للاعلان

Mon,07 Oct 2024

عثمان علام

أسعار النفط تقفز لأعلى مستوياتها في أكثر من عام

أسعار النفط تقفز لأعلى مستوياتها في أكثر من عام

01:23 pm 28/09/2023

| بترول المستقبل البترولي

| 14938


أقرأ أيضا: وزير الكهرباء : إعادة هيكلة الشركة المصرية كمشغل مستقل لمنظومة نقل الكهرباء

أسعار النفط تقفز لأعلى مستوياتها في أكثر من عام

 

 ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي لأعلى مستوياتها في أكثر من عام، اليوم الخميس، نظراً لأن انخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة عزز المخاوف إزاء ضيق المعروض العالمي جراء خفض منظمة "أوبك بلس" إنتاجها.

 

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي، بواقع 85 سنت إلى 94.53 دولار للبرميل، الساعة 0649 بتوقيت غرينتش، بعد ارتفاعه أعلى 95 دولار في وقت سابق من الجلسة لأول مرة منذ أغسطس/آب 2022.

 

وقفز خام برنت بواقع 78 سنتاً، إلى 97.33 دولار للبرميل، بعد تسجيله مستويات لم يصل إليها منذ نوفمبر/تشرين الثاني.

 

قال ستيفانو جراسو، مدير محفظة لدى "8فانتإيدج"، إن أسواق النفط تتأقلم سريعاً مع حقيقة أن إعلان "أوبك بلس" خفض إنتاجها في الصيف له تأثير عميق على النفط الخام المتاح،  فالمخزونات آخذه في التراجع والطلب يتزايد، ولانزال أبعد ما نكون عن مستوى السعر الذي قد يؤدي لانهيار الطلب.

 

وانخفضت مخزونات النفط الخام الأمريكي بواقع 2.2 مليون برميل، الأسبوع الماضي، إلى 416.3 مليون برميل، بسب البيانات الحكومية، أي ما يتجاوز كثيراً توقعات المحللين في استطلاع "رويترز" بانخفاضها 320,000 برميل.

 

وجاء تراجع المخزونات عقب إعلان السعودية وروسيا خفض إنتاجهما بواقع 1.3 مليون برميل مجتمعين حتى نهاية العام. وستجتمع منظمة "أوبك بلس" يوم الرابع من أكتوبر/تشرين الأول لمراجعة الأوضاع بالأسواق.

 

ويعتقد جراسو أن السعودية ستقبل المزيد من ارتفاع الأسعار وليس المزيد من انخفاضها، وإذا كان خفض الإنتاج بنسبة 10% يدفع الأسعار للارتفاع بنسبة 30%، فمن المنطقي أن تخفض الإنتاج.

 

بينما وجه الرئيس الروسي، فاديمير بوتين، حكومته، بتحقيق الاستقرار بالسوق المحلي بعد قفزة ناجمة عن ارتفاع الصادرات.

 

وقال سوجاندا ساكديفا، كبير الاستراتيجين لدى "إيه سي إم إي إنفستمنت أدفيسورز"، إنه على الرغم من أن أسعار النفط تتجه إلى 100 دولار للبرميل، فإن مسألة تبني الولايات المتحدة أسعار فائدة أعلى لفترة أطول قد يخفف الطلب ويحد من الأسعار.

أقرأ أيضا: ياسمين الجاكي تكتب: أخلاقنا ليست ضعفاً

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟