للاعلان

Thu,19 Sep 2024

عثمان علام

شخصيات…محمد الخياط وتاريخ سوكو

شخصيات…محمد الخياط وتاريخ سوكو

11:16 am 10/09/2024

| شخصيات

| 1260


أقرأ أيضا: مباحثات مشتركة بين وزير البترول والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة وود سايد إنرجي الأسترالية


من اجمل جوائز الحياة لأي منا ان يعيش حتي يقطف ثمرة تعبه وكده في دنيا كفاحه وعمله . وهذه الشخصيه تحديداً هو واحد من هؤلاء الذين دخلوا قطاع البترول شباباً يأملون في المستقبل وعاشوا فيه وبه كل عمرهم . 

شركة السويس للزيت ( سوكو) لمن لا يعرفها مدرسة من اكبر مدارس قطاع البترول كان لها عصور ذهبية ومواقع مع الايام وتحديات مع عظائم الامور . انوار حقول (رأس بدران) و (جبل الزيت ) و (راس فنار) كانت تتلألأ في ظلمه خليج السويس . انتاج وفير ونشاط لا يحصي وقيادات لا مثيل لها . حتي الشركاء فيها كانوا من العظماء ، أنشؤوها بالعمل والعلم والفكر الصحيح ، كلنا يعرف من هي شركه الزيت البريطانيه وشركه شل و ديمنيكس الالمانيه اعلام كبيره في صناعه البترول العالميه هؤلاء من قاموا عليها و وضعوا اساس العمل بها . 


في هذه المدرسة الحاشدة تربي محمد الخياط ونهل من علمهم ، عاش في اجواء الانضباط وتقديس العمل واحترامه . كان مهندساً مجتهداً يعمل في اصعب ظروف العمل البترولي  في محطات الانتاج البريه التي تستقبل الخير الوارد من اعماق البحر . كان يطير كالنحله بين الاجهزه الصعبه والمعقدة ، لا يوجد في يومه ليل او نهار فكلها ساعات عمل تشبه بعضها البعض . لا يعرف للنوم او الراحة مذاق اذا حدث ما يعكر صفو تلك المنظومة ، كان رداء عمله متسخاً طوال الوقت . عاش في هذه الشركة عمره وتدرج فيها فمن غيره يستطيع تقلد هذه المناصب وهو الذي يعرف ابار شركته معرفته بأولاده . لم تكن الحياه في مجملها سهله ، تعرض للكثير من الضغط والمضايقات وخاصه من هؤلاء الذين يدعون معرفتهم بكل شئ وأنهم خبراء الابره والصاروخ . كان الصبر بالفعل مفتاح الفرج وغادرها علي غير رغبه لرئاسة شركه الفنار للبترول لتظهر قدراته الفنيه فيها ويدرك الجميع ان رجال سوكو  كنز لا يعوض . 


وتقول الايام كلمتها وتعود المواقف والقرارات الي مسارها الصحيح ويعود رئيساً لشركته الي عاش فيها عمره وافني فيها شبابه . لا بد للحق ان يعود مهما طال الزمن قاعده كونيه ثابته وبالفعل هذا ما حدث . نحن نقدر مثل هذه الشخصيات ونلقي عليها الضوء فهي الامل لكل مظلوم و درس لكل متجبر غابت عنه حكمه الايام . 


تحية لشركة سوكو  ورجالها وقياداتها الذين حافظوا عليها بعقولهم وجهدهم ورعايتهم لها رعايه الابن لأمه الكبيره . فهذه هي شيم الرجال الكبار الذين نعتز بهم و بسيرتهم . والسلام ،  


#سقراط

أقرأ أيضا: وزير البترول يبحث نائب رئيس شركة إكسون موبيل العالمية للاستكشاف خططها الاستثمارية فى مصر.

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟