للاعلان

Sat,28 Sep 2024

عثمان علام

بالأرقام: إنجازات البتروكيماويات المصرية فى العام المالي 2024/2023

بالأرقام: إنجازات البتروكيماويات المصرية فى العام المالي 2024/2023

02:11 am 23/09/2024

| تعدين وكيماويات

| 1949


أقرأ أيضا: فوز الزمالك على الأهلي بالسوبر الأفريقي

تعتبر شركة البتروكيماويات المصرية هي الشركة الأم لصناعة البتروكيماويات في مصر والتي أفرز لقطاع البترول قيادات عديدة مثلوا عصب صناعة البتروكيماويات والتي تعد صناعة المستقبل وصناعة القيمة المضافة ، حيث تأسست الشركة عام 1981 بغرض إنتاج مادة الـ PVC البولي فينيل كلوريد وإنتاج مادة الصودا الكاوية الذي يعدو من مدخلات إنتاج صناعات شتي وإنتاج الكهرباء من خلال محطة توليد الكهرباء كانت الأولي في مصر في تكنولوجيا Combine Cycle
‏System Turbinesلتصدير الكهرباء للشركات الشقيقة والتي كانت مخطط لها أن تكون مجمع عملاق لإنتاج البتروكيماويات في مصر ، هذا بالإضافة إلي إمتلاك الشركة ورش لتصنيع المعدات المختلفة من المبادلات الحرارية والصهاريج بمختلف السعات التخزينية وتعتبر الشركة مثالا يحتزي به في التكامل بين شركات القطاع البترولي .


العام المالي 2024/2023 جاء مليئاً بالأحداث والتحديات والصعوبات من حيث تعطل في غاز التغذية وإرتفاع تكلفة الإنتاج ولكن الشركة أسست لنفسها أرض صلبة تقف عليها فقد إستطاعت التغلب عليها من خلال نجاح الشركة في تحقيق معدلات قياسية في خفض التكاليف من خلال تقليل معدلات الفاقد المسموح طبقاً للمعاير القياسية في المواد الخام والكيماويات وقطع الغيار حيث تم توفير 14 % من المادة الخام وغاز الإيثيلين عن المعدلات القياسية لأول مرة في التاريخ للشركة .

معدلات الأداء:

ويقول المهندس أحمد موقع رئيس الشركة، ان البتروكيماويات المصرية أولت خلال هذا العام إهتمام بوضع سياسات وآليات جديدة للعمل تهدف إلى تنفيذ برامج التطوير بالإضافة إلى مشروع إضافة مفاعل جديد لمصنع الـ PVC لرفع الطاقة الإنتاجية من 80 ألف طن إلى 100 ألف طن PVC سنوياً وتم بالفعل إضافة المفاعل الخامس ليصبح عدد المفاعلات.

و5 مفاعلات بدلاً من 4 مفاعلات للوصول للطاقة الانتاجية 100 الف طن وذلك لتقليل تكاليف التشغيل والفاقد من العمليات التشغيليه.
و تمت اعمال الدراسات للمرحلة الثانية لرفع الطاقة الإنتاجية لمنتج الـ PVC إلى 240 ألف طن سنوياً بتكلفة إستثمارية تقديرية 350 مليون دولار .

معدلات الإنتاج:-

تم إنتاج كمية 70432 طن من مادة البولي فينيل كلوريد وبنسبه تحقيق الخطة 106% من المستهدف
ونتيجة لتفعيل خطط الصيانة الوقائية بكل حرص ودقة كان لذلك نتائج خفض معدلات الاستهلاك المواد الخام والكيماويات المستخدمة نسبة خفض 15% تم إنتاج كمية 60594 طن من مادة الصودا الكاويـه السائلـه وبنسبه تحقيق الخطة 108% من المستهدف.

تم إنتاج كمية 15855 طن من مادة حامض الهيدروكلوريك 30% .
تم إنتاج كمية 20089 طن من مادة الهيبو كلوريد الصوديوم .

النشاط التسويقي:-

وقد أولت الشركة خلال هذا العام إهتماماً بتلبيت احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق العالمية من خلال تطبيق سياسة تسويقية متوازنة طبقاً لحالة العرض والطلب بالأسواق بالتنسيق مع الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والإلتزام بتوريد منتج عالي الجودة بمواصفات عالمية وتقديم خدمة ما بعد البيع لعملاء الشركة وقد بلغت جملة المبيعات لمنتجات الشركة ما قيمتة 4,1 مليار جنية بالإضافة إلي قيمة صادرات للخارج بلغت 12,2  مليون دولار ويعادلها بالجنيه المصرى 450 مليون جنيه علي النحو التالي :-

بلغت كمية المبيعات لمنتج البولي فينيل كلوريد:
- السوق المحلى - 70,363 الف طن وما قيمتة 3,168 مليار جنية .
- السوق العالمي :- 7,425 الاف طن وما قيمتة 6.2 مليون دولار .
- بلغت كمية المبيعات لمنتج الصودا الكاويه السائله :-
- ⁠
السوق المحلی: 78,426 الف طن وما قيمتة 8891 مليون جنية .
- السوق العالمي : 350 30 الف طن وما قيمتة 6 مليون دولار.
وتماشياً مع سياسة الدولة فقد حرصت الشركة علي القيام بدورها في تصدير المنتجات وفتح
أسواق عالمية جديدة وتوفير السيولة الدولارية وقد تم خلال هذا العام التصدير لمنتج البولي فينيل كلوريد وكذلك منتج الصودا الكاوية السائلة الي مختلف دول العالم ( البرازيل - تركيا -إيطاليا - أسبانيا - فرنسا - رومانيا – قبرص - البرتغال – المغرب – الهند ).
وقد بلغ إجمالي قيمة الصادرات خلال هذا العام ما يقدر 2. 12 مليون دولار.

النشاط الإستثماري:-

بلغت جملة الأعمال المنفذة للمشروعات الإستثمارية خلال العام المالى 2024/2023 مبلغ 857 مليون جنية بنسبة 144% من المعتمد وقدره 596.50 مليون جنية وفقا لما يلى :-


مشروعات تم الإنتهاء من تنفيذها خلال العام المالى
2024/2023 بشركة البتروكيماويات المصرية :-

1- مشروع توريد وتركيب وتشغيل مفاعل خامس جديد بمصنع الـ PVC 
-الهدف من المشروع
زيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع الـ PVC من 80 ألف طن الى 100 الف طن سنوياً .
المحافظة على أستمرارية تشغيل المفاعلات الأربعة

2- مشروعات جاري تنفيذها خلال العام المالي 2024/2023 بشركة البتروكيماويات المصرية
عملية توريد وتركيب وتشغيل وحدة تركيز صودا كاوية بطاقة تصميمية 150 % من الوحدة الموجودة حالياً مشروع معالجة الصرف الصناعي .

وذلك بالاضافة الى المشروع التالي والجارى دراستة :-
جارى الانتهاء من الدراسات الخاصة بمشروع زراعة نبات الجوجوبا كبعد اقتصادي وبيئي لاستخدام مساحة الاراضى الغير مستغلة ومياه الصرف الصناعي .

جارى التعاون والدراسات مع الجهات المختلفة بالدولة في مواضيع عدة ومنها انتاج الـ
‏PVC الطبي وشرائح افلام الوثائق المؤمنة .

مشروع النظام المتكامل لإدارة الموارد لخدمة النظام الموحد لدعم إتخاذ القرار (ERP)

تعتبر شركة البتروكيماويات المصرية من الشركات الرائدة في تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات كعنصر استراتيجي في تطوير قطاع البترول، وتقوم الشركة حاليا بتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى للتحول الرقمي لتنفيذ إستيراتجية قطاع البترول مما يساهم في تحقيق خطة التنمية المستدامة ولتحسين اقتصاديات الأنشطة البترولية ومناخ الإستثمار بشكل كبير ويساهم في رفع كفاءة الأداء في كافة المحاور .

ويعتبر مشروع النظام المتكامل لأدارة الموارد لخدمة النظام الموحد الدائم لدعم اتخاذ القرار
‏(ERP) من أهم المشروعات الكبرى المنفذة بالشركة، وقد تم الإنتهاء منه على النحو الأتي

- تم الإنتهاء من المرحلة الثالثة Transition Phase بنسبة 85% .

- يتم حاليا تنفيذ المرحلة النهائية Production Phase للتطبيقات المالية والإدارية بنسبة تصل الى 70% وتم رفع البيانات الخاصة بهما على النظام .
- تم أخذ الموافقات اللازمة لعمل برنامج تدريبي مكثف قبل الإنتقال الى مرحلة-Go
‏Live بعد الإنتهاء من كافة أعمال Production Phase

شركة البتروكيماويات المصرية تعتبر نموذجاً للتكامل والتعاون بين شركات القطاع البترولي
- حيث تقوم الشركة بإمداد شركات جاسكو وسيدبك بالكهرباء وتقوم شركة سيدبك بإمداد شركة البتروكيماويات المصرية بالإيثيلين
- وتقوم الشركة بإمداد شركة إيثيدكو بالمياه المفلترة ومياه منزوعة الأملاح
- تقوم الورش الرئيسية بشركة البتروكيماويات المصرية بتصنيع المعدات والمبادلات الحرارية لشركات سيدبك وإيثيدكو وأموك وتصنيع التنكات لزوم مشروع شركة السويس للميثاول ومشتقاته (SMD)
- إمداد شركات القطاع العامرية للبترول والإسكندرية للبترول والقاهرة لتكرير البترول بالصودا الكاوية
.
كما تم الإنتهاء من دراسة إستغلال الفائض من بخار العمليات من شركة سيدبك لمصانع شركة البتروكيماويات بديلاً عن إستيراد غلاية قيمتها تقترب من 40 مليون دولارً.

مشروع إستكمال منظومة التحول الرقمي:-

جاري عملية تطوير كامل Data Center الخاصة بشبكة المعلومات الرئيسة بالشركة لتواكب أحدث التطورات التكنولوجية والنظم الأمنية .
تم الإنتهاء من إستكمال البنية التحتية لمشروع (Pi-System بالتعاون مع شركة Echem .

ونجحت الشركة في تجديد شهادة الأيزو الخاصة وسرية المعلومات ISO السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة أولت الشركة إهتماماً كبيراً لمجال السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة فقد كان لنشاط السلامة والصحة المهنية خلال العام دور فعال فى ضمان إستمرارية تشغيل منشآت الشركة بأمان تام وقد تمثل ذلك من
خلال :-

تنفيذ الشركة لجميع الإشتراطات وقوانين السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة مما أتاح للشركة تحقيق معدلات قياسية لمعايير الأداء لنشاط السلامة والصحة المهنية بما يتضمنه من تقنيات منع الحوادث وتجنب مخاطر العمل وسلامة وأمان الأفراد .

تحديث خطط الطوارئ وتدريب العاملين عليها لإختبار فاعليتها وجارى حاليا السير فى اجراءات تفعيل نظام الPSM وتم عمل
‏( GAP RISK
‏ANALSIS)

نشاط الشركة فى الخدمة المجتمعية والتنمية المستدامة:-

لم تنسى الشركة في وسط ما تواجهة من تحديات أن من أهم أدوارها الخدمة المجتمعية والتنمية المستدامة فسعت الى تحقيق الأهداف المنوط بها فى هذا المجال وإتباعاً لاستراتيجيه وزاره البترول قامت شركة البتروكيماويات المصريه متمثله في الاداره العامه للتنميه و المسئوليه المجتمعيه بعمل انشطه متعدده في المجالات التالية :-

في مجال الصحة:-

تم اقامة عيادة أسنان متكاملة تضم كرسى أسنان للكشف وجهاز أشعة وذلك بوحده المجزر الألى بمنطقة العامرية والمساهمة في إنشاء مبنى الحالات لوحده صحيه بمنطقه المجزر الآلي بالعامرية و ذلك بعمل عياده اسنان متكامله تضم كرسي للكشف وجهاز اشعه والمساهمة في إنشاء مبنى الحالات الحرجة والطوارئ داخل حرم مستشفى الايمان العام التابعة لوزارة الصحة بمحافظة اسيوط وشراء سماعة أذن لحاله بقرية فى زمام الشركة والتبرع للمجلس الطبي الاعلى للعاملين بقطاع البترول.

في مجال التعليم:-

قامت الشركة بعمل دورات تدريبيه لاهالي منطقه العامريه علي الاسعافات الاوليه و تدريب تحولي من خلال عمل دورات جليس مسن للخرجين على نطاق مدينة الاسكندرية من شباب و بدون عمل بالتعاون مع مركز تدريب جمعيه الهلال الاحمر بالاسكندريه المنطقه.

في المجال الاجتماعي:-

التبرع لصندوق الاسكان والخدمات الاجتماعية للعاملين بقطاع البترول وقامت الشركة بعمل حديقه ترفيهيه لذوي الاحتياجات الخاصه بمركز شباب برج العرب بالاسكندرية والمساهمة اللجنة الجغرافية فى شراء شنط مدرسية بالادوات .

في المجال الرياضي:- 
قامت الشركة بعمل يوم ترفيهى للاطفال اليتامي و الاطفال من اسر محدودي الدخل بملاعب الشركة في يوم اليتيم .

ولتوكيد الجودة فقد تم تجديد الشركة للشهادات التالية تتويجاً لمجهوداتها:- 

1 شهـ ادة المسئولية المجتمعية ISO 26000
2 شهـ ادة نظام إدارة سرية المعلومات ISO 27001
3 شهـ ادة المعامل الكيمـاوية ISO 17025
4- شهادة نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية ISO 45001
5 - شهادة نظام الإدارة البيئية ISO 14001
6 - شهـ ادة نظام إدارة الطاقة ISO 50001
7 - شهـادة نظام إدارة المخاطر ISO 31000
8 - شهـادة نظام إدارة الجودة ISO 9001

نشاط الشركة في تنميه الموارد البشرية:-

في إطار إستمرار تطوير وتحديث منظومة العملية التدريبية من خلال تنفيذ خطة التدريب التي تهدف إلى بناء وتنمية قدرات ومهارات العنصر البشري لتحقيق أعلي معدلات الأداء.
- تم توقيع بروتوكول التعاون المشترك بين شركة البتروكيماويات المصرية وكلاً من :-
الأكاديمية العربية للعلـوم  والتكنولوجيا ومعهد الإسكندرية العالي للهندسة والتكنولوجي بهدف ربط التعليم الأكاديمي بالتطبيق العملي وتبادل الخبرات العلمية والعملية لإعداد شباب قادر على مواجهة تحديات سوق العمل.

تنفيذ برامج السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة بالتعاون مع شركة بتروسيف.
تنفيذ برامج تدريبية بالتنسيق مع شركة مهارات الزيت والغاز OGS بهدف إعداد وتجهيز قيادات قادرة علي القيادة خلال المرحلة القادمه.

أقرأ أيضا: بدء تركيب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل بالوحدة النووية الثانية

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟