للاعلان

Sun,08 Sep 2024

عثمان علام

مجرد رأي..السفينه سانتوريني

مجرد رأي..السفينه سانتوريني

01:17 pm 31/05/2024

| رأي

| 511


أقرأ أيضا: يوم ترفيهى باكاديمية انبى وعروض وهدايا للعاملين بالبترول

مجرد رأي..السفينه سانتوريني


سبحان الله اصبح الجميع بين عشيه وضحاها خبراء في صناعه الغاز .  الكل مهتم بأخباره وكأنه يعد العده لإجتياز امتحان صعب يجب ان يقوم علي دراسته جيداً . اجزم ان معظم العاملين في قطاع البترول نفسه لا يعرفون شيئاً عن تلك السفينه ولا كيف تعمل ومتي جاءت واين رحلت ؟ . 

انها نوع من انواع الحفارات العائمه التي تستخدم في حفر ابار الغاز الموجوده تحت سطح اعماق كبيره في مياه المتوسط . عمق المياه قد يصل الي اكثر من الف متر وهو الامر الذي يحتاج تقنيه واجهزه خاصه لحفر الارض بعد هذا العمق الهائل من المياه للوصول الي طبقات الغاز  . اغلب مناطق خليج السويس لا يتجاوز عمق المياه بها ٣٠ الي حوالي ٦٠ متراً وربما اكثر قليلاً وهذا يستخدم فيه الحفارات المعتاده ذات الارجل التي تدق اوتاد لها في ارض البحر  لتكون جاهزه لحفر البئر . 

مجال الحفر واجهزته مجال فني واسع خبراؤه معدودين ولذلك تراهم دوماً في البلدان البتروليه الغنيه . ليس هذا لب الموضوع ولكن الاخبار التي تلاحق كل ما يخص انتاج الغاز في مصر وخاصه من حقل ظهر اصبحت مثيره للانتباه . فما ان يحدث اي تحرك او خطه او تصريح الا وتجد ان الدنيا قامت ولم تقعد و كأن الذي خلق حقل ظهر لم يخلق مثله . هو حقل مثله مثل اي حقل كبير اكتشف من قبل ، لدينا المرجان ويوليو واكتوبر كلها حقول زيت عملاقه  في خليج السويس ادت واجبها ومنحتنا ملايين البراميل من الزيت الخام وتوارت علي الانظار بفعل التقادم مثلها مثل اي شئ في الحياه . يزدهر ثم يأفل ويموت . 


منحنا حقل ظهر أيضاً  مليارات من الامتار المكعبه من الغاز و شعرنا بتحسن كبير متذ ٢٠١٧ واستقرت الكهرباء وصدرنا الي الخارج . ونحن الأن في ٢٠٢٤ بالتأكيد تأثر انتاج الحقل بفعل الانتاج المستمر منه و تأثيرات التقادم المعروفه لدي كل من يعمل في صناعه البترول . ماهو الجديد وما هو المثير ليجعل كل حدث او تحرك فيه من الجدل والنقاش والتكهنات بهذا الشكل ؟  . 


انخفضت انتاجيه الحقل . لا جديد  في ذلك وهذا متوقع بل ومعروف مسبقاً لأن ذلك من اساسيات الصناعه وبديهياتها . تزامن هذا مع مشاكل تمويليه في قطاع البترول ، لا جديد ..  القطاع معتاد علي ذلك من اكثر من ١٥ عاماً و كل الشركاء يعرفون ذلك جيداً ويتعاملون مع هذا الوضع خلال تلك الاعوام الطويله . ينتظرون ثم يأخذون ما لهم ويدفعون ما عليهم . ما الجديد في كل هذا لا ادري ؟ . 

هذه السفينه جهاز حفر عائم له تكلفته العاليه وخطط عمله وتحركاته موضوعه من سنوات . الخبراء يعرفون جيداً ان تجهيزات ما قبل الحفر والاصلاح هي اهم مرحله من مراحل العمل ويجب التجهيز لها جيداً . فلا يعقل ان يتحرك جهاز بمثل هذه الضخامه والتكلفة ولا يجد في انتظاره كل شئ معد ومجهز لعمله . واهم عناصر ذلك بالطبع المهمات والاجهزه والمعدات المطلوبه للحفر او الاصلاح . وهي باهظه الثمن وتستورد من الخارج بل وربما تستغرق شهوراً لتصنيعها . وعدم وجود هذه الاشياء او نقص اي جزء منها يعتبر عبثاً في عرف هذا العمل . و عندما تستكمل شراء وتجهيز تلك المعدات يمكن لهذا الجهاز او غيره العمل مره اخري . دورنا ان نشرح للناس ببساطه هذه المفاهيم ولا يكون مجمل حديثنا مجرد التكذيب لأن الناس تسمع من مصادر متعدده واخبار متفرقه وللأسف ليس من بينها رأي او تعليق من خبير فني متخصص في تلك الاعمال والتحركات . وليس مطلوباً من عموم افراد الشعب أيضاً ان يكونوا خبراء في صناعه البترول . قولوا للناس الحقيقه بكل وضوح وهذا ما طلبه الرئيس في هذا الشأن ، المشاكل ليست عيباً ولا حراماً  هكذا قال . 


اعتقد ان سبب كبير في ظهور تلك المشكله هو التعامل الاعلامي معها وكأنها سر حربي لا يجوز الحديث فيه  وهذا ما جعل كثيراً من الهزل ينتشر بين البسطاء واحدها  أن السبب في انخفاض انتاجيه هذا الحقل هو تسرب مياه البحر فيه . هزل وجهل ومعلومات خاطئه مثيره للسخريه . ولكنهم في الاخير  بسطاء وليسوا خبراء . 


سنتصدى نحن بدافع الوطنيه ليس الا لهذا الموضوع علي قناتنا  وسنحاول ايضاح الحقائق للناس ليكونوا عند اقرب نقطه للحقيقه  . لأن الموضوع بصراحه اخذ  حجماً لا يستحقه واصبح مشاعاً لكل من يريد الحديث والظهور . والسلام ،، 


#سقراط

أقرأ أيضا: د. محمد العليمي يكتب: بداخلك طفل يتألم

التعليقات