للاعلان

Sun,16 Jun 2024

عثمان علام

مجرد رأي…إيجاس والامتحان الصعب

مجرد رأي…إيجاس والامتحان الصعب

الكاتب : سقراط |

07:16 pm 23/05/2024

| رأي

| 743


أقرأ أيضا: رئيس سيدبك يشارك العاملين الاحتفال بأول ايام عيد الأضحى المبارك

مجرد رأي…إيجاس والامتحان الصعب 

 

هي ايام ويدخل ابناؤنا امتحان الثانوية العامة الصعب يواجهه كل طالب وبيت مصري ليتحدد فيها مصير الابناء ومستقبلهم . و المصادفة الطريفة ان تدخل ايجاس نفس الامتحان الصعب ولكنه خارج لجان الثانوية العامة . تدخل ايجاس الامتحان في لجان من اجواء حاره مفعمة بضيق النفس واحتراقها داخل الصدور لا يطفئ نارها سوي احتراق الغاز لتوليد الكهرباء . امتحان عسير توقعناه منذ شهور واشرنا الي ضرورة مذاكرة المنهج جيداً لنكون علي استعداد لمواجهة هذا الامتحان الصعب . لن تجد اي استعداد عند الناس لسماع اي مبررات فهذا شأن اي مستهلك يدفع ثمن السلعه . لا يعرف الصعوبات الا من كانت يده وعقله مغموسة في عرق الجهد والتعب وظروف التشغيل الصعبه . 


ربما يمكن لنا نحن الذين علي مقربة من الاحداث ان نتفهم الظروف ، اما الاخرين فلا تنتظر منهم ذلك . اشرنا الى هذا الامتحان ربما اكثر تفصيلاً في موضوعات سابقة واوضحنا ان هناك ايام صعبه تلك التي تتزايد فيها الاحمال وتفتح محطات الكهرباء فاها لتبتلع اي كميه غاز تقابلها . 


لا ننكر صعوبة الموقف في ظل تقادم الابار المنتجه وعدم دخول بعض الاكتشافات علي خريطة الانتاج مثل حقل نرجس  لأن مثل هذه المشاريع تحتاج سنوات لتشارك بانتاجها وهذا من الامثله التي لا يدركها المواطن البسيط . وكنا اول المطالبين بتنشيط حركه اصلاح الابار الارضيه المنتجه للغاز  وايجاد اي وسيله لاعاده نشاط  الاصلاح والتنشيط لتلك الابار وخاصه ماهو قابع في دلتا النيل والصحراء الغربيه . هناك امال كبيره بالطبع ببدء اعمال المرحله التنميه العاشره بمنطقة غرب البرلس البحرية وكلها محاولات مستميته لنلحق بوقت  الامتحان الصعب . 


بلا جدال ايجاس تواجه ظروف استثنائية ولكن للأسف الامتحان و وقته لا يرحم . بدء استيراد الغاز لتلبية الطلب المحلي بالتأكيد احد الحلول التي لجأت اليها إيجاس لتتخطي هذه الظروف . وهي بالنسبه لها تعتبر مثل الدروس الخصوصيه للتلميذ باهظة التكاليف ونتيجتها تظل أيضاً غير مضمونة . لانها حلول مؤقتة والحل النهائي ينبع من كلاً من مجهود الطالب نفسه و المؤسسة التي تدخل الامتحان . لذلك فأن الحل النهائي لن يكون الا فيما يتدفق من ارضنا ،ونحن علي يقين بأنها مازالت عامره بالخيرات وتريد من ابنائها المزيد من الجهد والعمل  . 


اكتب لكم مؤازر لجهدكم و سانداً  لعضدكم وندعو لكم بالتوفيق والسداد فأنتم ابناؤنا واخواننا والقائمين علي المسئولية ولن ينفعكم في هذا الامتحان الصعب سوي ما تقومون عليه من جهد بعيداً عن الاخبار والتحقيقات الساذجه التي لا تغني من جوع فالكل ينفض عنكم ساعة هذا الامتحان وتبقون انتم بعملكم وخططكم فقط . الواقع يقول انكم بحق في مواجهه صعبه لمعادله معقده اطرافها أجواء حاره ، واستهلاك رهيب ، وانتاج يتراجع ، وتكلفة استيراد كبيرة ، معادلة غير متزنة بالمرة لن يجدي معها سوي زيادة الانتاج من رحم الواقع وهذا ما نرجوه ان يتحقق . 


زياره الوزير الي كنترول الغاز اليوم تشبه الي حد كبير زيارة وزير التعليم لكنترول الامتحان الكبير . كلاهما زياره تعبر عن اهمية الاحداث والاطمئنان على تحديد مصير الملايين ونحن نعتقد ان الرسالة وصلت للجميع . والسلام ،، 


#سقراط

أقرأ أيضا: صادرات مصر من المنتجات الكيماوية والأسمدة تسجل ملياري دولار في 4 أشهر

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟