للاعلان

Sun,08 Sep 2024

عثمان علام

مجرد رأي..الموك وتجربة أشرف بهاء ؟

مجرد رأي..الموك وتجربة أشرف بهاء ؟

06:38 am 03/06/2024

| رأي

| 691


أقرأ أيضا: يوم ترفيهى باكاديمية انبى وعروض وهدايا للعاملين بالبترول

مجرد رأي..الموك وتجربة أشرف بهاء ؟ 

 

كان لخبر تكليف المهندس أشرف بهاء رئيس شركة جنوب الوادي برئاسة اللجنة المنظمة لمؤتمر ( الموك ) في نسخته الجديدة التي تقام في اكتوبر القادم في اجمل مدن مصر الاسكندريه  وقع متأمل لتلك المسئولية الكبيرة . انتابنا شعور بعمق المسئوليه التي تقع علي عاتق هذا الرجل الذي اطلقنا عليه ( رجل الواقع) فهو لا يهوي الاحتفالات والاجتماعات عديمه الجدوي ويتجه مباشره الي ظروف العمل الواقعيه بحقول الشركات ليناقش المشاكل علي الطبيعه . 


ولهذا فأن مسئوليه التحضير لهذا الحدث الهام  تبدو صعبه في اجواء ساخنه وصعبه . لا نعتقد إطلاقاً في صعوبه الترتيبات اللوجستية المعتاده لمثل هذه المناسبات والتي يمكن لأي شركه متخصصه في هذا المجال القيام بها بكل سهوله . ولكن تكمن الصعوبة الحقيقية في التعامل مع الاجواء المحيطه بالمؤتمر و تطل بأثارها علي قطاع البترول كله . 


ارجو ان يتسع صدرك لما سوف نسرده لأن المصلحة الوطنية والعامة تتسع لكل الافكار والتوجهات فليس كل رأي مختلف بالضروره نقد او تربص . نحن نحاول معك ان نبتعد بك عن المعادله الصفرية التي نراها في الكثير من هذه المناسبات . لا نريد ان نجد مجموعة من اللقاءات والخطب المنمقة والمعارض الجميلة ويكون مجموعها هو الطرف الثاني في تلك المعادلة الكئيبة . علينا ان نذكرك بأن هناك مؤتمرات سابقة خرجت بتوصيات محدده جاده اضافات للعمل البترولي المادي والاستراتيجي الكثير   . 


(سامح فهمي) اقنع الشركاء بعدم المطالبه بتعديل السعر الاقصي للغاز في ذلك الوقت . والملا اعلن قيام (منتدي غاز المتوسط) من نفس المؤتمر في ٢٠١٩ . اذا عليك ياسيدي ان تعد العدة للخروج بنتيجة محدده او توجه جديد . عليك و مساعدينك من  الخبراء ان تقوم علي  اعداد وثيقه يمكن تسميتها ( اعلان الاسكندريه) او اطلق عليه ما شئت يتم اعدادها من الان وتحديد اهدافها وتشمل فكر جديد للأستثمار او حوافز جديدة للمستثمرين الحاليين والجدد .  
و ربما تشمل أيضاً خطه او خطوات واضحه لحل المشاكل الحاليه . 


حديث الانجازات والثقه المتبادله و ما الي ذلك لم يعد يجدي نفعاً . فالانجازات دائماً من الماضي وكل من سيحضر  هذا الحدث يعرفها جيداً و ثقه الشركاء هي محض مجامله لأن الثقه الحقيقيه في المصالح المتبادله والمكسب المشترك . وبالتالي خطوات المستقبل هي اهم واجدي . 


واصدقك القول ان الوضع الحالي للاتفاقيات البتروليه بشكلها الذي لم يتغير من عشرات السنوات قد اصبحت كالصنم الذي لا يستطيع احد الاقتراب منه . واصبحت الاتفاقيات بشكلها الحالي هي من العوامل الطاردة للأستثمار كما تذكره بعض التقارير الدوليه الخارجيه . فلا يمكن ان تستدعي مستثمراً ليقوم بالانفاق علي جيش من الموظفين علاوه علي تكاليف التنميه الهائله  وينتظر سنوات ليسترد امواله . و هذه واحده من اهم المشاكل التي تواجه هذا القطاع وتمنع عنه حريه وحيويه الاستثمار السريع . ولتعلم بأنه لن يكون هناك جدوي من طرح مناطق للبحث والاستكشاف في هذا المؤتمر بدون شكل جديد للاتفاقيات وتحديث منظومه العمل البترولي تزيح عنه الشكل الحالي الذي عرفه المستثمرون ويهربون منه . سيكون من الحنكه ان تعطي الفرصه للشركاء الاجانب للحديث بحريه وفي حلقات نقاش مفتوحه مع المسئولين  عن كافه المشاكل الفنيه والماليه والاداريه التي يواجهها في نشاطه ونظرته تجاه ذلك ومقترحاته وكذلك الرد عليه بما يتناسب مع عمق المشكله والمصالح المتبادله . 


علينا ان نفتح المجال امام طلبة كلية الهندسة لعرض مشاريعهم وافكارهم فهم شباب واعد وتطلعاته للحياه والمستقبل ستعطي حيويه لهذا القطاع قبل ان يشيخ وتكون هناك لجنه لتقييم المشاريع التي سيتم عرضها . علينا ان نفتح مساحه مفتوحه يتجمع فيها الخرجين لنسمع شكاواهم بكل حريه وعلينا أيضاً ان نعطي لهم الامل في مستقبل افضل وان هذا المؤتمر هدفه الاساسي  زياده النشاط الاستثماري وزياده اعداد شركات الانتاج التي يمكن ان تستوعب اعداد منهم  . 


كل هذا الطرح هدفه الابتعاد عن النمطيه التي تخلق المعادله الصفرية وان يكون (اعلان الاسكندريه) بدايه عهد جديد للقطاع لأن رتابه العمل والاستسلام للعمل الروتيني المعتاد هو  الحرث في البحر بلا نهايه ولا مردود اللهم من شكوي  لا تنتهي . نحن نعلم واقعيتك التي لا شك فيها وهذا ما يميزك عن قيادات كثيره في القطاع . وهذه الواقعيه تجعلك من اكثر القيادات ادراكاً للمشاكل التي تعصف بالقطاع  والتي ربما يكون بعضها خارجاً عن ارادته ولكنها موجوده علي كل الاحوال وتجعلك تنظر الي تلك المقترحات بعمق ودراسه . بالتأكيد في مثل هذه المناسبات الهامه  تبرز الحاجه لخبره السنين وعصاره مجهود امتد عبر شركات كبيره لنري ترتيب يليق بهذا الحدث الكبير والاهم من هذا مخرجات محدده يسمعها العالم كله وخاصه الجهات الدوليه الاقتصاديه لصناعه النفط والغاز واسواق المال فنحن الأن في محط اهتمامهم لما نواجهه من صعوبات وينتظرون ما سنقوم به لاعاده التوازن مره اخري لتلك الصناعه العريقه في بلادنا . 


ونحن علي اتم استعداد علي مساندتكم بأي  دراسات تكون متاحه من العديد من الخبراء الذين لهم رأي في المشاكل التي يواجهها القطاع ليخرج هذا الحدث في (ابهي) صوره ويكون له حظاً من اسمك . والسلام ،، 

#سقراط

أقرأ أيضا: د. محمد العليمي يكتب: بداخلك طفل يتألم

التعليقات