للاعلان

Sat,27 Apr 2024

عثمان علام

تعرف على أكبر 10 مجمعات بتروكيماوية في الشرق الأوسط

تعرف على أكبر 10 مجمعات بتروكيماوية في الشرق الأوسط

06:14 pm 05/06/2023

| تعدين وكيماويات

| 1957


أقرأ أيضا: بالإجماع : محمد جبران رئيسا للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

تعرف على أكبر 10 مجمعات بتروكيماوية في الشرق الأوسط

 


مجمع بتروكيميا التابع لشركة سابك الأكبر في الشرق الأوسط
أبو ظبي للبوليمرات "بروج" ثاني أكبر مجمع من حيث السعة الإنتاجية


بارديس للبتروكيماويات الإيرانية في المركز التاسع عالميًا
شركات البتروكيماويات الإيرانية تواجه عقوبات في التصدير للخارج
مدينة الجبيل الصناعية تضم أكبر مجمعات البتروكيماويات في السعودية


تتنافس دول السعودية وإيران وقطر على صدارة أكبر 10 مجمعات بتروكيماوية في الشرق الأوسط منذ سنوات طويلة، مستفيدة من الإمكانات الضخمة لصناعة النفط والغاز المتطورة، ما يجعل البلدان الـ3 تستحوذ على نسبة 79% من الطاقة الإنتاجية لقطاع البتروكيماويات في المنطقة بنهاية العام الماضي (2022).

ومن حيث الطاقة الإنتاجية الكلّية، فقد تصدّرت السعودية قائمة أكبر دول الشرق الأوسط بقدرة بلغت 103.39 مليون طن سنويًا، تليها إيران بـ64.81 مليون طن سنويًا، ثم قطر في المركز الثالث بطاقة إنتاجية بلغت 16.73 مليون طن سنويًا، وفقًا لبيانات منصة غلوبال داتا، التي نقلها موقع أوفشور تكنولوجي (offshore-technology).


ورصدت البيانات -التي اطلّعت عليها وحدة أبحاث الطاقة- قائمة أكبر 10 مجمعات بتروكيماوية في الشرق الأوسط من بين 202 مجمعًا نشطًا بنهاية 2022، مع الإشارة إلى وجود 131 مجمعًا مقترحًا.

 

واستحوذت السعودية على العدد الأكبر (7) بقائمة أكبر 10 مجمعات بتروكيماوية في الشرق الأوسط من حيث السعة الإنتاجية، يليها مجمع واحد لكل من الإمارات وقطر وإيران.

 

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة فيما يلي قائمة أكبر 10 مجمعات بتروكيماوية في الشرق الأوسط من حيث السعة الإنتاجية حتى عام 2022:

 

1- شركة بتروكيميا (مجمع الجبيل)
يتربع مجمع مصانع شركة بتروكيميا بمدينة الجبيل الصناعية في المملكة العربية السعودية -شركة تابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" بنسبة 100%- على عرش قائمة أكبر 10 مجمعات بتروكيماوية في الشرق الأوسط.

وتعدّ مدينة الجبيل- المؤسسة عامة 1975- أكبر مدينة صناعية في العالم، وتقع في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية على مساحة 10 آلاف كيلومتر بالقرب من ساحل الخليج العربي.

وبدأت العمليات التجارية لمجمع بتروكيميا في الجبيل عام 1984، وتبلغ طاقته الإنتاجية قرابة 11.72 مليون طن سنويًا بنهاية 2022، وتشمل أهم منتجاته الرئيسة: الإيثيلين، وإيثيل بنزين، والستايرين، وثاني كلوريد الإيثيلين، إلى جانب مادة البولي إيثيلين المستعملة في الصناعات البلاستيكية.

ويرصد الرسم الآتي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، مقارنة بين معدلات الإنتاج والطلب على البولي إيثيلين بين عامي 2020 و2030:

 

2- شركة بروج (مجمع الرويس)
يقع المجمع الصناعي لشركة أبوظبي للبوليمرات "بروج" في محيط مجمع الرويس الصناعي الأكبر على بعد 240 كيلو مترًا غرب إمارة أبوظبي.

وبدأ مجمع بروج عملياته التجارية في عام 2001، وتبلغ طاقته الإنتاجية 9.87 مليون طن سنويًا بنهاية 2022، ما يجعله يحتلّ المركز الثاني بقائمة أكبر 10 مجمعات بتروكيماوية في الشرق الأوسط.


ويقع مجمع بروج تحت إدارة شركتي بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك"، و"بروج" المدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، منذ 4 يونيو/حزيران 2022.

وتشمل المنتجات الرئيسة للمجمع مواد الإيثيلين، والبولي إيثيلين، والبولي بروبيلين، والبروبيلين، وفق التقرير، الذي اطلّعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.



3- شركة قطر للأسمدة الكيماوية (مجمع مسيعيد)
يقع المجمع الصناعي لشركة قطر للأسمدة الكيماوية "قافكو" في مدينة مسيعيد الصناعية الكبرى ببلدية الوكرة على بعد 45 كيلومترًا جنوب الدوحة.

وبدأ هذا المجمع عملياته التجارية عام 1973، وتبلغ قدرته الإنتاجية قرابة 9.27 مليون طن سنويًا، وتديره شركة قطر للأسمدة الكيماوية والمملوكة لمجموعة صناعات قطر بنسبة 100%.

وأُنشئت قطر للأسمدة الكيماوية عام 1969، عن طريق مشروع مشترك بين قطر ومجموعة من الشركاء الأجانب، وهو أول مشروع في قطاع البتروكيماويات القطري، وفقًا لبيانات الشركة، التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وتشمل المنتجات الرئيسة للمجمع، اليوريا والأمونيا ومشتقاتها، ويأتي المجمع في المركز الثالث بقائمة أكبر 10 مجمعات بتروكيماوية في الشرق الأوسط خلال عام 2022.

 

4- شركة الشرقية للبتروكيماويات (مجمع الجبيل)
يقع مجمع مصانع شركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق) في مدينة الجبيل الصناعية الكبرى بالمملكة العربية السعودية، وهي شركة تابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" بنسبة 50%، وفقًا لبيانات سابك.

وبدأ مجمع الشرقية للبتروكيماويات عملياته التجارية في عام 1985، وتبلغ طاقته الإنتاجية نحو 8.79 مليون طن سنويًا في عام 2022.


وتشمل أهم منتجات المجمع الرئيسة: الإيثيلين ،والإيثيلين غلايكول، ومادة البولي إيثيلين، وغيرها، وفق معلومات غلوبال داتا، التي طالعتها وحدة أبحاث الطاقة.

 

5- شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (مجمع برابغ)
يقع مجمع شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات بمدينة برابغ الصناعية بمنطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

وتأسست شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات المعروفة باسم "بترو رابغ" عام 2005، في إطار شراكة بين شركة أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال اليابانية بنسبة 37.5% لكل منهما، مع طرح 25% من أسهم الشركة في اكتتاب عام بسوق المال السعودي عام 2008، وفقًا لملف الشركة على موقع البورصة السعودية "تداول".

 

وبدأ مجمع شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات عملياته التجارية في عام 2009، وتبلغ طاقته الإنتاجية 8.76 مليون طن سنويًا، ما يجعله في المرتبة الخامسة بقائمة أكبر 10 مجمعات بتروكيماوية في الشرق الأوسط.

وتشمل أهم منتجات المجمع الرئيسة: الإيثيلين، والزيلين، والبروبيلين، والبولي إيثيلين، والبولي بروبيلين، وغيرها من المنتجات القريبة في الخصائص الكيميائية.

 

6- شركة صدارة للكيميائيات (مجمع الجبيل)
يقع مجمع مصانع شركة صدارة للكيميائيات في مدينة الجبيل الصناعية السعودية، وهو مشروع مشترك بين أرامكو وشركة داو كيميكال الأميركية.

 

وتضم شركة صدارة للكيميائيات- التي تأسست في أكتوبر/تشرين الأول 2011- أكبر مجمع كيميائي متكامل في العالم يُبنى دفعة واحدة، ويتكون من 26 مصنعًا باستثمارات 20 مليار دولار، وفقًا للموقع الإلكتروني للشركة.

 

وبدأ مجمع صدارة عملياته التجارية عام 2015، وبلغت قدرته الإنتاجية 6.87 مليون طن سنويًا بنهاية 2022، ليحتلّ المركز الـ6 بقائمة أكبر 10 مجمعات بتروكيماوية في الشرق الأوسط من حيث السعة.

 

وتشمل أهم منتجات المجمع الرئيسة: الإيثيلين، والزيلين، والبولي إيثيلين، والكلور، والبروبيلين، ونيتروبنزين، وفق بيانات غلوبال داتا، التي تابعتها وحدة أبحاث الطاقة.

 

7- شركة كيان السعودية للبتروكيماويات (مجمع الجبيل)
يقع مجمع مصانع شركة كيان السعودية للبتروكيماويات، المؤسسة عام 2006، بمدينة الجبيل الصناعية السعودية، وهو شركة مُدرجة في البورصة، وتتبع شركة "سابك".

 

وبدأ مجمع كيان السعودية عملياته التجارية في عام 2011، وتشترك شركة البيوتانول السعودية "سابوكو" في تشغيله مع شركة كيان السعودية للبتروكيماويات.

 

وبلغت الطاقة الإنتاجية لهذا المجمع 6.81 مليون طن سنويًا خلال العام الماضي، ليحلّ سابعًا بقائمة أكبر 10 مجمعات بتروكيماوية في الشرق الأوسط من حيث السعة.

 

وتشمل أهم المنتجات الرئيسة في المجمع: الإيثيلين، وإيثيلين غلايكول، وأكسيد الإيثيلين، والبولي إيثيلين، والبروبيلين، وما إلى ذلك.

8- شركة سابك للمغذيات الزراعية (مجمع الجبيل)
يقع مجمع مصانع شركة سابك للمغذيات الزراعية بمدينة الجبيل الصناعية السعودية، وهي شركة مدرجة في البورصة السعودية، وتتبع "سابك" بنسبة 50.1%، في حين يمتلك القطاع الخاص والمواطنون النسبة المتبقية، وفقًا لبيانات الشركة، التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

 

وبدأ مجمع سابك عملياته التجارية عام 1993، وبلغت طاقته الإنتاجية 5.64 مليون طن سنويًا في 2022، ليحتلّ المركز الـ8 بقائمة أكبر 10 مجمعات بتروكيماوية في الشرق الأوسط.

 

وتشمل المنتجات الرئيسة المصنعة في هذا المجمع: اليوريا، والأمونيا، ومشتقاتهم القريبة في الخصائص الكيميائية.


9- شركة بارديس للبتروكيماويات (مجمع عسلوية)
يقع مجمع مصانع شركة بارديس للبتروكيماويات في مجمع عسلوية الصناعي بمدينة بوشهر جنوب إيران، وبدأ عملياته التجارية عام 2007.

 

وبلغت الطاقة الإنتاجية لهذا المجمع -الذي ينتج اليوريا والأمونيا بصورة أساسية- 5.26 مليون طن سنويًا، ليقبع في المركز الـ9 بقائمة أكبر 10 مجمعات بتروكيماوية في الشرق الأوسط.


وتواجه شركات البتروكيماويات الإيرانية سلسلة من العقوبات الأميركية الجديدة منذ عام 2018، تستهدف محاصراتها في الخارج، وكل المتعاملين معها.

 

وأدرجت وزارة الخزانة الأميركية في فبراير/شباط 2023 أسماء 6 شركات بتروكيماوية إيرانية محلية و3 شركات سنغافورية وماليزية في القائمة السوداء بتهمة الترويج لبيع المنتجات البتروكيماوية الإيرانية في الخارج، نيابة عن شركة تريليانس للتبروكيماويات المحدودة.

 

10- الشركة السعودية للميثانول (مجمع الجبيل)
يقع مجمع مصانع الشركة السعودية للميثانول "الرازي" في مدينة الجبيل الصناعية بالسعودية، وهي مشروع مشترك بين "سابك"، والشركة اليابانية السعودية المتحدة للميثانول.

 

ورفعت سابك حصتها في شركة "الرازي" إلى 75% في ديسمبر/كانون الأول 2018، بعد مفاوضات ناجحة لشراء 25% من حصة الشركة اليابانية.

 

وبدأ مجمع الرازي عملياته التجارية في عام 1983، وتبلغ طاقته الإنتاجية 4.85 مليون طن سنويًا، ويعدّ الميثانول أهم منتجاته.

ويأتي المجمع في المركز العاشر بقائمة أكبر المجمعات البتروكيماوية في الشرق الأوسط من حيث السعة حتى عام 2022.

المصدر : الطاقة

أقرأ أيضا: أمين عام "أوبك": الطلب على النفط عالمياً يصل إلى ذروته بحلول 2030

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟