للاعلان

Sat,07 Sep 2024

عثمان علام

وزير البترول: الاستهلاك السنوي لكل احتياجات مصر 80 مليون طن

وزير البترول: الاستهلاك السنوي لكل احتياجات مصر 80 مليون طن

09:45 am 24/07/2024

| بترول

| 599


أقرأ أيضا: يوم ترفيهى باكاديمية انبى وعروض وهدايا للعاملين بالبترول

وزير البترول: الاستهلاك السنوي لكل احتياجات مصر 80 مليون طن

 

قال المهندس أسامه كمال وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، ان الاستهلاك اليومي لمحطات الكهربا له شقين ، الاول ان الكهربا تستهلك من من 80 الى 100 متر مكعب غاز ، والثاني انها تستهلك من 25 الى 30 الف طن مازوت .


وأضاف الوزير في تصريح خاص ل"المستقبل البترولي" : الاستهلاك السنوي لكل الاحتياجات في مصر هو 80 مليون طن ، منهم 45 الف طن غاز و 35 مليون طن مواد بترولية سائلة لكل المستخدمين ،من كهرباء وسيارات ومحطات وافران ، وكل ما يستخدمه المواطن والطاقة تدخل فيه . 

 

واضاف كمال: إجمالى الاستهلاك المحلى حوالى 8ر80 مليون طن بزيادة نسبتها 0.3% عن العام السابق ، وذلك بواقع 5ر34 مليون طن منتجات بترولية والتي انخفض استهلاكها بنسبة تزيد على 2% عن العام السابق ، هذا إلى جانب نحو 4ر46 مليون طن استهلاك محلى من الغاز الطبيعى  بزيادة نسبتها 1% على العام السابق حيث استحوذ قطاع الكهرباء على أكثر من 56% من اجمالى كميات الغاز الطبيعى للاستهلاك المحلى .

 


‎جاء رد الوزير على ما تم نشره من ان محطات توليد الكهرباء تتوافر لديها احتياطي استراتيجي من المازوت حاليا يصل إلى 150 مليون طن ويكفي لتشغيل محطات الإنتاج لمدة 4 أيام إضافية مع كميات الغاز التي يتم توريدها، ومن المتوقع أن يرتفع الاحتياطي مع زيادة كميات الوقود الموردة، بحسب مصادر بوزارة الكهرباء لمنصة العربية".
‎ وأضافت المصادر أن وزارة الكهرباء وردت كميات كبيرة من الوقود منذ بداية الأسبوع الجاري، حيث تم توريد نحو 147 مليون متر مكعب غاز ومكافئ "غاز ومازوت" يوم السبت الماضي وارتفعت الكميات لرقم قياسي وصل إلى 165 مليون متر مكعب وقود ومكافئ "غاز ومازوت" يوم الأحد .


‎وأشارت المصادر، إلى كميات إضافية من المازوت بجانب الغاز المورد تم إرسالها إلى الشركة القابضة لكهرباء مصر، وأضيفت للاحتياطي الاستراتيجي ، وستستمر وزارة البترول في إرسال الوقود للمحطات بانتظام.
‎‎

أقرأ أيضا: د. محمد العليمي يكتب: بداخلك طفل يتألم

التعليقات