للاعلان

Fri,03 May 2024

عثمان علام

د جمال القليوبي يكتب: طرق سريعة للقضاء غش البنزين

د جمال القليوبي يكتب: طرق سريعة للقضاء غش البنزين

الكاتب : عثمان علام |

05:41 am 25/11/2017

| سيارات

| 2214


أقرأ أيضا: *شركة مودرن جاس تكرم العاملين المتميزين بمناسبة عيد العمال*


فى الفترة الاخيرة حالات البنزين المغشوش فى مصر خصوصا بنزين 95 نتيجة ثمنه الغالى الذى يدفع اصحاب محطات البنزين للغش و خلط البنزين بمواد أخرى و بيعه لاصحاب السيارات على أنه بنزين 95 او بنزين 92 الا انه بنزين مغشوش قد يضر بالسيارة و محركها سوف نستعرض أهم العلامات التى تستطيع معرفة اذا كان البنزين مغشوش ام لا من الكشف عن محرك السيارة اثناء القيادة و عادم الشكمان و غيرها.
-كيف يتم غش البنزين؟
تتنوع أساليب الغش فى نوعية البنزين ما بين إضافة مادة الكيروسين أو المياه على البنزين أو خلط نوعية بنزين 95 و92 أو 80 و90
- كيف تعرف على أن بنزين السيارة مغشوش؟
1- التقطيع
اذا حدث و توقف الموتور فجأة خصوصا اثناء السير اول الاسباب التى يجب الانتباه هو ان البنزين مغشوش نتيجة خلطة بالماء مما يؤدى الى خلل بالمحرك و احتمال سد البساتم و تلف المحرك وبالتالي عليك الانتاة جيدا لصوت واداء الموتور حتى لا تتكلف فى تصليحه وعمل عمره موتور كاملة.
2- صوت غريب بالمحرك
عند حدوث صوت غريب صادر من المحرك او حدوث تكتكة اثناء قيادة السيارة خصوصا بعد تموين السيارة من محطة البنزين فان احد اهم الاسباب هو أن البنزين مغشوش خصوصا عن خلط البنزين بالماء او المواد الكيميائية الاخرى التى تستخدم فى غش البنزين.
3- دخان اسود من الشكمان
يلجأ اصحاب محطات البنزين لخلط بنزين 95 ببنزين 80 و لا يمكن التأكد من ذلك الا من لون و عادم الشكمان حيث يظهر أدخنة سودان او قاتمه اللون  بكثافة خارجة من شكمان السيارة نتيجة عدم الاحتراق، لأن بنزين 95 لا يؤدى إلى إخراج أدخنة بسبب عملية الاحتراق داخل المحرك وفى حالة التأكد من غش البنزين.
4- لون البنزين و رائحته
اذا كانت لديك خبرة او بمساعدة مختص يمكنك التأكد من لون و رائحه البنزين حيث بعد اضافة الماء او مواد كيميائية والوسائل الاخرى فى الغش يتغير لون ورائحة البنزين وايضا نجد ان البنزين يستهلك فى السيارة اسرع من المعدل العادى كما يمكنك استشارة الميكانيكى لفحص السيارة فى حالة عدم التأكد من طبيعة البنزين.
5- عدم ثبات السيارة
من اهم اضرار البنزين المغشوش و نتيجة خلط البنزين بالماء يبدأ المحرك بالتخبط و اصدار اصوات غريبة يمكنك ان تشعر و تسمعها اثناء القيادة و قد يؤدى الى توقف السيارة و عطلها و بالتالى عليك بالذهاب للميكانيكى و التاكد من جودة الموتور و تغيير البنزين ان كان هو السبب فى عطل الموتور.
نصائح لتلافى غش البنزين.
–الانتباة لاى اعطال او تغير فى صوت المحرك كما ذكرنا وعدم الاستمرار في قيادة السيارة فى حالة الشك في وجود عطل بسبب البنزين
-احرص على تموين السيارة من مكان محدد و التعامل مع محطات بنزين موثوق فيها او على الاقل تعاملت معهم من قبل.
– اذا قمت بتموين بنزين من مكان غير موثوق به و شعرت بالشك فى جودة البنزين عليك بالكشف على السيارة فى اسرع وقت حتى لا يحدث تلف للمحرك.
– الكشف الدورى على السيارة و الموتور لاكتشاف اى عطل ربما يكون خفى عليك.
– عليك بالتبليغ عن المحطات التى تغش البنزين لحماية نفسك و الاخرين
-خطوات خارج الصندق لمنع غش الوقود
-الزام اصحاب محطات البنزين بشراء جهاز تقييم البنزين الأوربى طبقا لارقام الاوكتان ويوضع فى مكان ظاهر بالمحطة يحق لا مواطن يشترى الوقود الكشف فيه
-لابد من قانون راد سريع التنفذ لمحطات البنزين التى ثبت فيه الغش
-وضع كاميرات على كل محطات البنزين 2874 محطة بنظم تصوير ومراقبة من قبل وزارة التموين البترول
-يتم وضع نفير انذار فى كل محطة بنزين للدلاله والانذار عند اضافة او اخذ كميات كبيرة من الخزانات الارضية فى المحطه او فى حالة وجود بخار البنزين
-أعطاء التراخيص المحطات على الطرق السريعه والنائية للشركه الوطنية لضمان سلامه عدم خط المنتج

أقرأ أيضا: تعرف على موعد عزاء المهندس عبدالخالق عياد

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟