للاعلان

Sun,06 Oct 2024

عثمان علام

مجرد رأي…تكليف وزير البترول لا وزير الخارجية !

مجرد رأي…تكليف وزير البترول لا وزير الخارجية !

الكاتب : سقراط |

10:47 am 06/10/2024

| رأي المستقبل البترولي

| 1089


أقرأ أيضا: مروه عطيه تكتب عن حرب أكتوبر... الحلقة الرابعة

 

الفرانكفونية هي تجمع دولي قديم تأسس عام ١٩٧٠ من ستين دولة كانت تحت الاحتلال الفرنسي وتلك التي تتحدث الفرنسية في اوروبا وافريقيا . وهذه الدول مازالت تكن بالولاء لفرنسا ومازالت مرتبطة بها اقتصادياً واجتماعياً ولذلك فهي منظمة لا تعتمد السياسة كرافد وحيد لنشاطها وقوتها . وقد كان دائماً لمصر دوراً كبيراً بها علي الرغم من ان مصر لم تخضع للأحتلال الفرنسي سوى لفترة وجيزة (ثلاث سنوات) ولكنها كانت من الدول الثلاثة عشر المراقبين بتلك المنظمة وكان الدكتور بطرس بطرس غالي اول امين عام لهذه المنظمة عام ١٩٩٧ تقديراً لدور مصر ومكانتها في افريقيا والروابط القديمة بينها وبين فرنسا منذ ان كانت البعثات الازهرية تتوافد اليها طلباً للعلم ووجود جامعة ليوبود سنجور بالاسكندرية وتشرف عليها المنظمة  . 


واجتماعات تلك القمة هي اجتماعات هامة والتمثيل الدولي فيها دقيق الاختيار . وتمثيل وزير البترول لمصر نيابة عن رئيس الجمهورية في هذه القمة له مدلولاته ولم يأت محض الصدفه . فعادة ما يكون وزير الخارجية هو من يحضر تلك القمم بالنيابة عن الرئيس . 


وتبدو ارتباطات الرئيس هذه الفترة مزدحمة للغاية نتيجة التطورات التي تحدث في المنطقة . وتكليفه لوزير البترول المهندس كريم بدوي لحضور تلك القمة هو ثقة كبيرة يوليها له ولقطاع البترول المصري و رغبته في نضوج علاقات القطاع الدولية والاقتصادية العالمية وهو الجانب الاهم في هذه القمة . فدول الغرب الافريقي وبما تتمتع به من ثروات بترولية و تعدينية يجب ان تكون في اطار اهتمامنا مثل الدول الكبري لنرى فيها ما يتحقق من مصالح . هذا التكليف هو رسالة لوزاره البترول بأنه يجب ان يكون لها ادارة مختصة بالشئون الدولية و خاصة افريقيا ليصبح قطاع البترول اليد القوية للدولة المصرية في العمق الجنوبي من القارة وان يكون للشركات المصرية الكبيرة دور كبير  في التمدد فيها بكل الاشكال الممكنة . 

ان العمق الافريقي لن يتم غزوه الا بالنشاط الاقتصادي والمشاريع والتجارة وعودة دور مصر في تلك الدول لن يكون الا بمشاركتنا الفاعله في عملية التنمية والاقتصاد بها . علي شركات الحفر والمشروعات والتسويق ان تتجه الي هناك وبأقصى سرعة وان تقوم علي اعداد دراسات موسعه لهذه الاسواق فهذا دور وطني استراتيجي مطلوب تحدثنا عنه كثيراً. 


اختيار وزير البترول لتمثيل مصر في تلك القمة رسالة لا يجب ان تمر علي القائمين علي المكتب الفني للوزير وعليهم البدء فوراً في العمل الجاد و تحديد اجندة التواصل الدولي الفاعل وعقد اجتماعات مع شركات القطاع الكبري لبدء هذا العمل الهام . فهذه هي الاجتماعات الهامة بحق . والسلام ، 


#سقراط

أقرأ أيضا: عليم يستقبل مستشار رئيس الامارات والامين العام لمجلس الدعوة والاغاثة

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟