للاعلان

Sat,27 Apr 2024

عثمان علام

سيناريو التغيير المرتقب في قطاع البترول..هل ممكن أن يحدث؟

سيناريو التغيير المرتقب في قطاع البترول..هل ممكن أن يحدث؟

الكاتب : سقراط |

06:41 pm 26/03/2024

| رأي

| 6667


أقرأ أيضا: بالإجماع : محمد جبران رئيسا للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

سيناريو التغيير المرتقب في قطاع البترول..هل ممكن أن يحدث؟

 


مع قرب التغييرات الوزارية تطفو على السطح العديد من الاسئلة ، ويجول بخلد الشارع البترولي تكنهات ريما لا تكون مبنية على استنتاجات منطقية وقد لا تستند لمعلومة مؤكدة وبالأحرى معلومة صحيحة .

 

لكن الواقع الوحيد الآن في بر مصر هو تلك الأحداث الملتهبة ، والتي اشعلتها حركات التغيير في كافة الاركان وليس في قطاع البترول فقط، فهناك حديث عن تغيير في القيادات المصرفية ، وحديث اخر عن تغيير القيادات الصحفية ، وحديث ثالث عن تغيير وزاري وشيك ، والأخير دعنا منه لم يتأكد بعد ، وليس هناك جهة رسمية اعلنت انها بصدد اختيار مجموعة وزارية جديدة ، وبالتالي يظل الشيء المؤكد والوحيد هو التغيير في أركان أخرى كثيرة ، وركن البترول فيها اصيل واساسي .


وحسب رؤية الخبراء وغير الخبراء ، وحسب رأي المطلعين وغير المطلعين ، فإن هناك مشاورات داخل قطاع البترول تتم في سرية تامة عن إجراء حركة تنقلات على مستوى عالٍ ، وهي ليست كسفح الجبل ولا قمة الهرم من وجهة نظري ، لكنها كبيرة في نظر العامة من الذين يرون أن الحركة بركة حتى لو كانت في غير محلها .

 

لكن الحركة اساسية وضرورية وإجبارية ، فلدينا كثيرون اقصاهم السن واخرون اقصتهم المدة ، وبعضهم ستقصيه ضعف التجربة والأداء .

 

نحن هنا نتحدث عن سيناريو قد يحدث أو لا يحدث ، هذا السيناريو وليد ما يحدث داخل القطاع ، فالدكتور مجدي جلال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية"إيجاس"، بدأ يلملم أوراقه ، وذلك بعد أن تراجعت الجمعية العمومية عن التجديد له للمرة الثالثة ، ومكان الدكتور مجدي جلال ، زلزل القطاع بكل أركانه ، وبات الكل يسأل: من سيخلف مجدي جلال ؟ 


السيناريو القديم والمتعارف عليه "وليس معروف طبعاً" ، هو نقل المهندس ياسر صلاح رئيس جاسكو ليتولى رئاسة إيجاس، على أن يتولى بدلاً منه المهندس ياسين محمد رئاسة جاسكو ، والنياية التي يتولاها المهندس ياسين ، يشغلها أي قيادة سواء كانت قادمة من شركة او من القابضة ذاتها ، أو يظل ياسر صلاح مكانه ويتولى ياسين محمد رئاسة إيجاس.

 

ومع بزوغ هذا السيناريو منذ فترة طويلة ، تبدو فى الافق قصص وحكايات ، قد تحدث او لا تحدث ، ومنها:- بقاء المهندس ياسر صلاح مكانه ، والمجيء بالدكتور علاء البطل رئيساً لإيجاس ، وتعيين المهندس أحمد مصطفى نائب الإنتاج رئيساً لهيئة البترول ، وتعيين الدكتور مجدي جلال رئيساً تنفيذياً لجهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز في مصر .

 

وما يدور في ذهن الشارع البترولي اكبر من ذلك ، فهناك حديث عن تولي الدكتور علاء البطل رئاسة جهاز تنظيم سوق الغاز ، وتولي المهندس وليد لطفي رئيس بتروجت ، رئاسة هيئة البترول ، وتعيين المهندس خالد إبراهيم رئيس صان مصر ، رئاسة شركة بتروجت ، وكثيرون من يتولون رئاسة شركة صان مصر .

 

أما الأسماء المدرجة في التغيير "وهذا ليس بالشيء المؤكد" فهم: المهندس ياسر صلاح والمهندس يس محمد والمهندس محمد قنديل والمهندس وائل جويد والمهندس محمد فتحي والدكتور محدي جلال والدكتور علاء البطل والمهندس وليد لطفي والمهندس خالد إبراهيم .

 

غالباً في نهاية أي مقال أو تقرير يقدم الكاتب رؤية وحل للمشكلة ، ولكن في حالتنا هذه ليس لدينا رؤية ولا معلومة صحيحة ‎%‎100 ، فكل هذا لا يعدو كونه حديث فى الشارع البترولي .

#سقراط

أقرأ أيضا: أمين عام "أوبك": الطلب على النفط عالمياً يصل إلى ذروته بحلول 2030

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟