يحددهما.

ويأتي التخارج المتوقع وسط خطة للبنكين لإعادة تدوير محفظة الاستثمار المباشر الخاصة بهم، والدخول في استثمارات جديدة.

وجنى بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي في مصر، نحو 3.1 مليار جنيه من بيع عدد من الاستثمارات في 2023، ويستهدف البنك هذا العام تحديداً التخارج من استثمارات في 7 شركات بحصيلة تقارب 1.5 مليار جنيه.

ويمتلك بنك مصر، والبنك الأهلي المصري نحو 26.1% من أسهم "أموك"، تتوزع بين 8.658% لشركة مصر كابيتال (الذراع الاستثمارية لبنك مصر) و17.44% لشركة الأهلي كابيتال القابضة الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي.

أقرأ أيضا: أمين عام "أوبك": الطلب على النفط عالمياً يصل إلى ذروته بحلول 2030

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟