للاعلان

Sat,27 Apr 2024

عثمان علام

مروه عطيه تكتب..رجال ونساء نزل فيهم قرآن: معقل بن يسار(6)

مروه عطيه تكتب..رجال ونساء نزل فيهم قرآن: معقل بن يسار(6)

الكاتب : سقراط |

10:21 pm 17/03/2024

| رأي

| 653


أقرأ أيضا: بالإجماع : محمد جبران رئيسا للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

مروه عطيه تكتب..رجال ونساء نزل فيهم قرآن: معقل بن يسار(6)


قال تعالى: "وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ۗ ذَٰلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۗ ذَٰلِكُمْ أَزْكَىٰ لَكُمْ وَأَطْهَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"
سورة البقرة- الآية ٢٣٢
هو صحابى من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومجاهد لم يضع السيف من يده حتى اعتزل الفتنة فى آخر أيام حياته... ومؤمن عرف الايمان طريقه إلى قلبه، فأضاء حياته وملأها الاطمئنان إلى عدل الله.
يذكره التاريخ أنه فى صلح الحديبية عندما رأى الشمس تقترب من رأس الرسول صلى الله عليه وسلم وترسل أشعتها المحرقة إلى الأرض فما كان منه إلا أن أسرع واعتلى شجرة وقطع أحد فروعها، ووقف به فوق رأس رسول يحميه من وقدة الشمس حتى تم كتابة الوثيقة... واتجه رسول الله إلى خيمته... وتذكره وقائع التاريخ جنديا ملتزما ومحاربا شريفا اشترك في حروب الردة فى عهد الخليفة الأول، وسافر مع الجيش الذى أرسله عمر رضى الله عنه لفتح فارس ففتح الله عليهم واستقر معقل بالبصرة وبنى بها دارا وأمر عمر ابو موسى الاشعري بحفر نهر هناك فأجراه الله على يد معقل وسمى باسمه... وكان من قواد النعمان بن مقرن فى نهاوند رحمة الله عليه ورضوانه.
أما عن الآيات فيقول معقل بن يسار أنها نزلت فيه حيث قال: كنت زوجت أختا لى من رجل فطلقها حتى إذا انقضت عدتها جاء يخطبها ثانية... فقلت له: منعتها الناس وزوجتك إياها ثم طلقتها طلاقا لا رجعة فيه... ثم تركتها حتى انقضت عدتها ثم جئت تخطبها... لا ازوجك إياها ابدا.
وكان الرجل لا بأس به والمرأة تريد أن ترجع إليه... فأنزل الله عز وجل هذه الآية فقلت: الآن أفعل يا رسول الله.
علم الله حاجة الرجل إلى امرأته والمرأة إلى بعلها فأنزل فى ذلك قرآنا يتلى حفاظا على قوام الأسرة.
المصادر
-تفسير الطبرى
-السنن الكبرى للبيهقى
-الأم للإمام الشافعى

أقرأ أيضا: أمين عام "أوبك": الطلب على النفط عالمياً يصل إلى ذروته بحلول 2030

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟