للاعلان

Sun,28 Apr 2024

عثمان علام

بنك المشرق يوافق على منح إيثيدكو قرضاً ب275 مليون دولار

بنك المشرق يوافق على منح إيثيدكو قرضاً ب275 مليون دولار

04:16 pm 10/08/2023

| بنوك وبورصة

| 1594


أقرأ أيضا: د جمال القليوبي يكتب: العراق وكردستان بين قلة الاستثمارات وانقطاع الكهرباء

بنك المشرق يوافق على منح إيثيدكو قرضاً ب275 مليون دولار 

 

 

من المتوقع أن تنتهي خلال أيام الإجراءات البنكية لحصول شركة إيثيدكو على قرض من بنك المشرق الاماراتي بمبلغ 275 مليون دولار .


وقال مصدر مطلع ، أن بنك المشرق سيمنح إيثيدكو قرضاً بمبلغ 275 مليون دولار ، يتم من خلاله سداد كامل باقي قرض المشروع بمبلغ 200 مليون دولار ، والذي سينتهي العام المقبل ، وتدفع إيثيدكو مبلغ 70 مليون دولار مستحقات لشركة جاسكو وهو ثمن الغاز الذي حصلت عليه الشركة .

 

ويعتبر القرض نوعاً من المقاصة ، تسدد به الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ديونها للبنك الأهلي ولشركة جاسكو ، ثم تقوم الشركة بسداد القرض على خمس سنوات وبأقل فائدة .

 

وتأتي هذه الخطوة بعد هبوط أسعار المنتجات عالمياً الأمر الذي قد لا يمكن الشركة من الوفاء بالتزاماتها تجاه البنوك ، خاصةً وأنه يتحتم على إيثيدكو سداد مبلغ 200 مليون دولار حتى العام المقبل وسداد 70 مليون دولار لشركة جاسكو ، وهو ما جعل الشركة تسلك طرقاً أخرى تجلب من خلالها عملة دولارية وتوفي ما عليها من التزامات وتحسين مناخ العمل الذي سيسير دون أدني ضغوط عليها .

ومع تنفيذ هذه الخطوة ستتجه إيثيدكو لتلبية حاجة السوق المحلي ، الذي يلجأ للاستيراد من الخارج بالعملة الصعبة ، وبهدا تكون إيثيدكو قد اوفت بالتزاماتها ووجهت إنتاجها للسوق المحلي ، وهو ما يعود عليها وعلى مصر بالنفع .


وإيثيدكو «المصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته» هي مجمع للبتروكيماويات بالإسكندرية وهي أحدث مشروعات صناعة البتروكيماويات المصرية وأحد أهم مشروعات الخطة القومية لتلك الصناعة الواعدة باستثمارات تبلغ حوالى 1.9 مليار دولار.


ويتضمن المشروع إنتاج الإيثيلين بطاقة 460 ألف طن سنويا، وإنتاج البولى إيثيلين بطاقة 400 ألف طن سنويا، ويهدف المجمع لتغطية احتياجات السوق المحلية وتصدير الفائض. 

كما يعمل مشروع «إيثيدكو» لتوفير المواد الخام البتروكيماوية التي تمثل الأساس لإقامة العديد من الصناعات التكاملية، ويعتبر المجمع أكبر مجمع للبتروكيماويات في مصر والشرق الأوسط. ويتضمن أكبر برج تبريد في مصر ووحدات التدوير الكامل لمياه الصرف الصحى بأحدث التقنيات العالمية، حيث تستهلك السوق المصرية نحو 700 ألف طن سنويا من البولى إيثيلين. 


ويعد المشروع شركة مساهمة مصرية 100% تدعم سياسات الحكومة في مواجهة التحديات ودفع الاقتصاد، وهو أحدث مشروعات صناعة البتروكيماويات، التي تنفذها الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، ويقع المشروع على مساحة 175 فدانا بمنطقة العامرية بالإسكندرية.

أقرأ أيضا: سيدات تنس الطاولة بنادى إنــبى يحصدن المركز الثالث فى الدورى الممتاز

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟