للاعلان

Thu,29 Feb 2024

عثمان علام

دانة غاز" تتوقع الحصول على موافقة البرلمان للتوسع بمصر خلال الربع الأول 2024

دانة غاز" تتوقع الحصول على موافقة البرلمان للتوسع بمصر خلال الربع الأول 2024

09:05 am 08/02/2024

| غاز

| 643


أقرأ أيضا: زفاف نجل محمود الشابوري مساعد رئيس شركة إيبروم

دانة غاز" تتوقع الحصول على موافقة البرلمان للتوسع بمصر خلال الربع الأول 2024


 



كشف رئيس علاقات المستثمرين لدى شركة دانة غاز، محمد المُبيضين، عن عمل شركته حالياً مع مع شركة ايجاس المصرية لتنفيذ اتفاقية دمج الأصول التي سيكون لها دور إيجابي من خلال توفير كميات إضافية من الغاز الطبيعي بمصر لتعويض التراجع بالإنتاج في منطقة دلتا النيل.

وأكد المبيضين أن الشركة ما زالت تنتظر موافقة البرلمان المصري على الاتفاقية الجديدة التي من شانها يكون لها أثر إيجابي على معدلات الإنتاء إنتاج، متوقعًا الحصول على الموافقة النهائية من مجلس النواب المصري على اتفاقية دمج مناطق امتيازاتها خلال الربع الأول من عام 2024.

وأوضح المبيضين، أن معدلات الإنتاج في مصر بالنسبة للشركة شهدت انخفاض خلال عام 2023 نتيجة التراجع الطبيعي في إنتاج الحقول حيث انخفض الإنتاج بنسبة 16%.

 

وأشار المبيضين إلى انه نتيجة للعمل الدؤوب من قبل "دانة غاز" فقد كانت نسبة الانخفاض اقل من معدلات الانخفاض الإعتيادية للحقول في منطقة دلتا النيل التي تصل بنسبة 20 أو 30%.

وأكد محمد المبيضين أن اتفاقية دمج الأصول أو تحويل بعض الأصول المملوكة لها غير اقتصادية إلى اقتصادية مع مع شركة ايجاس المصرية ستدفع "دانة غاز" لضخ ما يقارب100 مليون دولار لإضافة  80 مليار قدم مكعب من الاحتياطيات ويصل بذلك عدد الآبار الجديدة لديها إلى 11 بئراً.


 ولفت محمد المبيضين إلى أن تمويل الاستثمارات الجديدة في مصر سيأتي من التدفقات النقدية للشركة بشكل أساسي. وكانت شركة دانة غاز توصلت لاتفاقية جديدة مع شركة ايجاس المصرية من شأنها توحيد عقود امتيازات الشركة الحالية في منطقة دلتا النيل ومن ثم السماح بمزيد من الاستثمارات وتمكينها من الوصول للموارد الهيدروكربونية غير المجدية اقتصاديا حسب البنود القديمة. وبالتالي زيادة معدلات الإنتاج في مصر.

ومنذ نهاية عام 2021، بدأت دانة غاز في مفاوضات مع شركة "إيجاس" لتوحيد عقود امتيازاتها الأربعة الحالية في عقد امتياز جديد بشروط محسّنة من شأنها أن تسمح بمزيد من الاستثمارات مما سيحقق مردود إيجابي لدانة غاز وإيجاس.  وكانت اختتمت المفاوضات بنجاح في 2022، وافق مجلس إدارة إيجاس على شروط عقد الامتياز الموحد في بداية يوليو 2022.

وعن تأثير الأحداث الجيوسياسي بالمنطقة على استثمارات الشركة، وأكد  محمد المبيضين  أن الأحداث الجيوسياسي بمنطقة الشرق الأوسط لم تؤثر على أعمالها التشغيلية سواء بمصر أو العراق بل حدثت زيادة في الإنتاج بالبلدين.

 

وأما بالنسبة للمستويات الإنتاج المستهدفة للشركة بإقليم كردستان العراق خلال عام 2024، توقع محمد المبيضين أن تحافظ "دانة غاز" علي مستويات الإنتاج على المعدلات التي شهدتها خلال عام 2023.

ولفت المبيضين إلى أنه قد تشهد الشركة زيادة كبيرة في معدلات الإنتاج عند الانتهاء من مشروع "خورمور 250" والذي من المرجح أن يضيف 250 مليون قدم للسعة إنتاجية "دانة غاز" اليومية الحالية في اقليم كردستان العراق لتصبح 750 مليون قدم مكعب يوميًا. 

وأشار المبيضين إلى أن الشركة نظرتها إيجابية بالنسبة للاستثمار في مصر خلال الفترة المقبلة، مبيناً أن مستحقات "دانة غاز" ارتفعت من 37 إلى 47 مليون دولار ليصل إجمالي تلك المستحقات إلى 153 مليون دولار.

 

وأوضح رئيس علاقات المستثمرين لدى شركة دانة غاز، محمد المُبيضين، أن مجموع المبالغ المستلمة من مستحقاتها في مصر وكردستان العراق خلال عام 2023 ما مجموعه 872 مليون درهم (238 مليون دولار)،

وبحسب القوائم المالية للشركة، بلغت حصتها من الدفعات التي حصلت عليها شركة "بيرل بتروليوم" في إقليم كردستان العراق 660 مليون درهم (180 مليون دولار)، بينما بلغت المبالغ المستلمة من قبل الشركة  في مصر 212 مليون درهم (58 مليون دولار).

وبلغت حصة الشركة من المستحقات المتأخرة لدى إقليم كردستان العراق 378 مليون درهم (103 مليون دولار) بينما بلغت مستحقات الشركة في مصر 176 مليون درهم (48 مليون دولار وذلك في 31 ديسمبر 2023.

وحقّقت الشركة مؤخرًا تقدمًا لافتًا على صعيد تحصيل دفعاتها المستحقة، بما في ذلك المستحقات السابقة غير المسددة، حيث تم الاتفاق على آلية جديدة للتحصيل تتمثل في استلام المستحقات مباشرة من محطات توليد الكهرباء للوفاء بالتزامات حكومة إقليم كردستان، فضلًا عن وضع جدول زمني محدد لتحصيل المستحقات السابقة، مما يضمن استمرارية توفير إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء الإقليمية في إقليم كردستان العراق من دون انقطاع، 

وأكد محمد المُبيضين، أن ذلك يساهم في توفير الاستثمارات اللازمة لاستكمال مشروع توسعة إنتاج الغاز "خورمور 250". ومع بداية العام الحالي استلمت شركة بيرل بيتروليوم مبلغًا إضافيًا بقيمة 249 مليون درهم (68 مليون دولار).    

دانة غاز مصر

وبحسب بيانات شركة دانة غاز، فإنها مارست نشاطها في مصر عبر شركة دانة غاز مصر التابعة لها منذ عام 2007 والتي تمتلك حالياً 4 امتيازات تتضمن 14 منطقة تطوير برية في دلتا النيل، تتولى الشركة تشغيلها وتمتلك فيها جميعا حصصا تشغيلية بنسبة 100%.

ويمثل الإنتاج بمصر نحو 40% من الطاقة الإنتاجية لشركة دانة غاز التي وصل متوسط إنتاجها بمصر وكردستان العراق، في الربع الثاني إلى 56.75 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، بانخفاض %5 مقارنة بإنتاج الربع المقابل من 2022 والمقدر بنحو 59.8 برميل نفط مكافئ يوميا.

وتمتلك دانة غاز حصة جزئية في الشركة المصرية البحرينية لمشتقات الغاز التي تمتلك منشأة لاستخراج الغاز البترولي المسال في خليج السويس بطاقة إنتاج سنوي قدرها 130 ألف برميل، وباعت دانة غاز حصتها في الشركة المصرية البحرينية لمشتقات الغاز عام 2021.

وخلال تلك الفترة انخفض معدل إنتاج الشركة في مصر بنسبة 14% إلى 22.6 برميل نفط مكافئ يومياً من 26.2 في الربع الثاني 2022 بسبب نضوب الحقول الطبيعية في مصر.

يذكر أن شركة "دانة غاز" تأسست في ديسمبر 2005، وهي شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، ومدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

أقرأ أيضا: توقيع 7 اتفاقيات هيدروجين أخضر وطاقة متجددة باستثمارات تتجاوز 40 مليار دولار

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟